9 نصائح بسيطة يمكنك اعتمادها لتعلم كيف تكونين إمرأة قوية

Rise & Shine.. تعلمي كيف تكونين إمرأة قوية لا تخشى التميُّز

جويل تامر

يمكنك تعلّم كيف تكونين قوية ورائعة وناجحة، تمامًا مثل أي إمرأة أخرى قوية تعرفينها وتبدين اعجابكِ بها. اعلمي أنّ هذه المرأة لم تمتلك هذه الثقة والمهارات منذ ولادتها بل نضجت وعملت على تطوير نفسها حتى وصلت الى ما هي عليه اليوم.

أن تصبحي إمرأة قوية لا يتطلب منكِ الكثير من الجهد. الأهّم أن تكوني مُستعدّة للخروج من قوقعتك، واحتضان النمو والتطور إلى أقوى نسخة من نفسك. لا شيء أفضل من الشعور بنموّكِ وتطوّركِ للوصول إلى الحياة التي تريدنها. لكي تكوني قوية، عليكِ إجراء بعض التغييرات، وتطبيق بعض النصائح، والإقتناع بفكرة أنكِ إمرأة قوية. ولكن قبل كلّ شيئ فلنتعرف الى مفهوم المرأة  القوية.

من هي المرأة القوية؟

عندما تقرر المرأة  أن تطوّر نفسها لتصبح قويّة، فإن أحد الأسئلة الأولى التي تخطر في بالنا هي "من هي المرأة القوية؟".

المرأة القوية هي من تمتلك مجموعة من الصفات التي تجعلها متميزة. المرأة القوية شجاعة، واثقة من نفسها، ولا تعرف الخوف. المرأة القوية لا تتعرض للترهيب ومن صفاتها أنّها مُنفذّة قوية.  

لا تهتّم المرأة القوية بآراء الآخرين وتتخذ قراراتها بناءً على وجهة نظرها للأشياء. دائمًا ما تتحدى المرأة القوية الوضع الراهن ولا تخشى أبدًا أن تكون فريدة ووحيدة.

دائمًا ما تواجه المرأة القوية مخاوفها ولا تخشى الفشل، تتحدى الصعاب وعلى أتمّ الإستعداد لمواجهة كل ما يعيقها. هذه الصفات وغيرها تجعل من المرأة قوية وتساعدها على التميز.

1

9 طرق لتصبح المرأة قوية

أن تصبحي إمرأة قوية هي عملية يمكن لأي شخص أن يمر بها. يمكنك أن تتطوري إلى شخصية قوية باتباع الخطوات والقرارات المناسبة، والأهّم أن تكوني مُستعدة لغزو هذا العالم. ستجدين في هذه المقالة خطوات سهلة تساعدك على تعلم كيف تكونين قوية من دون عناء!

ضعي نفسكِ أولاً

من السمات المهمة التي يجب عليكِ التكيف معها لتتعلم كيف تكونين قوية هي عادة وضع نفسكِ في المقام الأول.

تبرز المرأة القوية لأنها تفهم أهدافها وأولوياتها بوضوح، هي تعرف ما يتعين عليها فعله والخطوات التي يجب أن تتخذها للنمو. هي مدركة أيضًا ما سيكلفها تحقيق أهدافها. وهذا الوضوح هو أحد الأسباب التي تدفعها الى تحديد الجهة التي تمنح وقتها لها وكيفية استثمار مواردها وتحديد أولويات احتياجاتك وأهدافك.

نظرًا لأن المرأة القوية تملك صورة واضحة عن أهدافها، لن تتردد بالتالي في وضع نفسها أولاً لتحقيق أهدافها.

لا تهتمي برأي الآخرين

يقول الكاتب والفيلسوف الشهير "ميشيل دو مونتاني" Micheal de Montaigne: "لا يهمني كثيرًا ما أكون بالنسبة للآخرين بقدر ما يهمني ما أنا عليه بالنسبة لنفسي" I do not care so much what I am to others as I care what I am to myself.

