كيف تنتقلين من الانطوائية إلى المشاركة بفاعلية واستراتيجيات التعامل مع الآخرين

كيف تنتقلين من الانطوائية إلى المشاركة بفاعلية واستراتيجيات التعامل مع الآخرين

عبد الرحمن الحاج

يمكن أن يكون التعامل مع الآخرين كشخصية انطوائية أمرًا صعبًا، ويحصل الانطوائيون عادةً على طاقتهم من الداخل ويحتاجون إلى وقت لإعادة التنظيم بعيدًا عن التسكع مع الناس، سواء على الصعيد الاجتماعي أو المهني.

نصائح للأشخاص الانطوائية للتعامل مع الآخرين

والخبر السار هو أن هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن للانطوائيين استخدامها للخروج من مناطق الراحة الخاصة بهم والتعامل مع الشبكات الاجتماعية دون الشعور بالارتباك، وفيما يلي 12 من أكثرها فعالية:

  1. اقبلي انطوائك
اقبلي انطوائك
اقبلي انطوائك

أن تكونين انطوائية هي سمة شخصية طبيعية وقيمة في كثير من الأحيان، ويميل الانطوائيون إلى أن يكونوا مراقبين مدرسين ومستمعين رائعين ومفكرين عميقين، لذا، إذا كنت انطوائية، فبدلاً من التفكير في أنكِ بحاجة إلى إصلاح شخصيتك، تعايشي مع انطوائك، واقبلي سماتك كنقاط قوة واستخدميها لصالحك عند التواصل.

وسيساعدك هذا التحول في العقلية على إعادة صياغة الشبكات كفرصة للاتصالات الحقيقية والتعلم، وركزي على ما يمكنك المساهمة به والأفكار والمعرفة المحتملة التي يمكنك اكتسابها.

  1. ابدئي تدريجيًا
ابدئي تدريجيًا
ابدئي تدريجيًا

ويمكن أن تسبب المؤتمرات والأحداث الكبيرة الكثير من التوتر والقلق للانطوائيين، لذلك بدلاً من التحديق الكبير بهذا الشكل، ابدئي بالتواصل داخليًا أو بمعنى أدق على نطاق صغير، وذلك من خلال حضور أحداث التواصل الأصغر أو مقابلة الأفراد وجهًا لوجه.

ومن المرجح أن يجعلك هذا النهج الأكثر خصوصية تشعرين بمزيد من الراحة وأقل إرهاقًا، مما يسمح لك بالانخراط في محادثات أعمق.

  1. استعدي مسبقاً
استعدي مسبقاً
استعدي مسبقاً

تأكدي من البحث عن حدث التواصل أو الأشخاص الذين ستلتقين بهم مسبقًا، وقد يمنحك القيام بذلك بعض نقاط الحديث ويخفف بعض القلق.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك وضع مواضيع مُعَدَّة، أو أسئلة في الاعتبار على بدء المحادثات والانخراط فيها، وإذا لزم الأمر، تدربي على بعض العبارات أو عرض تقديمي حول عملك قبل أن تبدئي في التواصل الاجتماعي.

  1. تواصلي مسبقًا
تواصلي مسبقًا
تواصلي مسبقًا

إذا كان منظم حدث ما لديه نظام مراسلة ففكري في استخدامه للوصول إلى عدد قليل من الأشخاص مسبقًا، وتحققي من قائمة المشاركين وأرسلي رسالة إلى عدد قليل من الأشخاص الذين ترغبين في التواصل معهم، وبعد ذلك، أرسلي لهم رسالة شخصية تسألينهم عما إذا كان يمكنك مقابلتهم على انفراد قبل الحدث أو خلاله أو بعده.

حيث أن معرفة من ستلتقين به أو تدردشين معه يزيل بعض القلق وسيساعدك على تحضير ما تريدين مناقشته.

  1. الوصول مبكرًا
الوصول مبكرًا
الوصول مبكرًا

ضعي في اعتبارك الوصول مبكرًا إلى الأحداث الاجتماعية للتعرف على المنظمين، ومن المحتمل أن يكونوا متشابهين في التفكير وقد يكونون أيضًا انطوائيين يبحثون عن أشخاص منعزلين للتحدث معهم بدلاً من تخويف مجموعات كبيرة من الناس.

وإذا تواصلت مع شخص تشعرين بالراحة معه قبل الحدث، فاجلسي معه أو تواصلي معه من حين لآخر طوال الحدث.

  1. كوني على علم بإشاراتك غير اللفظية
كوني على علم بإشاراتك غير اللفظية
كوني على علم بإشاراتك غير اللفظية

وبصفتك انطوائية، قد تشعرين بالتحدي أو عدم الارتياح في حدث التواصل، وبقدر ما قد تشعرين بعدم الارتياح، راقبي لغة جسدك وغيرها من الإشارات غير اللفظية التي قد تمنع الناس من الاقتراب منكِ، مثل تقاطع الذراعين أو التراجع بشكل واضح والنظر إلى الفزع، وبدلًا من ذلك، حاولي أن تبدي مسترخية وابتسمي وابدئي محادثات بطاقة دافئة.

