أفكار ديكور ملكية تجعل منزلك يشبه قصر فرساي

8 أفكار ديكور ملكية تجعل منزلك يشبه قصر فرساي

بسمة أبوطالب
28 فبراير 2023

يعد قصر فرساي أحد أجمل المباني في فرنسا، وله تاريخ طويل في عكس الطراز والديكور الأوروبي والتأثير فيهما يقع قصر فرساي في منطقة فرساي الواقعة على بعد 20 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من العاصمة الفرنسية باريس، أفخم القصور العالمية الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر.

استوحى قصر فرساي من الطراز الباروكي السائد الذي انتشر في جميع أنحاء أوروبا خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، بالإضافة إلى تنوعه الفرنسي المميز، أسلوب الروكوكو.

قصر فرساي من الخارج
قصر فرساي من الخارج

يعتبر القصر أعجوبة تاريخية، تتنوع ما بين المظهر الخارجي كلاسيكي الرائع والكنوز الداخلية  الدفينة من المفروشات والفنون والآثار باهظة الثمن والفاخرة.

ظل "فرساي" على حاله بسبب جماله وتاريخه، لدرجة أن طراز القصر الفرنسي الرائع والتصاميم الداخلية له، أصبحت ملهماً للكثير من محبي الأسلوب الملكي الفخم، حيث يعتمد أسلوب التصميم الداخلي له على الطراز الباروكي للفن والعمارة اللذان كانا شائعان في فرنسا في القرنين السابع والثامن.

وغالباً ما يُنظر إلى هذا النمط على أنه ذروة الفخامة والرقي، مما يجعله اختياراً مثالياً لمن يتطلعون إلى خلق أجواء ملكية فخمة في منازلهم.

ولذلك، إذا كنتِ تبحثين عن إضافة جرعة من أسلوب قصر فرساي الفرنسي إلى التصميم الداخلي لمنزلك، فإن بعض العناصر الأساسية ستضيف رفاهية فورية إلى أي غرفة به، نقدمها لكِ في هذا التقرير.

المخمل والحرير

اختاري لمنزلك الأقمشة الغنية مثل المخمل والحرير لإضفاء المظهر الملكي المحاكي لقصر فرساي
اختاري لمنزلك الأقمشة الغنية مثل المخمل والحرير لإضفاء المظهر الملكي المحاكي لقصر فرساي

تعتمد الخطوة الأولى في إنشاء أسلوب تصميم داخلي مستوحى من قصر فرساي في التركيز على المواد الفاخرة، وتعتبر الأقمشة الغنية مثل المخمل والحرير والساتان مثالية لإضفاء المظهر الملكي، لأنها تضيف إحساساً بالترف.

كما تعتبر الألوان الغنية مثل الذهب والبرونز والقشدة مثالية أيضاً لإنشاء خلفية رائعة وتحقيق الأسلوب الفاخر المماثل لـ"فرساي" في منزلك.

المرايا الذهبية

زييني بيتك بالمرايا الطويلة والكبيرة الحجم ذات الإطارات الذهبية
زييني بيتك بالمرايا الطويلة والكبيرة الحجم ذات الإطارات الذهبية

يتميز هذا القصر بوجود مئات الغرف المزخرفة بتصاميم مميزة، لكن لا شيء يمكن مقارنته بقاعة المرايا، التي تعتبر من أشهر غرف القصر، المحتوية على أكثر من 8 آلاف قدم مربع من الذهب اللامع والكريستال و357 من المرايا والثريات الفخمة.

ومن قاعة المرايا في "فرساي"، لتحويل منزلك إلى قصر ملكي فخم، زييني بيتك بالمرايا الطويلة والكبيرة الحجم ذات الإطارات الذهبية، أو إنشاء جدار معرض من المرايا الصغيرة.

ورق الحائط بنقشات زهرية

ختاري لحوائط غرف منزلك تصميمات ورق الحائط بطبعات الورود والزهور والخطوط الملكية
اختاري لحوائط غرف منزلك تصميمات ورق الحائط بطبعات الورود والزهور والخطوط الملكية

من أشهر عناصر الديكور في قصر فرساي، الجدران المكسوة بورق الحائط بطبعات منقوشة، العنصر الذي بدأ في العودة الآن إلى التصميمات الداخلية الحديثة.

ومن ديكورات جدران قصر فرساي، اختاري لحوائط غرف منزلك تصميمات ورق الحائط بطبعات الورود والزهور والخطوط الملكية والأنماط الدمشقية لجعل أي غرفة تشعر بأنها ملكية.

أثاث ملكي على طراز قصر فرساي

اختاري لمنزلك الملكي الطراز، قطع أثاث بتصميم كبير وجريء وفخم
اختاري لمنزلك الملكي الطراز، قطع أثاث بتصميم كبير وجريء وفخم

من أهم وأجمل خطوات محاكاة ديكورات قصر فرساي، هي اختيار قطع الأثاث الكبيرة الحجم والتي تتمتع بتصميم جريء وفخم، مثل الأسرّة ذات الإطارات المزودة بمظلات، وأرائك الاسترخاء، والكراسي بذراعين، عناصر الأثاث المثالية التي تضفي مظهراً فخماً للمنزل.

