أعمال من إبداع Siki Im

10مهندسين معماريين إبداعهم تخطى الحدودوأصبحوا من أشهر مصممي الأزياء

مي حايك
15 أكتوبر 2023

ستتفاجئين في الأسماء الكبيرة في عالم الأزياء التي خرجت من أساس معماري نراه في أعمالهم بشكل واضح. هناك علاقة مثيرة للاهتمام بين عالمي الموضة والهندسة المعمارية، حيث يتعين على أساتذة كل نوع من التصميم أن يأخذوا في الاعتبار عناصر البنية والشكل. على الرغم من عدم وجود عدد كبير جدًا من المصممين الذين يمكنهم القيام بالأمرين معًا حيث تتطلب الهندسة المعمارية جهد لا يستهان به، فإن هذا لا يعني أنه لا يوجد عدد قليل من المصممين الذين غمسوا أقدامهم في كلا العالمين.

10مهندسين معماريين إبداعهم تخطى الحدودوأصبحوا من أشهر مصممي الأزياء:

1-بيير كاردنPierre Cardin:

خطوط بيير كاردن في الديكور والأزياء
خطوط بيير كاردن في الديكور والأزياء

يرتبط اسم بيير كاردانبمنزله الشهير "Bubble Palace" الموجود بالقرب من مدينة كان. درس بيير كاردن الهندسة المعمارية لفترة وجيزة عندما انتقل إلى باريس لأول مرة، لم يدم الأمر طويلًا فسرعان ما تولى كاردن وظيفة في منزل باكين، قبل أن يحصل على عروض في سكياباريللي وديور، على الرغم من أنه في عام 2012 كان على وشك العودة إلى الممارسة، حيث عمل مع ابن أخيه المهندس المعماري لإنشاء ناطحة سحاب في البندقية. لسوء الحظ، تم إلغاء المبنى بعد عام.

2-توم فوردTom Ford:

أناقة الخطوط مع فخامة الذهبي البراق في تصاميم توم فورد
أناقة الخطوط مع فخامة الذهبي البراق في تصاميم توم فورد

من الصعب أن نتخيل أن توم فورد يفعل أي شيء آخر غير الأزياء. لكن المصمم تخرج في الواقع من مدرسة بارسونز الشهيرة في نيويورك، في الهندسة المعمارية. ولحسن الحظ، في عامه الأخير هناك أدرك هدفه الحقيقي، واتبع أهواءه الحقيقية بعد التخرج. قال ذات مرة: "كانت الهندسة المعمارية مجرد وسيلة خطيرة للغاية.. أدركت أن الموضة هي التوازن الصحيح بين الفن والتجارة، وكان هذا كل شيء."

3-فيرجيل أبلوهVirgil Abloh:

يعرف المعجبون وأهل الموضة أن فيرجيل أبلوه هو مصمم بارع، لكن هل تعلمين أنه يحمل شهادة في الهندسة المدنية بالإضافة إلى درجة الماجستير في الهندسة المعمارية. ومع ذلك نجاحه الأخير في مجال الأزياء لم يمنعه من التعبير عن إبداعه في الديكور أيضًا فقد قام مؤخرًا بتصميم مطعم Honey's في شيكاغو.

4-تييري موغلرThierry Mugler:

الخطوط الحادة في أزياء Thierry Mugler
الخطوط الحادة في أزياء Thierry Mugler

قال تييري موغلر ذات مرة: "أنا مهندس معماري يعيد اختراع جسد المرأة بالكامل". وقد فعلها فقد حولت مشدات موغلر وخياطته الجسم إلى أشكال أعادت الحياة إلى رسوماته المتطرفة في الأزياء. من السهل أن نرى كيف ساعد ماضيه المعماري ا في تشكيل نظرته إلى الملابس. وهو اليوم المباني يتعاون مع شركة الهندسة المعمارية +Cassia في الفنادق الفاخرة.

