مطبخ بجدران ظل أحمر الخدود الوردي

لماذا يجب تجنب طلاء المطبخ بهذه الألوان العصرية؟ من نصائح خبراء الديكور

بسمة أبوطالب
21 ديسمبر 2022

من الطهي إلى تناول الطعام إلى الترفيه، نقضي الكثير من الوقت في مطابخنا، لذلك يجب الاهتمام بشكل كبير بالألوانالتي نختارها لطلاء هذه الغرفة المهمة، والتي لا يجب الاعتماد  فيها فقط على الألوان العصرية والتقليدية أيضاً للدهانات.

وبينما تعمل ألوان طلاء معينة بشكل رائع في بعض مناطق المنزل، فقد لا تكون مثالية في مناطق أخرى.

ونظراً لأن مطبخك يناسب الأغراض المحددة للطهي وتناول الطعام والتسلية، فإن اختيار ألوان الطلاء العصرية يمكن أن يبعده بسهولة عن تحقيق ذلكبخلق أجواء سلبية أكثر من إنشاء بيئة دافئة وترحيبية.

ولذلك من المهم معرفة الألوان التي يجب تجنب طلاء المطبخ بها حتى وإن كانت من الدهانات العصرية الرائجة، والتي نستعرضها لكِ في هذا التقرير.

الأبيض الصريح

يمكن للخزائن البيضاء في المطبخ إظهار عمرها بسرعة أكبر
يمكن للخزائن البيضاء في المطبخ إظهار عمرها بسرعة أكبر

في حين أن المطابخ الصارخة ذات اللون الأبيض أو الذي يطلق عليه Stark whiteدائماً ما تكون من أكبر اتجاهات التصميم، يقول الخبراء إنه أصبح شيئاً من الماضي.

ورغم أن المطابخ البيضاء بالكامل تبدو جميلة ومشرقة، فإن الحقيقة هي أن الخزانات والجدران التي تم طلاءها باللون الأبيض الصريح والصارخ يكاد يكون من المستحيل الحفاظ عليها نظيفة.

كما سيكون إخفاء البقع والحوادث الفوضوية التي تحدث بالطبع مع الطهي والخبز، أكثر صعوبة في إخفاء اللون الذي يظهر كل شيء.

بالإضافة إلى أن المطابخ في المنازل التي بها حيوانات أليفة وأطفال تكون أكثر عرضة للبقع والفوضى في المطبخ.

ولهذا السبب، تتطلب المطابخ المطلية باللون الأبيض صيانة وعناية أكثر بكثير من الملونة.

كما أن الأمر لا يتعلق فقط بالتنظيف،بل يمكن للخزائن البيضاء في المطبخ إظهار عمرها بسرعة أكبر، حيث أن اللون يجعل الخدوش والتشويه أكثر وضوحاً، لذا يبتعد الكثير من مصممي الديكور الداخلي عن هذا الاتجاه.

الأحمر الزاهي

يجب توخي الحذر بطلاء مساحات كبيرة من المطبخ باللون الأحمر
يجب توخي الحذر بطلاء مساحات كبيرة من المطبخ باللون الأحمر

في حين أن الاستخدام الجريء للأحمر أصبح شائعاً بشكل متزايد في التصميم في السنوات الأخيرة، إلا أنه لا يليق في كل مكان، خاصة في المطبخ.

يجب توخي الحذر بطلاء مساحات كبيرة من المطبخ باللون الأحمر، حيث أنهالمكان الذي يجب الشعور فيه بالراحة أثناء الطهي أو تناول الطعام أو استضافة الأقارب والأصدقاء فيه، لكن في قيقة الأمر، فالأحمر الزاهي بالنسبة للكثيرين، هو لون قوي ومشتت للغاية لهذه الغرفة.

كما قد يمنع أيضاً من الشعور بالرضا التام عن الطعام ويمكن أن يجعل أصحاب المنزل وضيوفهم أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام بكميات غير مرغوب فيها.

وفي حالة الرغبة في اختيار الألوان الدافئة والوردية في المطبخ، فيمكن اختياردرجة أكثر رقة، مثل ظل أحمر الخدود الوردي، حيث ستضفي النغمات اللينة والناعمة على الحائط مزيداً من الحيوية على المطبخ.

الأخضر الداكن

الأخضر الداكن يمكن أن يجعل من الصعب رؤية ما يحدث أثناء الأكل والطهي
الأخضر الداكن يمكن أن يجعل من الصعب رؤية ما يحدث أثناء الأكل والطهي

رغم إعلان الكثير من علامات وشركات الطلاء أن الأخضر الداكن هو لونها لعام 2022، يقول الخبراء أنه من الأفضل تجنباستخدام ظلال داكنة من اللون في مطبخك.

وذلك نظراً لأن الأخضر الداكن يمكن أن يجعل من الصعب رؤية ما يحدث أثناء الأكل والطهي، خاصة في المطابخ التي لا تحتوي على الكثير من الضوء الطبيعي.

كما يحذر سماسرة العقاراتمن أن طلاء المطبخ بظلال داكنة من الألوان مثل الأخضر يمكن أن يؤثر سلباً على قيمة المنزل في حالة التخطيط لبيع البيت في المستقبل.

الأصفر الزاهي

لا يفضل اختيار اللون الأصفر الزاهي لجدران المطيخ
لا يفضل اختيار اللون الأصفر الزاهي لجدران المطيخ

في حين يُنظر إلى اللون الأصفر في الغالب على أنه لون مبهج، يقول الخبراء إنه من الأفضل تجنب الظلال الساطعة منه بشكل خاص في المطبخ، لأنه يتطلب الكثير من الاهتمام.

وبدلاً من أن يكون لديك تأثير لطيف ومبهج على مساحتك مثل الظل الأصفر الفاتح والأكثر هدوءًا، فإن الظل شديد السطوع يشتت الانتباه كثيراً، إذ يمكنه زيادة مستويات التوتر.

وكبدليل للون الأصفر الزاهي، يمكن اختيار الظل الخفيف للغاية للأصفر أو الأبيض المائل للصفرة للشعور بالدفئ والراحة النفسية في المطبخ.

البني الداكن

الجدران ذات اللون البني الداكن كخلفية للخزائن الداكنة يمكن أن تجعل المساحة تبدو مسطحة ومحبطة
الجدران ذات اللون البني الداكن كخلفية للخزائن الداكنة يمكن أن تجعل المساحة تبدو مسطحة ومحبطة

في حين أن النغمات الترابية الطبيعية مثل البني من الظلال الجميلة للغاية،فإن اختيار ظل طلاء عميق للغاية مثل البني الداكن يمكن أن يثبط المظهر العام لمطبخك، خاصةً في حالة احتوائه على خزانات بألوان داكنة.

وينصح خبراء الطلاء أنه من الأفضل تجنب استخدام الألوان الأحادية مع الألوان المحايدة في المطبخ، حيث أن الجدران ذات اللون البني الداكن كخلفية للخزائن الداكنة يمكن أن تجعل المساحة تبدو مسطحة ومحبطة.

الصور من: pinterest وshutterstock