  1. ابحثي عن المصالح المشتركة
ابحثي عن المصالح المشتركة
ابحثي عن المصالح المشتركة

ومن الأساليب المفيدة للانطوائيين البحث عن أشخاص لديهم اهتمامات أو مواضيع مشتركة يشعرون بالراحة عند مناقشتها، وتشمل الأمثلة الهوايات والاهتمامات المهنية والأحداث الجارية.

وعندما تكونين مهتمة بموضوع ما، فسوف تتدفق المحادثة بشكل أسهل، مما يساعدك على تكوين علاقات، كما يمكنك أيضًا البحث عن انطوائي آخر والدردشة معه حول موضوع مشترك بينكما.

  1. خذي فترات راحة وشحن
خذي فترات راحة وشحن
خذي فترات راحة وشحن

ومن الطبيعي أن يشعر الإنطوائيون بالإرهاق بسبب التنشئة الإجتماعية المستمرة، لذا اعتني بنفسك وخذي قسطًا من الراحة، ومن الضروري التعرف على حدودك والتخطيط لإعادة الشحن من خلال أخذ استراحة قبل أن تغمري نفسك.

وعلى سبيل المثال، حاولي أخذ فترات راحة دورية في أحداث التواصل الإجتماعي، مثل إعفاء نفسك لمدة 10 دقائق للحصول على الهواء النقي أو تناولي القهوة بنفسك، وسيساعدك فرض هذا النوع من الرعاية الذاتية على إعادة شحن طاقتك وإعطائك الطاقة للتفاعل مع الآخرين.

  1. امنحي نفسك محادثة حماسية
امنحي نفسك محادثة حماسية
امنحي نفسك محادثة حماسية

غالبًا ما ينتقد الانطوائيون أنفسهم بشدة لأنهم يميلون إلى الشعور بأنهم خارج المكان أو أنهم غير مؤهلين في التجمعات الاجتماعية، ومع ذلك، فإن الذهاب إلى حدث للتواصل مع عقلية سلبية لن يساعد كثيرا في الأمور الإيجابية، وبدلاً من ذلك، يجب على الانطوائيين تجنب الاستماع إلى نقادهم الداخليين والتركيز بدلاً من ذلك على العبارات المنمقة مثل، "أنا أستحق أن أكون هنا"، "أنا مؤهلة لأكون هنا"، و"أنا شخص مثير للاهتمام".

  1. لا تختبئي خلف هاتفك
لا تختبئي خلف هاتفك
لا تختبئي خلف هاتفك

أصبحت التكنولوجيا كأداة اتصال جزءًا مهمًا من عالم العمل، خاصة مع دخول الجيل Z إلى القوى العاملة، ومع ذلك، فإن الاختباء خلف هاتفك في حدث التواصل الشخصي لن يجعلك تحبين أي شخص بغض النظر عن الجيل الذي ينتمون إليه.

وقد تبدين شخصية مشغولة، لكنك ستبدين أيضًا وقحة، والهدف من حدث التواصل هو إجراء اتصالات والتفاعل، وإذا كنت تستخدمين هاتفك كمصدر إلهاء، فمن المحتمل أن الناس لن يتفاعلوا معك بسهولة.

  1. الاستفادة من الشبكات الرقمية
الاستفادة من الشبكات الرقمية
الاستفادة من الشبكات الرقمية

يمكن أن تكون المنصات عبر الإنترنت أدوات تواصل قيّمة للانطوائيين، لأنها تسمح لك بالتواصل مع الآخرين بالسرعة التي تناسبك ويمكن أن تكون أقل تخويفًا.

لذلك حاولي الانخراط في المنتديات والأحداث الافتراضية الخاصة بالصناعة، أو انضمي إلى مجموعات مهنية على منصات التواصل الاجتماعي.

وبهذه الطريقة، يمكنك بناء علاقة دون الحاجة إلى تقديم نفسك شخصيًا، ومع ذلك، تذكري أنه ليس من المثالي الاعتماد فقط على الشبكات البعيدة أو الرقمية، حيث يحتاج حتى الانطوائيون إلى التفاعل الاجتماعي في بعض الأحيان.

  1. التخطيط للمستقبل
التخطيط للمستقبل
التخطيط للمستقبل

كما أن التخطيط للمستقبل خطة ممتازة للبقاء على اتصال مع الآخرين، وسواء كنت انطوائية أو منفتحة من المفيد أن يكون لديك خطة للتعامل مع أي حدث اجتماعي.