قائمة أفضل قنوات بودكاست للتنمية الذاتية

قائمة أفضل قنوات بودكاست للتنمية الذاتية

عبد الرحمن الحاج

يبحث الكثير من السيدات عن أفضل قنوات بودكاست للتنمية الذاتية، حيث إن تحسين الذات هو رحلة لا تنتهي أبدًا وتتطلب التوجيه على طول الطريق، وفي حين أن كتب المساعدة الذاتية والمحادثات الملهمة يمكن أن تكون مفيدة، فإن المحتوى المتسلسل له أيضًا قيمة هائلة، وتتيح لكِ ملفات البودكاست الاسترخاء والاستمتاع بالعرض كل أسبوع، وتعلم النصائح العملية حول الإنجاز الشخصي والرفاهية من مصادر متنوعة، وكلها تكون برعاية مضيف يتمتع بروح شاملة يمكنك الارتباط بها، لكن مشهد البودكاست صعب التنقل فيه، مع وجود محيط لا حصر له من المحتوى الذي يمكنك التدقيق فيه، لذلك يبقى السؤوال كيف تجد البودكاست المناسب لكِ لتحسين الذات؟

أفضل قنوات بودكاست للتنمية الذاتية

وتتضمن قائمة البودكاست التالية نصائح ستغير حياتك ودروسًا قوية في التنمية الشخصية، لذلك ابحثي بينهم عن البودكاست الجديد المفضل لديك حتى تتمكني من قضاء تنقلاتك الصباحية أو استراحة الغداء لتصبح أفضل ما لديك، وبغض النظر عن أهدافك في التحسين الذاتي، فإن هذه البودكاست ستلهمك لتحقيقها:

1. مختبر السعادة The Happiness Lab

سيخبرك الكثير من الخبراء بكيفية تحسين حالتك المزاجية، مدعومين بالحكايات الثاقبة والنصائح البديهية، وتتبع الدكتورة لوري سانتوس نهجًا يعتمد على البيانات بشكل أكبر في البودكاست الخاص بها حول الصحة العقلية من خلال "مختبر السعادة".

ولوري هي أستاذة علم النفس في شاندريكا ورانجان تاندون ورئيسة كلية سيليمان في جامعة ييل، حيث تقوم بتدريس علم النفس والحياة الجيدة - الدورة الأكثر شعبية في جامعة ييل منذ أكثر من 300 عام، ويتعمق البودكاست الخاص بها في العلوم التي تقف وراء الجوانب المختلفة للسعادة، ويشارك قصصًا ملهمة، ونتائج غير متوقعة، ونصائح قابلة للتنفيذ على طول الطريق.

بر السعادة The Happiness Lab
مختبر السعادة The Happiness Lab

2. طقم الحياة Life Kit"

ولا يوجد شخص واحد لديه كل الإجابات، ولهذا السبب تتحدث "Life Kit" مع خبراء جدد كل أسبوع، ويضم هذا البودكاست الخاص بالعافية من NPR مدربين على الحياة، ومعالجين، وعلماء نفس، وغيرهم - وكلهم يقدمون لكِ القليل من المساعدة لكي تصبح إنسانًا.

كما يقوم صحفيو NPR اللامعون بتوجيه المستمعين من خلال محادثات ثاقبة حول مواضيع مختلفة لمساعدتهم على التغلب على تحديات الحياة، وتوقعي سماع النصائح بشأن التمويل والصداقة والحب (بالإضافة إلى حلقات انتقائية حول الاستعداد للزلزال وأن تصبح طائرًا أفضل).

 Life Kit
طقم الحياة Life Kit"

3. طريقة خالد نصرة - تعلم اللغة العربية في أثناء التنقل

طريقة خالد نصرة - تعلم اللغة العربية أثناء التنقل، وهذه الطريقة مصممة للأشخاص الذين ليس لديهم الوقت لتعلم اللغة العربية، ربما لديكِ جدول أعمال مزدحم أو تقضي ساعة واحدة في التنقل إلى العمل وترغبين في تعلم اللغة العربية ولكن ليس لديكِ وقت، وتم تصميم طريقة تعلم اللغة العربية أثناء التنقل لهذا الغرض، ولا تحتاجين إلى قضاء الكثير من الوقت في الجلوس أمام الشاشة، كل ما تحتاجينه هو الاستماع إلى هذه الدروس الصوتية وستتقن اللغة العربية دون أي جهد.

