أثاث البولي راتان يخلق منطقة فاخرة تتسم بالرفاهية الأنيقة

كيفية جعل فناء المنزل باهظ الثمن .. 7 طرق لإنشاء مساحة معيشة خارجية فاخرة

بسمة أبوطالب
23 أبريل 2023

بالنسبة للكثير من الأشخاص، يعتبر فناء أو باحة المنزل هي المحور المركزي للساحات الخلفية  لكثير من البيوت والمساحة التي تربط داخل البيت بخارجه، حيث الاستمتاع بالجلوس مع أحبائنا من أفراد الأسرة والأصدقاء، وتناول الطعام في الهواء الطلق، خاصة في فصلي الصيف والربيع.

ولذلك، في فصل الربيع ومع دخول موسم الصيف، تهتم الكثير من النساء بتجديد وإعادة تصميم فناء المنزل، لإنشاء مساحة خارجية فاخرة، لقضاء أمتع الأوقات فيها.

ولإضفاء مظهر فاخر يجعل قضاء الوقت في فناء المنزل أكثر إمتاعًا لكِ ولضيوفك، وإنشاء مساحة مدروسة ومتماسكة، نقدم لكِ في هذا التقرير مجموعة من نصائح التصميم البسيطة.

اختاري الأرضيات ذات المواد الطبيعية للمسة من الفخامة

أرضيات الـ pavers تزيد من فخامة الفناء
أرضيات الـ pavers تزيد من فخامة الفناء

الأساس لفناء باهظ الثمن - بالمعنى الحرفي للكلمة - هو المادة التي يجب استخدامها للأرضيات، العنصر الذي يحدد نغمة المساحة بأكملها، ويؤثر على مدى كونها عملية أيضاً، لذا فهي تستحق الاستثمار فيها.

ورغم أن أرضيات الـ pavers "حجر مصنوع من الخرسانة أو الحجر الطبيعي أو الطوب الطيني أو حتى البورسلين"، مكلفة أكثر من الخرسانة المصبوبة، فإنها ترفع مظهر الفناء وتزيد من فخامته.

وتعتبر أرضيات البورسلين الكبيرة الحجم مناسبة بشكل خاص للأفنية الخلفية الأنيقة والحديثة، في حين أن الحجر الطبيعي له جاذبية خالدة ومظهر طبيعي أكثر.

كما يقترح خبراء أرضيات الباحات والأفنية بخلط أرضيات الـ pavers بالحصى gravel، والذي يوفر مظهرًا فريدًا لفناء منزلك.

ازرعي النباتات الأرضية منخفضة النمو لدفعة نابضة بالحياة

النباتات الأرضية منخفضة النمو مزروعة بيت ألواح الأرضيات
النباتات الأرضية منخفضة النمو مزروعة بيت ألواح الأرضيات

كما تعد زراعة النباتات الأرضية منخفضة النمو low-growing ground cover plants بين ألواح الأرضيات، خيارًا إضافيًا رائعًا، وتوفر دفعة من اللون الأخضر النابض بالحياة لمساحة المعيشة الخارجية الخاصة بكِ  والتي يمكن زراعتها في مدخل الفناء.

اجمعي بين الدرجات المحايدة لإنشاء أسلوب لوني رائع

لفناء فخم، اختاري الأثاث والديكورات بالألوان المحايدة مثل الأبيض
لفناء فخم، اختاري الأثاث والديكورات بالألوان المحايدة مثل الأبيض

يمكن لنظام الألوان المتماسك أن يجعل فناءك يبدو أكثر لمعانًا وتماسكًا، ولذلك، يقترح الخبراء استخدام لونين أو 3 ألوان تكميلية في جميع أنحاء تصميم الفناء، بما في ذلك الأثاث والديكور.

ومن بين الألوان الموصي باختيارها، الاعتماد على الظلال المحايدة بدلاً من درجات الألوان الزاهية والنابضة بالحياة، مثل الأبيض، الرمادي الفاتح والداكن والبيج، الدرجات التي يمكن أن تساعد على خلق مظهر باهظ الثمن، ويدوم لسنوات.

ولمظهر فخم لفناء المنزل، قومي بدمج مواد مختلفة به للحفاظ على إحساس الشخصية والعمق، من خلال السجاد المنسوج المخصوص للمساحات الخارجية، والبطانيات الناعمة، والخشب والبولي راتان في ظلال متشابهة تجتمع معًا لإنشاء منطقة فاخرة وتتسم بالرفاهية الأنيقة.