بوستيه من المعدن من إبداع المهندس المعماري ومصمم الأزياء Thierry Mugler
بوستيه من المعدن من إبداع المهندس المعماري ومصمم الأزياء Thierry Mugler 

5-راف سيمونزRaf Simons:

أزياء المصمم العالمي Raf Jan Simons
أزياء المصمم العالمي Raf Jan Simons 

راف سيمون،المدير الفني لكالفن كلاين لم يدرس الهندسة المعمارية في الواقع لكنه لم يتجه للموضة أيضًا، فقد اختار في الأصل مدرسة التصميم الصناعي وتصميم الأثاث. كان لديه الكثير من الأصدقاء في مجال الأزياء، حتى أنه تدرب لدى المصمم البلجيكي والتر فان بيريندونك، الذي اصطحبه إلى أول عرض أزياء له على الإطلاق. عند رؤية العرض عرف سيمونز أنه يجب عليه الدخول في عالم الموضة.

الأبيض والأسود من إبداع Raf Jan Simons
الأبيض والأسود من إبداع Raf Jan Simons

6-بيير بالمينPierre Balmain:

أعمال المصمم العالمي Pierre Balmain
أعمال المصمم العالمي Pierre Balmain

كان حب بيير بالمان الأول هو الموضة، ولكن لكي يجعل والدته سعيدة، درس الهندسة المعمارية لفترة وجيزة في مدرسة الفنون الجميلة. لم يدم الأمر، وغادر بالمان ليصبح مساعدًا لمصمم الأزياء الباريسي لوسيان ليلونج، وفي النهاية افتتح دار الأزياء الخاصة به. ولكنك ستلاحظ حتما تأثير دراساته على عمله في مجال الأزياء.

سكيتشات المصمم العالمي Balmain
سكيتشات المصمم العالمي Balmain

7-سيكي ايمSikiIm:

أعمال من إبداع Siki Im
أعمال من إبداع Siki Im

كان لدى Siki Im العديد من الأنشطة الإبداعية، بدءًا من أيامه كمصور فوتوغرافي مراهق، وحتى الغناء في فرقة موسيقية. لكن مصمم الملابس الرجالية لم يدخل عالم الموضة إلا بعد حصولي على شهادة في الهندسة المعمارية من جامعة أكسفورد، كما أنه انتقل إلى نيويورك للعمل في إحدى الشركات. وهناك تعرف على عالم الموضة بعد لقائه بالمصمم ديفيد فانديوال. لم يترك الهندسة المعمارية تمامًا، فهي لا تزال جزءًا من استوديو التصميم الخاص به.

8-ماري كاترانزوMary Katrantzou:

الروح الهندسية في نقشات الأقمشة من عرض Mary Katrantzou
الروح الهندسية في نقشات الأقمشة من عرض Mary Katrantzou 

التحقت المصممة اليونانية ماري كاترانزو في البداية بمدرسة رود آيلاند للتصميم للهندسة المعمارية، لكنها انتقلت في النهاية إلى سنترال سانت مارتينز في لندن لدراسة الأزياء، حيث حصلت على درجة الماجستير حيث أطلق عرض أزياء تخرجها في عام 2008 مسيرتها المهنية.

9-كارلوس جارسيا فيليزCarlos Garcia-Velez:

تصاميم GARCIAVELEZ تعتمد خطوط هندسية واضحة
تصاميم GARCIAVELEZ تعتمد خطوط هندسية واضحة

يتمتع كارلوس جارسيافيليز بخلفية مرموقة. بعد حصوله على بكالوريوس في الفنون الجميلة وبكالوريوس في الهندسة المعمارية من كلية رود آيلاند للتصميم، حصل على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية من جامعة هارفارد، حيث قام بالتدريس لعدة سنوات. على الرغم من نشر كتابين عن الهندسة المعمارية وإلقاء المحاضرات في جامعة هارفارد، إلا أن غارسيافيليز وجد بطريقة ما الوقت الكافي للعمل لفترة وجيزة لدى ألكسندر ماكوين في لندن، قبل افتتاح خط الملابس الرجالية الذي يحمل اسمه في نيويورك.

10-زها حديدZaha Hadid:

ديكورات من تصميم زها حديد
ديكورات من تصميم زها حديد

استطاعت زها حديد أن تعبر عنشغفهافي الأزياء قبل أن ترحل، ربما ليس بالكافي لكن كان له تأثير خاص في عالم الموضة كما هي في الهندسة المعمارية. سخرت موهبتها لتصميم الإكسسوارات حيث طبقت أسلوبها المميز في تعاونها مع حقائب اليد من لويس فويتون وفندي، والتعاون في الأحذية مع أديداس ولاكوست، والعديد من مجموعات المجوهرات.