كيفية التعامل مع الشهرة.. 15 طريقة فعالة

كيفية التعامل مع الشهرة.. 15 طريقة فعالة

عبد الرحمن الحاج

كيف تتعاملين مع الشهرة؟ من أبرز الأسئلة التر تراود ذهنك إذا كنتِ مؤلفة مشهورة أو نجمة على وسائل التواصل الاجتماعي أو سياسية أو مشهورة أو ناشطة اجتماعية.

وقد تشعرين بعدم الارتياح عندما تكوني بصحبة أشخاص عاديين، ومن المعروف أن الشهرةتجلب معها عددًا كبيرًا من الواجبات والمشاكل، ويجب أن تكوني حذرًة للغاية في هذا الوقت، ويجب أن تفهمي كيفية التعامل مع الشهرة ونتائجها.

وإذا كنت مشهورة ولديك عدد كبير من المتابعين، على سبيل المثال، فيجب عليك إدارة مسؤولياتك بفعالية، ويجب أن تدركي الفروق الواضحة بين حياتك العامة والخاصة، وبالنسبة لبعض الناس، يعتبر التعامل مع المشاهير أمرًا صعبًا.

نصائح للتعامل مع شهرتك ونجاحك

  1. تعرفي على نفسك

تعرفي على نفسك
تعرفي على نفسك

أولاً وقبل كل شيء، يجب أن تفهمي نفسك وقدراتك العاطفية والعقلية، لأن المشاهير – على اختلاف أعمالهم- يجب أن يوجهوا الناس على ما يجب عليهم فعله في سيناريو معين، ويجب أن يكون قادة الفكر أذكياء للغاية.

والمشهور هو شخص يبحث عنه الناس، والخطوة الأولى الرئيسية هنا هي فهم الذات، فعندما تفهمي قدراتك، يمكنك مساعدة الآخرين، وستساعدك معرفة مكانك في العالم وذاتك الداخلية أيضًا على التعامل مع المشاهير بطريقة إيجابية.

  1. راقبي شهرتك وقومي بإجراء أي تعديلات على الأخطاء

راقبي شهرتك وقومي بإجراء أي تعديلات على الأخطاء
راقبي شهرتك وقومي بإجراء أي تعديلات على الأخطاء

أول ما قد يفعله المشاهير هو تتبع شهرتهم، وإذا أصبح أحد المشاهير معروفًا، فقد يتوقع الكثير من اهتمام وسائل الإعلام، وإذا لم يكن الشخص موجودًا في الأخبار طوال الوقت، فقد يتوقع اهتمامًا أقل، ورغم ضرورة البقاء في دائرة الضوء بالنسبة للمشاهير، إلا أن الغاية لا تبرر الوسيلة هنا، فاحذري من أي شيء يمكن أن يعرض حياتك المهنية للخطر، لأنك إذا خالفت توقعات الناس، فالنتيجة ستكون عكسية، وستصبح شهرتك في خطر.

  1. ضعي استراتيجية

ضعي استراتيجية
ضعي استراتيجية

كما يجب أن يكون لدى المشاهير استراتيجية لمساعدتهم في الحفاظ على خصوصيتهم، ولا تنتظري حتى تشتهري بإدراك أنكِ بحاجة إلى الخصوصية، بل خططي مسبقًا حتى إذا حدث خطأ ما، فستعرفين ما يجب فعله لتجنب الإضرار بوظيفتك.

  1. تعلمي كيفية التعامل مع النقد والحكم بخطوة

تعلمي كيفية التعامل مع النقد والحكم بخطوة
تعلمي كيفية التعامل مع النقد والحكم بخطوة

والنقد هو أحد أصعب جوانب التعايش مع المشاهير، وهذا يعني أنه سيكون هناك دائمًا أفراد لديهم مشاعر قوية تجاهك، فقالتجاربهم وظروفهم الخاصة، وهناك طريقة واحدة فقط للتعامل مع مثل هؤلاء الأشخاص، وهون أن تقبلي أن الأشخاص المختلفين لديهم أفكار مختلفة عنكِ أو عن عملك أو شخصيتك، بدلاً من الرد على النقد.

  1. التعرف على حدودك

التعرف على حدودك
التعرف على حدودك

حدودك هي الشيء التالي الذي يجب أن تكوني على دراية به، وكشخص مشهور، يجب أن تفهمي ما تتمنى أن تكسبيه من الشهرة، ويجب أن تعرفي ما تريدين تحقيقه في حياتك الشخصية والمهنية.

  1. إبلاغ الآخرين

إبلاغ الآخرين
إبلاغ الآخرين

عند الانتهاء من الخطوة السابقة، فإن الخطوة التالية هي إبلاغ أحبائك وأصدقائك، ويجب أن تعبري بشكل فعال عن أهدافك، ويجب أن يكون متابعيك على دراية بأهدافك وإنجازاتك والجوانب المهمة الأخرى في حياتك، وسيساعدك في الحفاظ على علاقة حقيقية مع معجبيك.

  1. حافظي على الاتساق

دعي أخلاقك وقناعاتك المنارة الدائمة لطريقك، وإذا رأى أتباعك تحولًا في آرائك وسلوكك، فسوف يفقدون ثقتهم بك، ونتيجة لذلك، يجب أن تكوني متسقة ودقيقة في رسالتك.