4. تيم فيريس شو The Tim Ferriss Show

وكان تيم فيريس لاعبًا رئيسيًا في مجال المساعدة الذاتية لسنوات، حيث قام بتأليف الكتاب الأكثر مبيعًا "أسبوع العمل لمدة 4 ساعات" ويقدم النصائح حول الإنتاجية واللياقة البدنية والتعلم، وفي عام 2014، أطلق برنامج "The Tim Ferriss Show" للتحدث مع أشخاص استثنائيين من مختلف المجالات حول الطريقة التي يعيشون بها حياتهم.

وعبر مئات الحلقات، تحدث بودكاست تيم إلى أسماء شهيرة مثل هيو جاكمان، ومارك زوكربيرج، وتوني روبينز، وقد يفسر هذا سبب كون العرض متصدرًا دائمًا للمخططات في قسم الأعمال في Apple Podcasts، ولكن الاستراتيجيات والروتينات التي يستخرجها من هذه المحادثات هي التي تجعل البودكاست ذا قيمة كبيرة.

4. تيم فيريس شو The Tim Ferriss Show
 تيم فيريس شو The Tim Ferriss Show

5. الحد الأدنى The Minimalists

وفي طريقك لتحسين ذاتك، قد تجدين أشياء تفضلين تركها خلفك، وهذا هو المكان الذي يمكن أن يساعد فيه بودكاست The Minimalists "الحد الأدنى"،و يقوم المؤلفان الأكثر مبيعًا والمخرجان الوثائقيان الحائزان على جائزة إيمي، جوشوا فيلدز ميلبورن وريان نيكوديموس، بتوجيه المستمعين خلال عملية تنظيم حياتهم.

وتحتفل فلسفتهم بحرية العيش بأقل من ذلك، سواء عن طريق التبرع بالملابس الموجودة في خزانتك أو التقليل من التصرفات المتهورة، ويؤكد جوشوا وريان أن الأشياء الزائدة في حياتك يمكن أن تقف حائلاً بينك وبين النمو الشخصي، لذك أضيفي هذا البودكاست إلى دورتك لبدء التخلص من الضغوطات في حياتك.

5. الحد الأدنى The Minimalists
 الحد الأدنى The Minimalists

6.  بودكاست ريتش رول The Rich Roll Podcast

وريتش رول هو تجسيد لمقولة "كل شيء ممكن". تغلب الأغنياء على الإدمان وعادات نمط الحياة المدمرة الأخرى في وقت مبكر من الحياة، وفي عيد ميلاده الأربعين، التزم بإعطاء الأولوية لصحته ودفع حدود جسده. وبعد عامين فقط، كان أول نباتي يكمل تحدي التحمل الترامان لمسافة 320 ميلاً.

والآن، يشارك ريتش أسرار دافعه الذي لا ينتهي ويكتشف تكتيكات المتفوقين الآخرين، بينما يشارك كل أسبوع في محادثات عميقة مع أفضل العقول في مجال الصحة على البودكاست الخاص به، وتشمل المواضيع زيادة طول العمر، ومعالجة الألم، والتواصل روحيا.

6.  بودكاست ريتش رول The Rich Roll Podcast
 بودكاست ريتش رول The Rich Roll Podcast

7. أكثر سعادة مع جريتشن روبين Happier with Gretchen Rubin

ومن منا لا يريد حياة أكثر سعادة؟ ويقدم البودكاست الخاص بجريتشين روبين، "Happier"، النصائح والمقابلات والروتين اليومي الذي سيساعدك على عيش حياة أفضل، جنبًا إلى جنب مع أختها الصغرى، وتغطي جريتشن مساحة هائلة من الأرض في كل حلقة.

وبغض النظر عما أنتِ في حالة مزاجية له، لدى جريتشن ما يجعل هذا المزاج أكثر مرحًا، بالإضافة إلى المزيد من الحلقات الرسمية، يمتلئ البث بجلسات غير رسمية بعنوان "More Happier" وحلقات صغيرة بعنوان "A Little Happier".

7. أكثر سعادة مع جريتشن روبين Happier with Gretchen Rubin
أكثر سعادة مع جريتشن روبين Happier with Gretchen Rubin