ألوان الباستيل للأثاث

من درجات الباستيل لأثاث ملكي الأسلوب، اختاري اللون الوردي الناعم
من درجات الباستيل لأثاث ملكي الأسلوب، اختاري اللون الوردي الناعم

رغم أن جزء كبير من قصر فرساي مزين بالألوان الغنية، فإن أسلوب الروكوكو في القرن الثامن عشر يفضل ألوان الباستيل للأثاث الفخم، الظلال التي كانت محببة للغاية للملوك الفرنسيين، والتي يمكن الاستلهام منها لمنزلك، اللون الوردي الناعم والأزرق الفاتح واللافندر أو الخزامي مع لمسات من العاج الناعم والذهبي.

كما يحب الديكور الفرنسي المستوحى من قصر فرساي الأقمشة الملموسة والفاخرة، بما في ذلك المخمل والحرير والمنسوجات والدانتيل والتطريز، والتي يمكنكِ اختيارها لأثاث منزلك.

الثريات الكريستالية

غرفة صالون مزينة بثريا كريستالية وذهبية التشطيب
غرفة صالون مزينة بثريا كريستالية وذهبية التشطيب

يمتلئ قصر فرساي بأكمله بالثريات الجميلة والمزخرفة من الذهب والزجاج، عناصر الديكور الفخمة التي يمكن اختيارها للغرف المهمة في منزل مثل الصالون.

ولمحاكاة أسلوب قصر فرساي بشكل متقن، اختاري لمنزلك الثريات الكريستالية والذهبية التشطيبات على طراز فن الآرت ديكو الحديث، الذي يمنح بيتك لمسة ملكية، وفي الوقت نفسه، عصرية رائعة.

الستائر المخملية

زييني نوافذك بطبقات من الستائر المخملية والحريرية
زييني نوافذك بطبقات من الستائر المخملية والحريرية

اختاري لمنزلك المستوحى من ديكورات قصر فرساي، وضع طبقات من الأقمشة مثل المخمل والساتان والحرير الفاخر للستائر، لإنشاء مساحة فاخرة وجذابة للغاية.

محاكاة غرفة نوم ماري أنطوانيت

اختاري لغرفتك الملكية الطراز، السرير ذو اللوح الأمامي المنجد كابوتونيه
اختاري لغرفتك الملكية الطراز، السرير ذو اللوح الأمامي المنجد كابوتونيه

تعتبر غرف الملكة ماري أنطوانيت من أشهر وأجمل غرف قصر فرساي، والتي هي عبارة عن جناح مكون من 4 غرف متجاورة،  وهي غرفة حرس الملكة وغرفة الطعام وغرفة النبلاء ثم غرفة نوم الملكة.

كانت غرفة نوم الملكة مفروشة بأفخم وأرقي قطع الأثاث وجدرانها مكسوة بأجمل نقوشات ورق الحائط بطبعات الورود.

ولمحاكة غرف نوم الملكة ماري أنطوانيت في قصر فرساي، ابدئي باختيار اللون الذهبي ليكون بطل غرفتك، من تشطيبات الجدران إلى الأثاثات المذهبة.

ومن غرفة ماري أنطوانيت أيضاً، اختاري لغرفتك الملكية الطراز، السرير ذو اللوح الأمامي المنجد "كابوتونيه" وبأعمدة طويلة.

تاريخ قصر فرساي

قاعة المرايا في قصر فرساي
قاعة المرايا في قصر فرساي

قصر فرساي أو شاتو دو فرساي Le château de Versailles، هو أهم القصور الملكية في فرنسا ويقع في فيرساي التي تبعد 25 كيلومترا غرب وسط مدينة باريس.

 أمر لويس الثالث عشر عام 1624 ببناء منزل صغير للصيد على تل قريب من قرية فيرساي الصغيرة ليكون كوخاً له عند المجئ لصيد الغزلان والخنازير، وفي العام 1632 أمر بتوسيع المنزل.

resized_إحدى غرف قصر فرساي
إحدى غرف قصر فرساي

وفي فترة حكم لويس الرابع عشر شيد القصر محل المنزل في فيرساي، لينتقل آنذاك من باريس للإقامة في القصر، العقار الذي ظل مقر الإقامة الملكية لمدة 150 عاماً تقريبا، من أبرزهم الملك لويس السادس عشر وزوجته الملكة ماري انطوانيت، اللذان أجبرتهما الثورة الفرنسية في العام 1789 على مغادرة القصر.

 يحتوي قصر فرساي على العديد من الأجنحة ومئات الغرف الفاخرة، بالإضافة للحدائق الكبيرة ذات المناظر الطبيعية الخلابة.

resized_منذ عام 1682 فتح قصر فرساي للجمهور للتجول داخله والسير في أروقته وحدائقه
منذ عام 1682 فتح قصر فرساي للجمهور للتجول داخله والسير في أروقته وحدائقه

ويبدو أن الملك لويس الرابع عشر لم يرغب بالاحتفاظ بهذا القصر لنفسه، إذ كان يعتبر من بين الملوك يحبون التفاخر بثرواتهم وممتلكاتهم، وخاصةً قصر فرساي، ولذلك لم يقتصر زيارة هذا القصر والاستمتاع بالديكورات الداخلية والخارجية المزخرفة على النبلاء والأرستقراطيون فقط، بل قام في عام 1682 بفتح قصره للجمهور، كما سمح لهم بالتجول داخله والسير في أروقته وحدائقه.

الصور من: shutterstock و pinterest