توزيع مثالي للإضاءة في غرف النوم

10 أخطاء شائعة في الإضاءة يجب على أصحاب المنازل تجنبها

مي حايك
11 أكتوبر 2023

تعد الإضاءة أحد العناصر الحاسمة التي يجب أخذها في الاعتبار. يحتاج كل منزل إلى مجموعة متنوعة من تكوينات الإضاءة المصممة خصيصًا لتناسب الاحتياجات الفردية لكل صاحب منزل.

إضاءة مثالية لطاولات المكياج
إضاءة مثالية لطاولات المكياج

غالبًا ما يواجه أصحاب المنازل الجدد والمتمرسين على حدٍ سواء أثناء عملية بناء منازلهم أو تجديدها صعوبة في اختيار الإنارة المثالية.

إليك، 10أخطاء شائعة يجب عليك تجنبها عند التخطيط لإضاءة منزلك سوف تتعلمين منها في وقت مبكر.

الاستفادة من الإضاءة الطبيعية في غرف النوم
الاستفادة من الإضاءة الطبيعية في غرف النوم

10 أخطاء شائعة في الإضاءة يجب على أصحاب المنازل تجنبها:

1-التخفيف من الضوء الطبيعي:

الإنارة المخفية في ديكورات المطابخ
الإنارة المخفية في ديكورات المطابخ

من المهم الاستفادة من ضوء الشمس الطبيعي إلى الحد الأقصى. غالبًا ما يهمل أصحاب المنازل الإضاءة الطبيعية بدلاً من الإضاءة الاصطناعية. يجب أن تفكر في اتجاه الشمس وتعظيم أهميتها في كل غرفة. يساعد ضوء الشمس الطبيعي أجسامنا على إنتاج الهرمونات المنظمة للجسم والتي تحافظ على توازن إيقاع الساعة البيولوجية لدينا. رغم أنه يجب استكمال الإضاءة الطبيعية بتركيبات الإضاءة الصناعية في كل الأحوال، ولكنها يجب أن تظل نقطة البداية لتوزيع الإضاءة.

2-الاعتماد على مصدر ضوء واحد:

الشموع إضافة رائعة للإضاءة في غرف منزلك
الشموع إضافة رائعة للإضاءة في غرف منزلك

أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا لأصحاب المنازل الجدد. غالبًا ما يؤدي الاعتماد على مصدر ضوء واحد إلى بيئة غير جذابة وباهتة وسيئة الإضاءة مما قد يسبب إجهاد العين ويزيد من احتمال وقوع الحوادث التي يمكن تجنبها بسهولة باستخدام الإضاءة المناسبة. نوصي بالاستثمار في نقاط طاقة إضافية أكثر من الحد الأدنى لوضع أساس جيد لتوزيع الإضاءة.

3-الإفراط في الاعتماد على السبوتات في الأسقف:

الشموع وسلاسل الإنارة إضافة رائعة على أجواء الغرفة
الشموع وسلاسل الإنارة إضافة رائعة على أجواء الغرفة

قد يبدو من السهل تركيب صف من الأضواء الغائرة ثم إنهاء الأمر، لكن هذه الإستراتيجية ستخيب الآمال في النهاية. بصرف النظر عن مظهرها الرخيص والتجاري، فإنها في كثير من الأحيان لا تنتج الإضاءة المناسبة للعديد من المهام. بالإضافة إلى ذلك، فإن مجرد استخدام الإضاءة العلوية لن يضيف أي دفء أو شخصية إلى الغرفة.

4-عدم التفكير في طبقات:

المصابيح الخلفية في المكتب تمنع الظل المزعج
المصابيح الخلفية في المكتب تمنع الظل المزعج 

تتطلب الإضاءة الفعالة طبقات متعددة من الأضواء التي تكمل بعضها البعض لإنجاز المهام المختلفة. تتطلب معظم المنازل ثلاثة أنواع أساسية من الإضاءة: الإضاءة المحيطة والمهمة والمميزة.

الضوء المحيط هو الضوء العام الذي يضع الأساس في الغرفة. في حين أنها كافية للأنشطة الأساسية، إلا أنها ليست كافية للأنشطة كثيفة المهام مثل القراءة أو العمل أو الطهي. هذا هو المكان الذي تملأ فيه إضاءة المهام هذه الفجوة.

إضاءة المهام هي إضاءة مركزة موجهة نحو نقطة محورية أصغر. تعد إضاءة المهام مفيدة بشكل خاص للأنشطة كثيفة المهام مثل الطهي أو القراءة أو وضع المكياج.

الإضاءة المميزة هي نوع آخر من الإضاءة المركزة التي يتم استخدامها لتسليط الضوء على الميزات الموجودة في البيئة، مثل الخطوط المعمارية أو الأعمال الفنية.

عندما يتم الجمع بين الإضاءة المحيطة وإضاءة المهام والإضاءة المميزة معًا، تكون النتيجة تخطيط إضاءة أكثر ديناميكية وإثارة للاهتمام وعمليًا. جربي وضع طبقات من الأضواء على ارتفاعات مختلفة عن طريق مزج مجموعة متنوعة من المصابيح العلوية، ومصابيح الطاولة أو الأرضية، ومصابيح الحائط.

