مدرب الطيران جون كوتويكي

مدرب طيران يحول طائرة شحن قديمة إلى منزل يستأجره الطلاب على airbnb

بسمة أبوطالب
29 أكتوبر 2023

"تفضل بالإقامة معنا وتعلم الطيران في مدرسة الطيران لدينا بينما تعيش في طائرة DC-6 أو قم فقط بحجز ليلة على Airbnb إذا كنت تمر عبر المنطقة"، بهذه العبارة أعلن مدرب طيران عن تحويله لطائرة شحن لمنزل يمكن للطلبه تأجيره أثناء فترة التدريب.

الآن يمكن الصعود على متن الطائرة في رحلة طيران رائعة والبقاء في منزل الطائرة المكون من غرفتي نوم وحمام واحد مع مطبخ كامل وغرفة معيشة وقمرة القيادة، بفضل مدرب طيران أمريكي يدعى جون كوتويكي.

طائرة الشحن الجوي DC-6
طائرة الشحن الجوي DC-6

من فكرة بعيدة المنال إلى حلم يتحقق على أرض الواقع، حول جون كوتويكي، مدرب طيران أمريكي من ولاية فلوريدايبلغ من العمر 32 عامًا في ألاسكا ومالك مدرسة الطيران FLY8MA، طائرة شحن قديمة إلى منزل  لطلابه.

أمضت طائرة الشحن الجوي DC-6 حياتها في التحليق في سماء ألاسكا، حيث كانت تنقل الشحنات الحيوية والوقود إلى القرى النائية في جميع أنحاء الولاية.

مدرب الطيران جون كوتويكي
مدرب الطيران جون كوتويكي

ومنذ حوالي 5 سنوات، انتقل "كوتويكي" من ولاية فلوريدا إلى ألاسكا، حينها راودته فكرة إنشاء مدرسة للطيران حيث يمكن لطلابهالصعود بطائرة صغيرة ويتعلموا الطيران، الحلم الذي لم يتوقف عند هذا الحد، بل كان لدي "كوتويكي" رؤية كبيرة، إذ كان يرغب في الحصول على مدرج مناسب وكبائن ليعيشوا فيها.

وبدلاً من الكبائن، بدأ "كوتويكي" يسأل نفسه، ماذا لو بإمكان طلابي العيش في طائرة؟

شراء طائرة

طائرة Douglas DC-6 تعود لعام 1956، كانت تستخدم في الأصل لنقل البضائع والوقود حول ألاسكا
طائرة Douglas DC-6 تعود لعام 1956، كانت تستخدم في الأصل لنقل البضائع والوقود حول ألاسكا

لم يكن البحث عن طائرة لتحويلها لمنزل مهمة سهلة، فعادةً ما تم بيع الطائرات القديمة لشركات الخردة لإعادة تدويرهاثم يتم سحقها.

ورغم أن فكرته الخاصة بمنزل الطائرة كانت كبيرة وبعيدة المنال، وبعد 6 أشهر من البحث، عثر "كوتويكي" على قطعة متاحة للشراء، إذ اشترى في عام 2022، طائرة Douglas DC-6تعودلعام 1956، كانت تستخدم في الأصل لنقل البضائع والوقود حول ألاسكا.

تحويل طائرة لا تستطيع الطيران إلى منزل

اشترى كوتويكي في عام 2022، طائرة Douglas DC-6
اشترى كوتويكي في عام 2022، طائرة Douglas DC-6

بعد "كوتويكي" للطائرة، كان التحدي التالي هو كيفية تحويل الطائرة التي يبلغ عرضها 117 قدمًا  وطولها 104 أقدامإلى منزل.

وبين شراء الطائرة ونقلها، تكلف الأمر ما يزيد عن 100 ألف دولار.

ولتحريكها، ذهب "كوتويكي" وصديقته وصديقه إلى مدينة فيربانكس بولاية ألاسكا، وبدأوا في تفكيكها، المهمة التي استغرقت 4 أيام و16 ساعة يوميًا من العمل.

قاموا بفك الطائرة وقطع جناحيها لجعلها أصغر حجمًا للنقل، ثم استخدموا الرافعات والرافعات الشوكية لوضع أجزاء الطائرة على مقطورات منفصلة، ثم سافروا مسافة 350 ميلًا إلى ملكيتهم في مدينة واسيلا بألاسكا ثم تركيبها معًا مرة أخرى.

تحويل الطائرة إلى منزل

استغرقت عملية تحويل الطائرة إلى منزل 5 أشهر
استغرقت عملية تحويل الطائرة إلى منزل 5 أشهر

استغرقت عملية تحويل الطائرة إلى منزل 5 أشهر، فعلى عكس المنزل العادي، كان "كوتويكي" وأصدقائه يبنون في علبة من الألومنيوم، وهذا يعني أنهم كانوا بحاجة إلى إيجاد طرق مختلفة لعزل الطائرة وإدارة الرطوبة وتدفق الهواء وتسخينها.

أما بالنسبة للسباكة، فالطائرة لديها إمدادات المياه الخاصة بها ونظام الصرف الصحي.

الطائرة المنزل من الداخل

تحتوي الطائرة على غرفة نوم رئيسية بها سرير مزدوج كبير
تحتوي الطائرة على غرفة نوم رئيسية بها سرير مزدوج كبير

داخل الطائرة يوجد ممرًا للوصول إلى الجناح الرئيسي والحمام الكامل وغرفة نوم الضيوف، بالإضافة إلى المطبخ المتحرك للأمام ومنطقة المعيشة وغرفة الطعام وقمرة القيادة.

تحتوي الطائرة على غرفة نوم رئيسية بها سرير مزدوج كبير وغرفة ضيوف بها سرير مزدوج كبير، وقد يبلغ متوسط مساحة الغرفة حوالي 12 قدمًا.

المطبخ يحتوي على حوض عادي وثلاجة وفريزر وفرن وميكروويف
المطبخ يحتوي على حوض عادي وثلاجة وفريزر وفرن وميكروويف

كما يوجد أيضًا سرير أريكة في غرفة المعيشة، مما يسمح للطائرة بنوم 6 أشخاص وحمام مع دش مبلط بالكامل ومرحاض.

أما المطبخ فيأتي مع حوض عادي وثلاجة وفريزر وفرن محمصة صغير وميكروويف وكل أساسيات الطبخ، وشواية على سطح الجناح.

تأجير منزل الطائرة على Airbnb

غرفة المعيشة
غرفة المعيشة

أنشأ مدرب الطيران جون كوتويكي منزل الطائرة في الأصل لطلابه، ولكنه بدأ بالفعل في تأجيره عبر Airbnb " موقع يتيح للأشخاض تأجير واستأجار أماكن سكن" في سبتمبر الماضي بسعر يبدأ من 200 دولار في الليلة، ويمكن أن يصل إلى 700 دولار في الليلة وفقًا للموسم.

يسافر الطلاب من جميع أنحاء البلاد للتدريب مع "كوتويكي" ويحتاجون إلى الإقامة، لذلك يوفرها لهم في الموقع، حيث يمكنهم في نفس الوقت المكوث في مكان التدريب الخاص بهم.

حمام الطائرة المنزل
حمام الطائرة المنزل

ويعمل "كوتويكي" الآن على منزل طائرة آخر، سيكون هذا المكان مكونًا من 3 غرف نوم وحمامين وسيكون لديه القدرة على استيعاب إقامة ونوم9 أشخاص.