من منزل العطلات المفضل لإيف سان لوران إلى فندق "فيلا مبروكة" المليئة بسحر المغرب

من منزل العطلات المفضل لإيف سان لوران إلى فندق "فيلا مبروكة" المليئة بسحر المغرب

بسمة أبوطالب
18 يوليو 2023

"قبل مراكش، كان كل شيء أسود، علمتني هذه المدينة اللون"، عبارة وصف بها، إيف سان لوران،مصمم الأزياء الفرنسي الشهير ومالك دار إيف سان لورانYves Saint Laurent  العالمية، قصة حبه الخالدة للثقافة المغربية.

إيف سان لوران في المغرب
إيف سان لوران في المغرب

في عام 1966 سافر إيف سان لوران وشريكه بيير بيرج "مؤسس مشارك في بيت الأزياء الفرنسي" إلى مراكش، لأول مرة في حياتهما، ومن هنا كانت بداية علاقة حب مليئة بالألوان والسحر والخيال والإلهام، استمرت حتى وفاة الأول في عام 2008.

وقع "سان لوران" في حب المغرب عامة ومراكش خاصة، لدرجة أنه اشترى مع صديق عمره وشريكه "بيرج" منزلًا بها في العام نفسه، ثم اشتريا في عام 1980 تقريبًا عقارًا أكبر بها، وهو فيلا أواسيس، الذي كان متصلاً بحديقة ماجوريل التي أصبحت فيما بعد متحفًامخصص لمصمم الأزياء الفرنسي المبدع.

إيف سان لوران وبيير بيرجي في فيلا مبروكة
إيف سان لوران وبيير بيرجي في فيلا مبروكة

وبعد 17 عامًا، وبعد سنوات من السفر إلى المغرب كمصدر إلهام لمجموعات إيف سان لوران، اشترىالأخير مع صديقه وشريكه "بيرجي" "، في أواخر التسعينيات، فيلا ثانية على قمة تل في طنجة تطل على مضيق جبل طارق، وأطلقا عليه اسم فيلا مبروكة Villa Mabrouka، بمعنى بيت الحظ.

فيلا مبروكة
فيلا مبروكة

ظلت فيلا مبروكةVilla Mabroukaملهمة إيف سان لوران لسنوات طويلة، واشتراها مصمم الأزياء والتصميم الداخلي البريطاني، جاسبر كونران، في عام 2019.

تحولت فيلا مبروكة Villa Mabroukaمن منزل خاص سابق عاش فيه مؤسس واحدة من أشهر دور الأزياء العالمية،  إلى فندق أنيق وملاذمثالي لقضاء عطلة فريدة من نوعها.

أمضى المالك الجديد لفيلا مبروكة، كونران، 4 سنوات في ترميم منزل الأربعينيات بإخلاص، ليكشف عنه الشهر الماضي كفندق من 12 جناحًا وغرفة مسماه على أسماء المدن المغربية الساحرة مثل مراكش، رباط، مكناس، تزنيت، الصويرة، تارودنت، أزرو،تازة، وغيرها، أماكن الإقامة المصاحبةلتراساتوشرفات واسعة فوق الحدائق الخضراء وبحر طنجة المتلألئ.

جناح مراكش
جناح مراكش

يُنسب كل جناح في فندق فيلا مبروكة إلى لون معين، فعلى سبيل المثال، تم تخصيص جناح مكناس باللون الأصفر الذهبيgolden yellow، بينما اختير اللون الأخضر الغابيforest green لجناح مراكش.

سعى "كونران" في فندق فيلا مبروكة إلى تكريم روح وذوقسان لوران، والبقاء وفياً لجوهر العمارة الحديثة في عام 1940، جنبًا إلى جنب مع عناصر التصميم المغربية التقليدية والديكورات الداخلية للمنزل الريفي الإنجليزية.

الحمام في جناح مراكش
الحمام في جناح مراكش

تقع فيلا مبروكةVilla Mabroukaالتي تبدأ أسعار الإقامة بها من 290 دولار في الليلة، في واحدة من أكبر حدائق طنجة وأكثرها سحراً، وهي ملاذ للهدوء والسكينة، وتقع في منزل عصري جميل يعود إلى الأربعينيات من القرن الماضي، ويوفر إطلالات خلابة على الخضرة والسماء الزرقاء والبحر المتلألئ من كل اتجاه.

