تعرفي على أهم سمات الشخصية المبدعة

تعرفي على أهم سمات الشخصية المبدعة

عبد الرحمن الحاج

الإبداع هو عملية خلق شيء جديد وجدير بالاهتمام، وقد يكون أثيريًا كمفهوم أو فرضية علمية أو تكوينًا موسيقيًا أو مزحة أو جوهريًا (مثل شيء مادي مثل اختراع أو عمل أدبي مطبوع أو لوحة.

وببساطة، الإبداع هو عملية إحياء أفكارك وأوهامك وأحلامك، المبتكر أو المنتج للأفكار الجديدة هو مصطلح آخر للفرد المبدع، وشخص يقدم أفكارًا أو تقنيات أو مفاهيم جديدة، ويمكنك اكتشاف الأنماط المخفية، ورسم الروابط بين الأشياء غير المتصلة بشكل عام، والتوصل إلى أفكار جديدة أثناء إبداعك.

وتعتمد المواهب الإبداعية على التفكير الإبداعي، وهو مزيج من الجهد الجاد وحل المشكلات الإبداعي، ولا يقتصر الإبداع، وفقًا لعلماء الأعصاب، على منطقة معينة من الدماغ أو حتى جانب واحد من الدماغ، وتتضمن هذه العملية المعقدة العديد من العمليات المعرفية المترابطة (الواعية وغير الواعية) والعواطف، مع تخصيص مناطق دماغية مميزة لكل مهمة والعمل كفريق لإكمال المهمة.

ومع ذلك، فإن شبكة "الاهتمام التنفيذي" في الدماغ ضرورية أيضًا للإبداع، وتساعدنا إجراءات الرقابة التنفيذية على التخطيط للأنشطة المستقبلية، وتذكر استخدام العديد من الأساليب المبتكرة، وتتبع الاستراتيجيات التي حاولناها بالفعل، ورفض الخيارات الأكثر وضوحًا.

خصائص الشخص المبدع

خصائص الشخص المبدع
خصائص الشخص المبدع

يشجعنا العقل الإبداعي على تجربة أشياء جديدة والمشاركة في الأنشطة التي ستساعدنا في الوصول إلى أكبر إمكاناتنا، ومن المرجح أن يتوصل الأفراد الذين يتمتعون بصفات التفكير الإبداعي إلى حلول فريدة لمشاكلهم.

وفي ما يلي بعض الصفات التي يمتلكها المبدعون ويستخدمونها في حياتهم اليومية:

فضولي

فضولي
فضولي

نظرًا لأن الأفراد المبدعين يحبون تعلم أشياء جديدة، فقد يقضون أوقات فراغهم في قراءة الكتب أو مشاهدة مقاطع الفيديو حول الموضوعات التي تهمهم.

وغالبًا ما يكون أمرًا ممتعًا أو مرضيًا لهم أن يبذلوا جهدًا لفهم الموضوعات التي ليسوا على دراية بها، ولأسباب شخصية أو لتحسين أدائهم، قد يبحث المبدعون عن فرص لإتقان مواهب جديدة، ويجلبون هذا الشعور بالدهشة لعملهم من خلال طرح الأسئلة.

المرونة

المرونة
المرونة

كما أن القدرة على توليد العديد من الأفكار التي ليست متغيرات في موضوع واحد، ويمكن تعزيز مرونة المشاركين من خلال تزويدهم بسيناريو ثم إضافة شروط جديدة تدريجيًا حتى يتم الحصول على اتفاق.

وسيبقي الأفراد على حافة مقاعدهم حيث يضطرون إلى الخروج بإجابات جديدة للسيناريوهات المتغيرة، وتسمح المرونة أيضًا للأفراد المبدعين بتغيير وجهات نظرهم حول الأفكار، مما يسمح لهم بقبولها عندما يخطئون.

الطلاقة

الطلاقة
الطلاقة

والقدرة على ابتكار أفكار إبداعية جديدة بشكل منتظم، ويتم تحقيق ذلك من خلال عقد ورش عمل إبداعية لحل المشكلات يتم فيها تشجيع المشاركين على ابتكار طرق جديدة لاستخدام المنتجات اليومية مثل فرش الأسنان والممحاة وأقلام الرصاص، وغيرها.

حدسي

حدسي
حدسي

ويتخذ الأفراد البديهيون قرارات بناءً على مشاعرهم، وقد يكون المبدعون أكثر انسجامًا مع هذه القدرة من غيرهم، فبدلاً من الشعور بأنهم مقيدون بسبب قيود أكثر عقلانية، فإنهم يثقون في أنفسهم ليتبعوا قلوبهم.

وعلى الرغم من أن الحدس قد لا يؤدي دائمًا إلى أفضل نتيجة، إلا أنه أداة مفيدة لتبادل الأفكار وتوليد الأفكار.

نشيطون

نشيطون
نشيطون

والأفراد المبدعون عادة ما يكونون نشيطين، وليس بمعنى أنهم مفرطون في النشاط، ولكن بمعنى أنهم يضعون الكثير من الطاقة في وظائفهم، وكثيرًا ما يسحرهم المشاريع ويظهرون حماسهم عند القيام بها.

وعندما يكرس الأفراد المبدعون اهتمامهم الكامل لشيء ما، فقد يعملون عليه لساعات حتى يكتمل، ومع ذلك، فإنهم يجلبون حماسهم باستمرار إلى العمل.