استثمري في تصميمات أثاث عالية الجودة

لفناء المنزل، استثمري في أثاث عالي الجودة بأنسجة فاخرة ومقاعد مريحة
لفناء المنزل، استثمري في أثاث عالي الجودة بأنسجة فاخرة ومقاعد مريحة

يعد الأثاث الخارجي العملي أمرًا ضروريًا للفناء، ويؤثر تصميمه بشكل كبير على المظهر العام للمساحة، وذلك من خلال الاستثمار في أثاث عالي الجودة بأنسجة فاخرة ومقاعد مريحة وإضافة وسائد وأغطية قطيفة للأناقة.

ويوصى باختيار قطع الأثاث الأنيقة المصنوعة من مواد متينة ومقاومة للعوامل الجوية مثل خشب الساج أو الألومنيوم أو الخوص المصنوع من الراتينج.

وللمسة بساطة وفي الوقت نفسه فخامة لفناء المنزل، ينصح باختيار قطع الأثاث ذات التصميمات كلاسيكية بزخرفة أقل، العناصر التي تساعد على إنشاء مظهر عصري أنيق وفي الوقت نفسه يتميز بالفخامة.

كما تؤدي إضافة والكراسي المريحة وطاولات القهوة والوسائد إلى رفع المظهر مع توفير الراحة الفناء أو مساحتك الخارجية.

ولا تنسي قوة السجادة المخصصة للأفنية، فهي اللمسة النهائية المثالية للمساحة التي تضيف على الفور هذا الشعور الفاخر للفناء، مع تحديد المنطقة.

أنيري الفناء لإبهار ضيوفك

فناء رائع مفروش بأثاث فخم وإضاءات متنوعة ساحرة
فناء رائع مفروش بأثاث فخم وإضاءات متنوعة ساحرة

إن إضاءة فناء منزلك أو مساحتك الخارجية ليست عملية فقط، بل يمكنها إبهار أي ضيوف يزورون بيتك، إذ يمكنها تغيير أجواء الفناء بجعله أكثر فخامة، من خلال مجموعة من متنوعة من التركيبات مثل تعليق ثريا جميلة أو مصباح معلق على منطقة تناول الطعام.

كما يمكنكِ تركيب شمعدانات جدارية أو أضواء سلسلة لخلق جو مريح، أو وضع الفوانيس على الطاولات الجانبية لإضافة لمسة رومانسية.

وستضيف الفوانيس أو شرائط مصابيح الـ LED الموضوعة أسفل درجات الحديقة "إذا كانت على مساحة مرتفعة"، توهجًا جذابًا وتوفر لكِ ولضيوفك رؤية جيدة عند الصعود عليها أو النزول منها ليلًا.

في حين أن الأضواء الكاشفة  سبوت لايتس spotlights الموضوعة  في اتجاه الأشجار أو حتى بين إناءات الورود، تظهر النباتات بشكل أكثر جاذبية وتخلق ظلالًا رائعة من الأضواء.

كما يمكنكِ تزيين سياج الفناء أو حدود مساحتك الخارجية بأفرع المصابيح الصغيرة.

إنشئي نقطة محورية لفنائك بالنوافير

من أجمل أفكار الفخامة التي يمكنكِ إنشائها، ميزات المياه الصغيرة مثل النوافير
من أجمل أفكار الفخامة التي يمكنكِ إنشائها، ميزات المياه الصغيرة مثل النوافير

في حالة عدم احتواء فناء منزلك أو مساحتك الخارجية على حمام سباحة، فإن من أجمل أفكار الفخامة التي يمكنكِ إنشائها، ميزات المياه الصغيرة مثل حمامات الطيور bird bath أو النوافير، حيث تجلب المياه الهدوء والسكينة إلى الفضاء وتخلق أجواءً ملكية فخمة، وتحول الفناء إلى تجربة حديقة حسية.

إدهني سياج الفناء لإضافة طابعًا مشرقًا

طلاء سياج أو سور فناء المنزل يضيف الحيوية على واجهة المنزل
طلاء سياج أو سور فناء المنزل يضيف الحيوية على واجهة المنزل

من أجمل طرق إضافة الفخامة لفناء منزلك وفي الوقت نفسه منحه لمسة تجديد منعشة، طلاء سياج أو سور فناء المنزل لإضفاء الحيوية على واجهة البيت.

لن يضفي الطلاء الخارجي طابعًا وسحرًا يتميز بالأناقة على سياج الفناء أو مساحتك الخارجية فقط، بل سيعطي أيضاً حماية إضافية للأخشاب، والتي يمكن دهنها بدرجات متطابقة مع ألوان الأثاث أو حتى مع ظلال الزهور المزروعة حولها.

كما يمكن تغليف سياح الفناء بأضواء الجنيات الخارجية التي تعمل بالطاقة الشمسية أو بالبطارية داخل وحول السياج، للحصول على إضاءة إضافية لمساحتك الخارجية، وتتسم بالجاذبية.

الصور من: shutterstock و pinterest