بيرلا زغيب، معالجة في علم النفس العيادي ومحاضرة جامعية

البحث عن السعادة في عالم مليء بالألم.. معالجة نفسية تجيب على تساؤلنا: لماذا نشعر بالذنب؟

جويل تامر

في عالم مليء بالألم والرعب والمصائب، من نحن لنتمتع بحياة سعيدة ووفيرة؟"، جملة قرأتها في إحدى المقالات وتركت فيّ أثرًا عميقًا اذ شعرت بها سابقًا ان من خلال تجارب شخصية ممرت بها أو من خلال الأزمات التي يمّر بها العالم.

هذه الجملة  البسيطة ليست مجرد سؤال فلسفي، بل هي نبض يرن في أعماق الوجدان، وتحمل في طياتها العديد من الأفكار العميقة حول كيفية التأقلم مع الصعوبات والبحث عن السعادة في زمن يبدو فيه الألم والرعب وكأنهما يغمران الواقع اليومي. في هذا الحوار  مع المعالجة في علم النفس العيادي والمحاضرة الجامعية، بيرلا زغيب، سنستكشف تأثير تلك العبارة وكيف يمكن لتجارب الأفراد والأحداث العالمية تقديم دروس قيمة حول فهمنا للحياة. ستقدّم لنا زغيب تفسيرًا لمشاعر تُخالجنا ولا نجد تفسيرًا لها، وخاصة شعور الذنب من السعادة في ظلّ الأحداث المؤلمة التي تحيط بنا.

كيف يؤثر مفهوم التعاطف على إدراكنا للسعادة في وسط المعاناة العالمية؟

سأستهّل حديثنا بالتأكيد على أننا جميعًا في هذا معًا. في ظلّ الأحداث التي تدور اليوم في العالم، فإن إنسانيتنا توحدنا، فنحن متصلون بقدرتنا على الشعور والتعاطف مع الآخرين. في حين قد لا نتعاطف مع شخص بناءً على الجنسية أو العرق أو الدين، هناك روابط عالمية تتجاوز هذه الفروق. سواء كنا أمهات أو بنات أو أخوات، فنحن نملك جوانب مشتركة تربطنا معًا.

يحمل هذا الموضوع أهمية شخصية كبيرة بالنسبة لي، خاصة في ظل الظلم العالمي السائد الذي نشهده. تُعتبر المشاعر التي  نحسّ بها من عجز وذنب وألم صحيحة تمامًا، حيث تشكل جوانب جوهرية من طبيعتنا البشرية. ككائنات اجتماعية، ترتبط قدرتنا على الازدهار بشكل معقد بعلاقاتنا وشعورنا بالانتماء. هذه الحاجة إلى الانتماء هي متطلب نفسي أساسي ضروري لنموناـ. على غرار الأشجار التي تحتاج إلى غرس جذورها في التربة لتحقيق النمو والازدهار، نعتمد أيضًا على التواصل في المجتمعات.

قدرتنا على الشعور بمشاعر الآخرين، مستمدة من التعاطف، فهي عنصر أساسي في هذا الشعور بالانتماء. ومع ذلك، يشكل هذا الانتماء سيفًا ذا حدين، فبينما يوفر لنا القوة والدعم لمواجهة التحديات، يربطنا أيضًا بطريقة تتيح لنا تجربة وفهم مشاعر الآخرين من خلال التعاطف. إن التعاطف متأصل بعمق في حمضنا النووي ويعتبر رابطًا حيويًا بين رفاهيتنا ورفاهية "المجموعة".

وفي هذا الاطار، نُلاحظ أن مستوى التعاطف يمكن أن يتغير بين الأفراد، اعتمادًا على المجموعة التي ينتمون اليها. لتوضيح هذه النقطة، لنأخذ مثلاً مجموعة من الأشخاص تتعرض للتنمر. كل من يتماهى مع الفئة المتأثرة، سواء كان ذلك من خلال العمر أو الجنسية أو الثقافة أو لون البشرة، يميل إلى أن يتأثر بشكل عميق وبالتالي إلى اتخاذ إجراء. على الجانب الآخر، فإن الأفراد الذين لا يتماهون مع الفئة المُتأثرة فمن غير المرجح أن يتعاطفوا.

ما الدور الذي يلعبه الشعور بالذنب في حياة الأفراد الذين يشعرون بالسعادة أو  يعيشون وفرة في حين يعاني الآخرون؟

في هذه الحالات الخاصة، ليس فقط من المفهوم ولكن أيضًا من المبرر إختبار مشاعر مثل الذنب وعدم الجدارة. هذه المشاعر، التي غالبًا ما تُعتبر غير مرغوب فيها، تلعب دورًا حيويًا في دفعنا لاتخاذ إجراء والتعبير بصراحة ضد الظروف التي تثير قلقنا. بينما قد تكون هذه المشاعر غير مريحة، إلا أنها تعتبر قوة دافعة، تحفزنا على أن نصبح وكلاءً للتغيير والإسهام بفعالية في تحسين الحالات التي تثير مثل هذه المشاعر.