عادات العقل لتعزيز الإبداع

ومن خلال النقاط التالية إليكم بعض عادات العقل التي تعزز من الإبداع لدى الإنسان:

أ. اللعب التخيلي

أ. اللعب التخيلي
أ. اللعب التخيلي

يكشف اللعب التخيلي للأطفال عن مخزون من الإبداع الطبيعي، ويشارك الأطفال في اللعب التخيلي من خلال تبني وجهات نظر عديدة والتلاعب بالعواطف والأفكار بطريقة ممتعة، وقد يغير البالغون طريقة عملهم من خلال رعاية شعور الشباب باللعب.

ووفقًا للبحث، قد يوفر الجمع بين العمل واللعب أفضل بيئة للتعلم والإبداع لدى كل من الأطفال والبالغين، وأن اللعب والفرح الجوهري مرتبطان ارتباطًا وثيقًا، مما يؤدي إلى تآزر يؤدي بشكل طبيعي إلى زيادة الإلهام والجهد والنمو الإبداعي.

ب. الشغف

ب. الشغف
ب. الشغف

حدث أو اتصال أثر فينا بطريقة ما ولديه القدرة على إلهامنا عادة ما يشعل شغفنا، وعادةً ما يكون الوقود العاطفي هو ما يبدأ رحلة إبداعية، ولكنه مجرد البداية.

وعلى المدى الطويل، يوازن أولئك الذين ينجحون في تحقيق تطلعاتهم الإبداعية بين حماسهم للمستقبل وتقنيات واقعية لتحقيق أهدافهم؛ الإلهام بالعمل الجاد.

وإذا شجعك شخص ما على اتباع شغفك، فكوني حذرة، حيث إنها ليست نصيحة فعالة حقًا بصرف النظر عن كونها واحدة من أكثر الكليشيهات استخدامًا بشكل مفرط.

ويجب عليك اختيار هواية تكمل اهتماماتك الأخرى وتتوافق مع شخصيتك الحقيقية، ومن غير المرجح أن تؤدي رغبتك في إثبات نفسك للآخرين إلى الابتكار لأنه يعتمد عليك في تجنب الحواجز التي من شأنها أن تؤدي إلى التقدم.

ج. أحلام اليقظة

ج. أحلام اليقظة
ج. أحلام اليقظة

وأحلام اليقظة هي كل شيء بدءًا من إضاعة الوقت للأفراد المبدعين، على الرغم مما قد أخبرهم به آباؤهم ومعلموهم، ووفقًا لدراسة أجريت على أحدث الأبحاث حول أحلام اليقظة، يمكن أن تساعد في الحضانة الإبداعية، والوعي الذاتي، والتخطيط المستقبلي، والتأمل في أهمية تجارب المرء، وحتى التعاطف.

وعلى الرغم من أنه قد يبدو عديم الفائدة، إلا أن شرود الذهن يمكن أن يعزز التفكير الإبداعي حقًا، حاول أخذ استراحة من أحلام اليقظة لمدة خمس دقائق كل ساعة في المرة التالية التي تعمل فيها في مشروع إبداعي أو مهمة احترافية تتطلب اهتمامًا هائلاً وقدرات إبداعية.

وجربي التنزه أو العبث أو التنظيف كنشاط أساسي لترى كيف يؤثر ذلك على أفكارك وتفكيرك.

د. الحدس

د. الحدس
د. الحدس

ويأتي الحدس من أنظمة معالجة المعلومات اللاواعية أو العفوية، ويؤثر على طريقة تفكيرنا وسببنا وخلقنا وتفاعلنا مع الآخرين، وعلى مدى العقود الثلاثة الماضية، حقق علماء الإدراك تقدمًا كبيرًا في فهم قدرة العقل اللاواعي، مما أدى إلى قبول نظرية العملية المزدوجة للإدراك البشري، والتي تُعرف أحيانًا باسم فكرة الدماغ السريع والبطيء، ويتضمن نظام الدماغ السريع الحدس.

وتختلف بنية الدماغ السريع عن الدماغ البطيء، حيث إنه يدعمنا في استيعاب المعلومات الجديدة في أنظمة المعرفة الحالية، فضلاً عن تحديد الأنماط المعقدة والصلات غير المتوقعة التي تؤدي إلى المزيد من الأفكار والحلول الفريدة.

وعندما يتعلق الأمر بخلق أفكار إبداعية، فإن العقل السريع له التأثير الأكبر، بينما يكون للدماغ الأبطأ التأثير الأكبر عندما يتعلق الأمر بالبحث عن هذه الأفكار وتجريبها لمعرفة ما يمكن استخدامها من أجله.

هـ. اليقظة

هـ. اليقظة
هـ. اليقظة

وفي حين أن القدرة على التركيز على اللحظة الحالية دون تشتيت الانتباه أو الحكم عليها أمر أساسي لأي شخص يبحث عن السعادة والرضا في الحياة، إلا أنها مهمة بشكل خاص للمفكرين المبدعين.

وتم ربط اليقظة بالعديد من الفوائد المعرفية والنفسية، بما في ذلك تركيز المهام المحسن والاهتمام المستمر والتعاطف والرحمة والاستبطان والتنظيم الذاتي وتعزيز الذاكرة والتعلم والتأثير الإيجابي والرفاهية العاطفية، وفقًا لمجموعة كبيرة من الأبحاث