جناح مكناس بموضوع باللون الأصفر الذهبي
جناح مكناس بموضوع باللون الأصفر الذهبي

في فندف فيلا مبروكة، تسمح النوافذ والأبواب الزجاجية الممتدة من الأرض إلى السقف بدخول الضوء الطبيعي المبهر عبر غرف المنزل المتناسقة وعبر الشرفات الواسعة، مما يربط الديكورات الداخلية بخضار الحدائق والأزرق الساطع لبحر طنجة الرائع والسماء الساحرة.

كما يتميز فندق فيلا مبروكة بنهج"كونران" الأنيق في التصميم الذي يجمع بين نعومة ستائر الفوال الساحرة والزخرفة المعقدة، والأجهزة النحاسية والرخام المعرق، مع لمسة من الروطان وعرق اللؤلؤ المطعمة والسجاجيد والبسط الجلدية والمطرزات العتيقة والبلاط القديم.

حمام السباحة في فيلا فندق مبروكة
حمام السباحة في فيلا فندق مبروكة

في فندق فيلا مبروكة، احتفظ "كونران" بثريات مورانو من سان لوران، والأسقف ذات العوارض الخشبية، والأرضيات الرخامية أحادية اللون، في حين أن المصابيح البيضاء النقية، والشمعدانات، والحلي مثل التماثيل النصفية المصغرة والخزف تخلق أجواء مريحة من شأنها منح أي ضيف أنه في منزل عطلة خاص لشخص ما، بدلاً من كونه في فندق.

فندق فيلا مبروكة
فندق فيلا مبروكة

وبالإضافة إلى أجنحة وغرف فندق فيلا مبروكة المليئة بسحر الثقافة المغربية الرائعة، تحتوي على اثنين من حمامات السباحة الكريستالية من 3 مطاعم، وبار للقهوة والمشروبات بأنواعها، و3 أجنحة حديقة مزينة بشكل جميل ومثالية لتناول الطعام الشهي.

من هو إيف سان لوران

إيف سان لوران خلال تحضيره لأحد عروض الأزياء
إيف سان لوران خلال تحضيره لأحد عروض الأزياء

إيف سان لوران هو مصمم أزياء فرنسي جزائري الأصل حظي بشهرةٍ كبيرةٍ منذ صغر سنه وحتى وفاته.

بدأ مسيرته المهنية في تصميم الأزياء في خمسينات القرن الماضي في أشهر دور العرض، حتى استطاع تأسيس علامته التجارية الخاصة.

كانت بدايته الحقيقية في عالم الأزياء في عام 1953م عندما شارك في مسابقة لتصميم الأزياء، وفاز فيها، لينتقل إلى العاصمة الفرنسية باريس، ثم تعرّف على رئيس مجلة فوج الشهيرة، الذي قدمه إلى المصمم العالمي، كريستيان ديور.

على الرغم من اعتراف "ديور" بموهبة سان لوران، فإنه أمضى عامه الأول في الدار في تزيين الاستوديو، وتصميم الملحقات، حتى التقى الأولبوالدة سان لوران، وأخبرها أنه اختار نجلها ليخلفه كمصمم أزياء.

رحل كريستيان ديور في أكتوبر من عام 1957م، ليصبح إيف سان لوران خليفته، وأول رئيس لدار ديور العالمية، في عمر الـ2 عامًا.

شارك لوران في موسم ربيع عام 1958م، الذي حقق فيه نجاحًا مبهرًا، ومرت السنوات ليقرر "سان لوران" تأسيس دار خاصة به مع شريكه بيير بيرج في عام 1962م، بتمويل من المليونير الأمريكي جيه ماك روبنسون.

توكسيدو إيف سان لوران
توكسيدو إيف سان لوران

ابتكر إيف سان لوران الكثير من التصميمات النسائية ومن أبرزها التوكسيدو والبذلة النسائية وسترة السافاري والمعطف الواقي من المطر.

كان "سان لوران" أول مصمم يطلق خط ملابس جاهزة بالكامل، مما أعطى أعماله قيمة ومكانة كبيرةفي العالم، حتى اتجه إلى عالم مستحضرات التجميل، والعطور.

اعتزل "سان لوران"تصميم الأزياء في عام 2002م، بسبب مشاكل صحية، وتوفي في فرنسا عام 2008م، تاركًا وراءهدار عالمية ناجحة وتصاميم خالدة وأيضًا منازل فريدة من نوعها.