من المهم أن ندرك أن هذه المشاعر غير المرغوب فيها ليست سلبية بشكل أساسي؛ بل تعتبر حافزًا للأفعال الإيجابية. إنها تحفزنا لنصبح دعاة للتغيير، وتلهمنا لنقوم بمعالجة وتصحيح التفاوتات في محيطنا. سواء من خلال أفعال بسيطة مثل مشاركة المعلومات أو، بالنسبة لأولئك الذين يتمتعون بمواقع سلطة أو تأثير، اتخاذ خطوات جادة لتحقيق التغيير. يمتلك كل شخص موارد فريدة يمكن أن تسهم في إحداث فارق.

برأيكِ هل هناك فوائد نفسية أو إضرار نفسية نتيجة للشعور بعدم الجدارة بالسعادة بسبب الصعوبات العالمية؟

نعم، بالفعل. عندما نتحدث عن العواطف، غالبًا ما أصفها كنظام إنذار مُعّقد.  تمامًا كميكانيات معقدة مصممة لتنبيهنا إلى التهديدات المحتملة، تعمل عواطفنا كإشارات، تخبرنا عندما يكون هناك أمر مريب وتحفزنا على اتخاذ الإجراءات اللازمة. من المهم أن نعترف، في هذا السياق، بأنه لا ينبغي تصنيف أي عاطفة بشكل قاطع كسلبية أو سيئة. بل، تلعب كل عاطفة دورًا فريدًا في إشارة جوانب مهمة من عوالمنا الداخلية والخارجية. ونتيجة لذلك، تتجاوز الفوائد هذا النطاق النفسي، حيث تشمل إقامة اتصالات حيوية لازمة لازدهارنا. علاوة على ذلك، تحفز هذه العواطف الأفراد على اتخاذ إجراءات، ليس فقط للبحث عن الراحة من تجاربهم العاطفية الخاصة ولكن أيضًا لتقديم يد المساعدة للآخرين. يمكن أن يظهر ذلك في أشكال متنوعة، مثل مشاركة المعلومات، المشاركة في التظاهرات، أو المساهمة من خلال التبرع بالأموال والموارد.

كيف  تُساهم التأثيرات الاجتماعية أو الثقافية على تشكيل إدراك الفرد للسعادة المستحقة في عالم مضطرب؟

كما ذكرت سابقًا، نحن ككائنات اجتماعية، نزدهر من خلال التواصل، وبالتالي، يلعب التأثير الاجتماعي أو الثقافي دورًا حيويًا في تشكيل إدراك الفرد، خاصة في عالم مضطرب. في مجتمعاتنا التي تشجع على التكامل، وحيث تتجذر الروابط الجماعية بعمق، يجد الأفراد أن إحساسهم بالسعادة يرتبط بشكل معقد برفاهية المجموعة الأكبر. الروابط العاطفية داخل هذه المجتمعات تؤكد على المسؤولية المشتركة تجاه السعادة الجماعية. هنا، يبرز التأثير الثقافي فكرة أن السعادة المستحقة متشابكة مع ازدهار ورضا المجتمع.

على الجانب المقابل، في المجتمعات الفردية المنتشرة في الغرب، يتم التأكيد عادة على الإستقلال الشخصي والإنجازات الفردية. بينما يشجع على تحقيق الأهداف الشخصية، يمكن أن يميل التأثير الاجتماعي في هذه الثقافات نحو نهج أكثر توجهًا للذات في السعادة. يشير السياق الثقافي هنا إلى أن السعادة المستحقة غالبًا ما تُدرك من خلال عدسة الإنجازات الشخصية وتحقيق الذات.

كيف يمكن تحقيق توازن بين التعاطف مع المعاناة العالمية والسعي نحو السعادة وتحقيق الذات؟

في إطار العلاج، أقدم لعملائي تقنية تكيّف مستوحاة من صلاة السكينة Serenity Prayer، وهي كالتالي:

"اللهم، امنحني السكينة لقبول الأمور التي لا أستطيع تغييرها،

الشجاعة لتغيير الأمور التي أستطيع تغييرها، والحكمة لمعرفة الفرق."

God, grant me the serenity to accept the things I cannot change,

Courage to change the things I can, and wisdom to know the difference.

