كيفية تحسين خط اليد.. 12 نصيحة فعالة

كيفية تحسين خط اليد.. 12 نصيحة فعالة

عبد الرحمن الحاج

من السهل أن تتجاهل خطأ الكتابة اليدوية السيئة مع حقيقة أن أجهزة الكمبيوتر قد استولت على الوسائل التقليدية للكتابة، ولكن القدرة على ترك بصمتك بيدك تظل مهارة جميلة ولا غنى عنها.

ومع تزايد معدل اختراق التكنولوجيا الرقمية لكل جانب من جوانب حياتنا تقريبًا، يبدو أن الكتابة بأيدينا بدلاً من الكمبيوتر أو أي جهاز رقمي آخر شيئًا صعبًا.

تحسين مهارة خط اليد لديك
تحسين مهارة خط اليد لديك

12 نصيحة فعالة لتحسين مهارة خط اليد لديك

ومن الصعب الانتقال من طريقة الكتابة الأسرع والأسهل التي اعتدنا عليها، إلى الكتابة بالطريقة التقليدية كما في المدارس الابتدائية أو الثانوية، لذلك، يرى الكثير من الناس أن الكتابة بهذه الطريقة مهمة شاقة، وهو أمر مفهوم بالنظر إلى الأسباب المذكورة أعلاه.

ولكن لم نفقد كل الأمل ومع القليل من الجهد، من المؤكد أن خط يدكِ سيتحسن وستتفاخرين به مرة أخرى، وعلى الأرجح لن يكون هذا إنجازًا سهلاً ولكنك ستسعدين بالنتائج التي ستحصدينها في القريب العاجل:

  1. اختاري قلمك

القلم هو أهم أداة في كتابتك في هذه المرحلة، لذلك عليك أن تتأكدي من اختيار نوع القلم المناسب إذا كانت كتاباتك ستظهر بوضوح.

وإحدى القواعد الأساسية التي يجب مراعاتها في أثناء القيام بذلك هي أنه كلما كان محيط القلم أكبر أو أوسع، ستكون الحروف أو الأحرف أكثر استدارة ووضوحًا، ولذا، قومي بإسقاط أقلام الحبر النحيفة تلك واحصلي على بعض الأقلام المريحة ذات سمك أكبر، وقد تبدو الأقلام الملونة للأطفال الذين يتعلمون الكتابة في المدرسة الابتدائية فكرة سخيفة لكنها تعطي النتائج المرجوة.

وتأكدي أيضًا من أن تدفق حبر القلم ليس سريعًا جدًا أو بطيئًا جدًا. واختيار قلم ذو تدفق متوسط للحبر هو ما يعطي نتائج أفضل في الكتابة، وهذا لضمان مرونة الكتابة.

اختاري قلمك
اختاري قلمك
  1. اختاري ورقة مناسبة

وتعتبر الورقة هي الأداة التالية الأكثر أهمية في الكتابة، وقد تحسبين أنها مجرد ورقة وأن أي ورقة ستفي بالغرض، ولكن هذا ليس هو الحال، فأي ورقة لن تفعل لك، وربما بالنسبة لشخص بارع في الكتابة باليد، ولكن بالنسبة للمبتدئين فإن نوع الورق الذي يستخدموه للتدريب مهم للغاية.

  1. افحصي كتاباتك

يفضل أن تكتبي الحروف الأبجدية على قطعة من الورق المسطر، وتسعي جاهدة لتوحيد كل حرف، وركزي على الحروف الأكثر صعوبة بالنسبة لكِ.

وركزي على الحروف التي لم يتم صياغتها بشكل صحيح من خلال تدوين الحروف التي لا تعجبك، وركزي على إصلاحها والتمرين عليها، وعندما تنظرين إلى خط يدك، ابحثي عن أحرف متباعدة جدًا أو مضغوطة معًا، أو محاذاة منحرفة، أو أحرف بزاوية شديدة الانحدار، أو أشكال حروف يصعب رؤيتها أو ربما تكون غير مقروءة، وحروف باهتة للغاية أو الضغط بشدة على الورق.

افحصي كتاباتك
افحصي كتاباتك
  1. تعلمي أن تمسكي قلمك بشكل صحيح

والشكل المثالي أمر بالغ الأهمية للنجاح في أي نشاط تقومين به، بما في ذلك الكتابة اليدوية، وكما هو الحال في العديد من مجالات الحياة الأخرى، تعلمي أن تمسكي قلمك بين الإبهام والسبابة والأصابع الوسطى عند الكتابة بخط اليد، ويجب أن يستقر طرف القلم على مفصل إصبع السبابة أو شبكة يدك.