الاقتباس أعلاه هو نفس الطريقة التي تفكر بها المرأة القوية حيث لا تتأثر بسهولة بالعوامل الخارجية.

تعتمد المرأة القوية على نفسها مما يجعلها لا تأبه عن كلمات وأفعال الأشخاص من حولها شئنا أم أبينا، سيكون لدى الناس دائمًا شيء سلبي ليقولوه. هذا النهج لا يدفعها الى إرضاء الناس ويقوي احترامها وثقتها ويساعدها على التركيز.

2

ابني "عقلية الوفرة" Abundant Mindset

تطوير عقلية الوفرة أمر بالغ الأهمية لتعلم كيف تصبحين إمرأة قوية. العقلية الوفيرة هي العقلية التي تجعلك تؤمنين أن هناك موارد كافية للجميع.

العقلية الوفيرة هي ما يعزز قدرتنا على رؤية ما هو أبعد من الندرة. يميل الأشخاص ذوو العقلية الوفيرة دائمًا إلى رؤية الإمكانيات في مواجهة التحديات والصعوبات.

تركز المرأة ذات العقلية الوفيرة على ما لديها وليس على ما ينقصها. ولأنها لا تعيش في حالة من الخوف، فإنها تحافظ على اليقظة والامتنان بغض النظر عن الوضع الحالي للأشياء بينما تستعد للأفضل في المستقبل.

تساعدكِ هذه المهارة على وضع خطط وقرارات أفضل للمستقبل. وهذه صفة ستجدينها دائمًا في الشخص الشجاع. تبرز المرأة القوية وسط الحشد لأنها عندما يرى الآخرون الندرة، فإنها ترى الوفرة.

حددي أهدافكِ واعملي لتحقيقها

إن القدرة على تحديد الأهداف وتحقيقها هي مهارة لا يتقنها سوى القليل. بالطبع المرأة القوية جزء من تلك القلة المختارة.

إحدى الصفات العديدة التي تميز المرأة القوية عن الآخرين هي قدرتها على تحديد أهداف عالية الجودة وذات مغزى وتحقيقها. الأقوياء يتصرفون أكثر ويتحدثون أقل.

عندما تخبرك المرأة القوية أنها ستقوم بأمر ما، خذيها على محمل الجد لأنها سيفعل. يتطلب الأمر مستوى عالٍ من قوة الإرادة لتحديد أهداف محددة والعمل على تحقيقها على الرغم من كل الصعوبات التي قد تواجهها فهي لا تستسلم أبدًا قبل تحقيق هدفها.

كوني مجتهدة ومنتجة

المرأة القوية ليست كسولة أبداً، بل هي مثيرة للإعجاب بسبب طبيعتها الحازمة ونهجا في العمل.

 لن تجدي أي امرأة قوية خاملة إلا في حالات نادرة. وذلك لأنها تتمتع بالكفاءة في التخطيط وتحديد الأهداف واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيقها.

إذا كنت ترغبين في أن تصبحي قوية وتنظمي حياتك، فأنت بحاجة إلى أن تكوني منتجة. على الرغم من أن تحقيق الإنتاجية ليس بالأمر السهل، إلا أنه يمكنك التعلم والتحسين وتصبحي جيدة في ذلك.

3

أديري شؤونكِ المالية

هناك صفة أخرى تتمتّع بها المرأة القوية الاستقرار المادي. لذا فإن السؤال الأهّم الذي يجب أن تطرحيه على نفسك هو: "ما مدى حكمتي أو تعمدي فيما يتعلق بكيفية إدارة أموالي؟".

قيمي نفسك على مقياس من 1 إلى 10 أو أكثر من 100%. إذا تجاوزت إجابتك5 أو  50%، فأنت في وضع جيد ولا يمكن إلا أن تتحسني. إذا لم يكن الأمر كذلك، فأنتِ بحاجة إلى تطوير نفسكِ في هذا المجال.