كما سبق وقلت، فإن السعي النشط لمساعدة الآخرين وعملنا كوكلاء فعّالين للتغيير في وجه الصعوبات يعد أمرًا حيويًا. ومع ذلك، بمجرد أن نبذل جهودًا لتغيير الجوانب التي تقع ضمن إمكانياتنا، يصبح من الأساسي عدم التمسك بالتفكير في الظروف الخارجة عن سيطرتنا. يجدر الذكر أنه رغم أن البقاء على إطلاع بالفظائع العالمية قد يعزز تعاطفنا، ولكنه لن يساعد فعليًا الأفراد في تلك الحالات. والأهم من ذلك، قد يكون التفكير المستمر في الأمور التي لا يمكننا تغييرها له تأثيرات سلبية على صحتنا النفسية ووظائفنا اليومية، مما قد يؤثر بشكل كبير على أسرنا وعملنا. لذا، الحفاظ على توازن بين المشاركة الفعّالة في التغيير الإيجابي والاعتراف بحدود تأثيرنا يعتبر أمرًا رئيسيًا في تعزيز المرونة الشخصية والرفاهية.

ما هي الاستراتيجيات أو آليات التكيّف التي يمكن للأفراد استخدامها لتحقيق توازن بين مشاعر الذنب أو عدم الجدارة في وجه السعادة الشخصية؟ وكيف يمكن التعامل مع مشاعر الذنب لدى الناجين؟

عندما تؤدي العواطف وظيفتها، يحدث غالبًا انتشار عاطفي، مما يؤدي إلى تقليل من المشاعر غير المرغوب فيها. تعكس هذه العملية الطريقة التي يعمل بها الغضب والحزن؛ حيث يمكن أن يؤدي تغيير جوانب معينة من الوضع إلى تحسين الحالة العاطفية. كأخصائية نفسية، دائمًا ما أعمل على أبراز أهمية تجربة العواطف والسماح لها بأداء وظيفتها، لتمّر علينا كالغيوم العابرة. أشدد على أن الكبت يمكن أن يؤدي إلى صعوبات نفسية. لذا، عليكم البدء بـ:

أ) التأكيد Validation

يكون التأكيد الأولي لعواطفنا أمرًا حاسمًا، حيث يسمح لنا بالشعور بثقل الذنب والألم، والظلم الذي نشهده.

ب) الفهم Understanding

في الخطوة التالية، يجب أن نسعى لفهم ما تعبر عنه عواطفنا وتحديد التغييرات الممكنة.

ج) قابلية التغيير Changeability

يتعين تقييم إمكانية تغيّر الوضع، وإذا كان ذلك ممكنًا، وضع خطة. إذا لم يكن الأمر كذلك، يتعين الاعتراف بعجزنا وأن الذي يحصل يفوق قدراتنا والانتقال إلى تقنيات التكيف لقبول الوضع.

د) استراتيجيات التكيّف Coping Strategies

بعد تغيير ما يمكنك تغييره وقبول ما لا يمكن تغييره، يجب التركيز على استراتيجيات التكيّف للعواطف المتبقية:

التحكم بالمحتوى الذي نراه من مشاهد عنيفة وقاسية: الحد من استهلاك المعلومات اليومية وتقليل التعرض للمشاهد العنيفة والقاسية ضروري للصحة النفسية.

الكتابة اليومية Journaling : الكتابة حول العواطف، والعجز  الذي نشعر به تتميّز بفوائد علاجية.

التواصل : مشاركة العواطف مع الأصدقاء، والعائلة، والزملاء يساعد في تخفيف الألم.

العناية بالنفس : المشاركة في الأنشطة مثل ممارسة الرياضة تعزز الرفاهية.

التقنيات الذهنية Mindfulness Techniques : دمج التقنيات الذهنية أمر ضروري.

الامتنان : اعط نفسك القليل من الوقت لتقدير ما تمتلك، احتضن أحباءك، وعبّر عن حبك لهم. أدرك وكن شاكرًا للحريات التي تتمتع بها، بالإضافة إلى الأمور الأساسية مثل الطعام على مائدتك، والكهرباء في منزلك، والراحة التي توفرها لك سيارتك.

الاعتراف بالذنب الجماعي والعجز: نتيجة عدم قدرتنا على تحقيق عالم حقيقي يسوده السلام والمساواة، والاعتراف أننا كبشر، كأمهات، كبنات، كأخوات، نحن جميعنا معًا في هذه الرحلة.

هل يمكن أن يتزامن تجربة السعادة مع الاعتراف الفعّال بالوجع الموجود في العالم؟

أعتقد أن ذلك ممكن. خلف كل الدمار والألم، تظهر إرادة عميقة للحياة والسعادة. هذه القوة الحياتية أقوى من ظلال اليأس والموت. لذا، كن نشطًا—ابذل قصارى جهدك، شارك، قاطع، احتج، تطوّع. وبعد مساهمتك، امنح نفسك فترة استراحة تستحقها واستمتع بالحياة.

الحياة هي جوهر الوجود الذي يناضل من أجله العديد من الناس بشغف، وأنت حاليًا مكرم بهذا الجوهر الثمين. عشها على أكمل وجه!