  1. تحققي من وضعك

وبالطبع، ستجلسين لتكتبي وطريقة جلوسك أمر بالغ الأهمية لكتابتك، ويجب التأكد من أنكِ تجلسي منتصبة ولكن بشكل مريح مع وضع قدميك على الأرض، وليس متقاطعتين، وللقيام بذلك، يجب أن يكون الكرسي الذي تجلس عليه بالحجم المناسب لك حتى لا تتدلى ساقيكِ.

  1. تمهلي في الكتابة

ولا بأس إذا وجدتي نفسك تكتبي بسرعة كبيرة، ربما يكون هذا بسبب اعتيادك على الكتابة بسرعة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وعندما تكتب يديك سترغبين بطبيعة الحال في مطابقة السرعة التي تكتبي بها ولكنك ستحتاجين إلى الهدوء إذا كان يجب أن تكون كتابتك صحيحة.

وحقًا لا فائدة من الكتابة بهذه السرعة إلا إذا كنت تكتبين في امتحان، فكلما أبطأت في الكتابة، كانت كتابتك أفضل.

تمهلي في الكتابة
تمهلي في الكتابة
  1. اكتبي بحجم أكبر ولكن تخلصي من التشابك

وكتابة أحرف أكبر يعني أنه من الأسهل عليك رؤيتها، ويسهل تحليل الرسائل التيتورد إليكِ، وإذا كتبت بشكل أكبر، فسيكون من الأسهل اكتشاف أي خطأ في الشكل أو الاتساق.

وعندما تبدئين لأول مرة، ابذلي جهدًا واعيًا لكتابة أحرف أكبر قليلاً من المعتاد، وعندما يتحسن الشكل والاتساق وبالتالي ثقتك يمكنك العودة إلى أحجام الحروف العادية مرة أخرى.

وتحدث التشابكات عندما لا تتم كتابة الحروف الصاعدة والهبوطية بشكل صحيح بخط اليد.

  1. تحققي من مرتفعات الحروف في رسائلك

وكثير من الناس لديهم خط يد جيد ولكن كتاباتهم بالكاد يمكن قراءتها لأنهم لا يتطابقون مع الأحرف الكبيرة والصغيرة، لذلك يجب أن تكون قبعاتك مميزة عن الحروف الصغيرة، وتدربي على كل حرف حتى تحصلي عليه بشكل صحيح.

تحققي من مرتفعات الحروف في رسائلك
تحققي من مرتفعات الحروف في رسائلك
  1. تجنبي الغموض

ومن غير المجدي أن يكون خط اليد غير واضح، وعندما يحدث هذا، قد تبدأ بعض الأحرف قريبة من بعضها، ومن السهل جدًا إغفال الشكل وربط حروفك بخطوط منحنية بدلاً من خطوط مستقيمة، وعندما يحدث هذا، قد تصبح أشكال الحروف مختلطة، مما يؤدي إلى كتابة بخط يد غير مقروء.ولحل هذه المشكلة، ارسمي خطوطًا مستقيمة تربط رسائلك مباشرةً، ويمكن للناس أن يميزوا رسائلك بسهولة أكبر باستخدام روابط الخطوط المستقيمة.

  1. نسخ خط اليد الذي يعجبك

وإذا كنت معجبة بأسلوب معين في الكتابة، فاحصلي على ورقة تتبع أو كتاب كتابة وقلدي الأسلوب، ومن خلال القيام بذلك، يمكنك تحسين خط اليد الخاص بك حتى لو لم تحصلي على هذا النوع من الكتابة اليدوية بالضبط.

نسخ خط اليد الذي يعجبك
نسخ خط اليد الذي يعجبك
  1. الممارسة

وهناك قول مأثور مفاده أن الممارسة تجعل أي شيء مثالي، وإذا كنت تريدين أن تكوني جيدة في شيء ما، فاستمري في فعل ذلك يوميًا، ويمكنك أن تقرري توثيق الأحداث في حياتك كل يوم أو الأحداث المهمة فقط أو حتى خيالك.

  1. المثابرة

واستمري في المثابرة، وتذكري أن لكتابة اليدوية الجيدة لا تأتي في لمح البصر، وقد يبدو أن خط يدك ساء في البداية ولكن مع استمرار الجهود، ستلاحظين نتائج مشجعة في وقت قصير جدًا.

لذلك لا تليني أو تستسلمي لإغراء استخدام الكمبيوتر أو الهاتف الذكي فقط.