  1. توقعي ما هو غير متوقع

ولسوء الحظ، فإن مجموعة التوقعات للأفراد المشهورين في ثقافتنا عالية لدرجة أنه من المستحيل تلبيتها، وعندما لا يتمكن شخص معروف جيدًا من الالتزام بهذه المعايير، يتم تأديبه لعدم الالتزام بذلك، وللتعامل مع مثل هذا السيناريو، يجب أن تدركي أنكِ لستِ مثاليًة وأنه يمكنك ارتكاب الأخطاء.

ويعد تحديد المعايير الخاصة بك طريقة أخرى للتعامل مع هذه المشكلة، وهذه هي المعايير التي حددتها لنفسك لاتباعها، وقد تكون قابلة للمقارنة مع الأشخاص الذين اعتدت متابعتهم قبل أن يصبحوا مشهورين.

  1. تجاهل النقاد

تجاهل النقاد
تجاهل النقاد

وهناك عائق لوجود عدد كبير من المعجبين بعد رحلتك، حيث سيصدرون عليكالأحكام بشكل دائم/ ويمكن القول إنها أكبر عقبة تأتي مع الشهرة، ومع ذلك، سيكون من المفيد أن تدركي أنه لا يشارك الجميع نفس الأفكار، ونتيجة لذلك، قد يتبنى بعض الناس وجهات نظر معارضة، وقد ينتقدونك ويقيمونك بناءً على هذا الاختلاف، وفي مثل هذه الظروف، يجب عليكالحفاظ على صحتك والامتناع عن التعامل مع النقد بشكل شخصي، وهذا شيء يجب عليك قبوله.

  1. التعامل مع تشجيع الأصدقاء

يجب عليك الحفاظ على دائرتك الاجتماعية وتوسيعها بأفراد لائقين. سيكون هؤلاء الرفاق أعمدة دعمك. إنها ضرورية بالنسبة لك، وسوف تساعدك في التعامل مع الشهرة. قد تكون عائلتك، بالإضافة إلى الأصدقاء،أحد أهم مصادر الدعم.

  1. لا تسعي لإرضاء الجميع

لا تسعي لإرضاء الجميع
لا تسعي لإرضاء الجميع

عليك الإيمان بحقيقة أنك لا تستطيع إرضاء الجميع طوال الوقت، فإرضاء الجميع غاية لا تدرك، وبالتالي لا يمكنك إسعاد جميع معجبيك طوال الوقت، ولذلك، عندما تكوني في قمة اللعبة، لا تنسي نظام الدعم الخاص بكِ، وتعرفي على قيمتها وخصصي وقتًا لها.

  1. استفسري عن المساعدة

ولا حرج في طلب المساعدة، ومع تطور الواجبات التي تصاحب الشعبية، قد تشعرين بالإجهاد، ونتيجة لذلك، يجب أن تحافظي على صحتك العقلية، ويمكنك الحصول على مساعدة لهذا.

وقد يتمكن أي فرد من أفراد عائلتك أو أصدقائك من مساعدتك، لذلك يمكنك الحصول على مساعدة من أخصائي الصحة العقلية إذا لزم الأمر، ويمكن لهؤلاء الأفراد إرشادك حول كيفية التعامل مع المواقف الصعبة.

  1. ارتكب أخطاء وتعلمي منها

يمكنك التعلم من أخطائك. إذا أخطأت وأنت مشهور، فلا تستسلم. أنت إنسان، وأنت مثل أي شخص آخر، قد ترتكب أخطاء. يجب أن تتعلم من إخفاقاتك بدلاً من فقدان الأمل أو الشعور بالتوتر. إنها عملية تعليمية، والتعامل مع الشعبية يتطلب منك تعلم كيفية الموازنة بين حياتك الشخصية والمهنية.

  1. راقبي أفعالك

وعندما تكوني في الأماكن العامة، كوني متسقة في أفعالك، وكل ما يثير الشكوك سيتابعه معجبينك، وتعلمي أن تظلي تحت الرادار ولا تعطي وسائل الإعلام شيئًا للتحدث عنه إذا كنت تريدين الاستمتاع ببعض الخصوصية.

ومن المهم أن تتذكري أنه لا يمكنك إرضاء الجميع، ويجب أن يدرك المشاهير أنه بغض النظر عن مدى شهرتهم، سيكون هناك دائمًا أشخاص معجبون بهم، وهناك الذين يحتقرونهم أيضا، ولا يمكنك فعل أي شيء حيال ذلك، مهما كنت طيبة، وأن تكوني على طبيعتك هو أفضل شيء يمكنك القيام به.

  1. التفاعل مع وسائل الإعلام بطريقة متسقة

ومن الأهمية بمكان التعامل مع وسائل الإعلام بطريقة متسقة، وإذا فهمت وسائل الإعلام ما يمكن توقعه من أحد المشاهير في وقت مبكر، فلن يحظى هذا النجم بنفس القدر من الاهتمام، وسيحظى الأشخاص الذين يلفتون الانتباه دائمًا إلى أنفسهم باهتمام أكبر من وسائل الإعلام، لكن كما قلنا سابقا، هذا سلاح ذو حدين، فالفتي الانتباه بإيجابية، لتفادي النتائج العكسية.