5-استخدام الأضواء شديدة السطوع:

إنارة طبيعية للمطابخ العصرية والصحية
إنارة طبيعية للمطابخ العصرية والصحية

الأضواء العلوية، مثل الأضواء النازلة الغائرة، شديدة السطوع يمكن أن تخلق إحساسًا مزعجًا وقاسيًا. نوصي باستخدام المصابيح الناعمة ومفاتيح خفض الإضاءة، وبهذه الطريقة يمكنك التحكم والمرونة في مستوى السطوع في الغرفة. اضبط مستوى السطوع على مستوى مرتفع إذا كنت بحاجة إلى التركيز على المهام التي تقومين بها وقم بخفضها عندما تريدين الانتهاء من يوم طويل في العمل.

6-التغافل عن الظلال:

إنارة مدخل منزل يبقى في الأذهان
إنارة مدخل منزل يبقى في الأذهان

عندما يكون هناك ضوء، هناك ظل. إذا وضعت مصباحاً في المكان الخطأ، فقد تخلق مشاكل أكثر من الحلول. على سبيل المثال، قد يؤدي وضع ضوء علوي فوقك مباشرةً في الحمام إلى إلقاء ظلال على وجهك، مما يجعل الحلاقة ووضع المكياج أمرًا صعبًا. وبالمثل، فإن الاعتماد على مصدر ضوء واحد في غرفة الدراسة يخلق ظلالاً هائلة على مكتبك ويسبب إجهاد للعين. ولكن ربما لا يوجد ما هو أكثر إحباطًا من مساحة عمل المطبخ التي تعاني من الظلال، مما يحول الطهي إلى نشاط مزعج وربما خطير. يمكنك حل مشكلة التظليل من خلال دمج إضاءة المهام، مثل مصابيح الحائط، ومصابيح المكتب أو الأرضية، والأضواء الموجودة أسفل الخزانة.

7-شراء تركيبات إضاءة بشكل منعزل:

تركيز إضاءة غرفة النوم حيث تجعلك مرتاحة في استعمال المكان
تركيز إضاءة غرفة النوم حيث تجعلك مرتاحة في استعمال المكان

يخطئ العديد من أصحاب المنازل في شراء تجهيزات الإضاءة مثل الثريات أو الأضواء المعلقة بشكل منفصل، دون التفكير في كيفية دمج جميع عناصر المنزل معًا لتكوين الصورة الكبيرة. على سبيل المثال، الثريا العملاقة فوق طاولة طعام صغيرة ستجعل المنطقة تبدو غير متناسبة. نوصي بأخذ القياسات وعدم الاعتماد على التخمينات لأن تركيبات الإضاءة غالبًا ما تبدو أصغر حجمًا في صالاتالعرض.

8-وضع مفاتيح الإضاءة في المكان الخاطئ:

توزيع الإنارة في مكاتب غرف النوم
توزيع الإنارة في مكاتب غرف النوم 

هل سبق لك أن اضطررت إلى المشي ذهابًا وإيابًا للوصول إلى مفاتيح الإضاءة الموضوعة بشكل غريب في الزاوية الخطأ من الغرفة؟ مما لا يثير الدهشة، أن هذا أيضًا خطأ شائع يجعل تشغيل الأضواء غير مريح، وقد يؤدي أيضًا إلى تعطيل تخطيط وضع الأثاث في الغرفة. مفتاح الإضاءة الموضوع بشكل صحيح يؤدي في النهاية إلى تجربة معيشية سلسة لك ولأفراد عائلتك.

9-الاستغناء عن المخفتات:

جمال الإضاءة الخافتة في المنازل
جمال الإضاءة الخافتة في المنازل

قد تبدو أجهزة خفض الإضاءة بمثابة ملحقات غير ضرورية تضيف تكاليف غير ضرورية إلى منزلك في البداية، ولكن أجهزة خفض الإضاءة هي الخيار الأفضل في تصميم الإضاءة. تسمح لك هذه الآلية بالتحكم في الإضاءة من النهار إلى الليل، لمجموعة متنوعة من الأحداث، ولمجموعة متنوعة من الحالات المزاجية. المخفتات هي ببساطة أسهل طريقة لخلق هذا الجو المثالي في كل مناسبة.

10-إهمال استهلاك الطاقة:

سلاسل الإنارة لغرفة نوم مريحة
سلاسل الإنارة لغرفة نوم مريحة

قد يقوم العديد من أصحاب المنازل بشراء تركيبات الإضاءة بناءً على قيمتها. وهذا يعني أنه إذا أُتيح لهم الاختيار، فسيختارون جهاز إضاءة أرخص من الآخر. ومع ذلك، فإن ما قد يبدو أرخص في البداية قد يكلفك أكثر على المدى الطويل. عند تحديد تركيبات الإضاءة التي تريدين شراؤها، يجب أن تأخذي في الاعتبار كفاءة استخدام الطاقة للمنتج.