إن العمل على تحسين مواردك المالية ليس بالأمر المستحيل، ولكنه يستغرق وقتًا. لذا، لكي تكون قوية تمامًا، يجب أن تأخذي في الاعتبار هذه النصائح لبناء مواردك المالية.

كوني الإيجابية

السمة التي تتمتع بها النساء القويات غالبًا هي التفاؤل. بسبب عقلية الوفرة، تميل المرأة القوية إلى رؤية الحياة من منظور أكثر إيجابية وتؤمن بأن كل شيء يعمل لصالحها في النهاية.

ولذلك، فإنها تقضي المزيد من الوقت في الإعداد والتخطيط بدلاً من القلق. التشاؤم والقلق والتفكير الزائد هي عادات تكرها المرأة القوية. ولذلك، فإنها تبذل قصارى جهدها لتجنب السلبية بجميع أشكالها: الأشخاص والمحتوى والأماكن التي تروج للسلبية. إذا كنت تريدين أن تتعلمي كيف تكونين قوية، ابذلي قصارى جهدك لحماية إيجابيتكِ.

اقرئي الكتب التي تلهمك، واستمعي إلى الموسيقى التي تجعلك سعيدة، واقضِ الوقت مع الأشخاص الإيجابيين. استخدمي التوكيدات الإيجابية، ومارسي الامتنان، وتأملي عندما تشعرين بالحزن أو الكآبة.

قاومي الخوف واتخذي إجراءات جريئة

عادة أخرى ثابتة لدى المرأة القوية الا وهي كيفية الحفاظ على موقفها في السعي لتحقيق أهدافها. المرأة القوية لا تخاف، لأنها أتقنت فنّ عدم السماح لمخاوفها بإيقافها.

تضع المرأة القوية مخاوفها جانبًا وتتخذ إجراءات جريئة. وهذا يجعلها تحقق الانتصارات من دون عناء وتحقق أيضا أهدافها لأنها تستغل الفرص.

إذا رغبتي في إطلاق العنان لشخصيتكِ القوية، فيجب أن تتعلمي أن تكوني شجاعة. أولاً، حددي مخاوفك بشكل صحيح. ثم تعلمي وابحثي عن طرق للتغلب على مخاوفك، خاصة عندما تكون تلك المخاوف بمثابة عقبات أمام نجاحك ونموك.

يجب أن تنظري إلى ما هو أبعد من مخاوفك وتتخذي خطوات جريئة. لا تخافي من المخاطرة المحسوبة والمربحة. بدلًا من الانتظار والأمل في اختفاء مخاوفك، اتخذي إجراءً.

تذكري أن مواجهة مخاوفك هو تعلم الخروج من منطقة الراحة الخاصة بكِ. يعد القيام بذلك إحدى الخطوات الأولى لتعلم كيف تكونين قوية!

5

كوني مميزة

أحد الأسباب العديدة التي تجعلكِ معجبة دائمًا بالمرأة القوية هو أنها تبرز دائمًا أينما وُجدت. بدءًا من طريقة لبسها أو طريقتها في الحديث أو تصرفاتها تبدو دائمًا فريدة ومميزة.

وهكذا، ينتهي الأمر بمعظم الناس إلى الانجذاب إلى الأشخاص الأقوياء أو احترامهم لكونهم مميزين. ولكن لكي تتعلمي كيف تكوني قوية مثلهم، عليك أن تتقبلي تفردك وتتباهي به.

تفردك هو ذلك الجزء الخاص منك الذي يجعلك مميزة. باعتبارك شخصًا قويًا، يجب أن تتعلمي التباهي بما يجعلك مميزة بشكل متكرر.

ختامًا، أن تصبحي إمرأة قوية ليس أمرًا معقدًا كما يبدو، ولكنها عملية تصبح أسهل بمرور الوقت. كل ما عليكِ فعله هو اتخاذ الخطوات اللازمة لتطير نفسكِ وإحراز التقدم!