التواضع والامتنان وأكثر .. إليكِ أهم سمات الأشخاص الذين ينعمون بسلام داخلي مع أنفسهم

التواضع والامتنان وأكثر .. إليكِ أهم سمات الأشخاص الذين ينعمون بسلام داخلي مع أنفسهم

ريهام كامل

أن تكوني في سلام داخلي مع نفسك ذلك أعلى مراتب الراحة والأمان، لأن ذلك يشير إلى سلامة تكوينك العقلي والروحي، ويعكس مدى قدرتك على الحفاظ على نفسك بعيداً عن أي صراعات أو توترات داخلية من أي نوع، كما أن سلامك النفسي يعكس مدى توازنك، ويحقق سعاداتك، وهو أمر لا يتحقق بكبسة زر، لأنه يجب أن يكون نابعاً من داخلك أنت، وبناء على حالتك النفسية التي تمرين بها، فهل تشعرين بسلام داخلي مع نفسك؟

إذا كنتِ ترغبين في معرفة ما إذا كنتِ تشعرين بسلام داخلي من النفس، إليكِ غاليتي المزيد في مقالنا هذا عبر ذكر سمات الأشخاص الذين يتمتعون بسلام داخلي مع أنفسهم.

اليقظة والطموح من سمات الأشخاص الذين يتمتعون بسلام داخلي مع النفس
اليقظة والطموح من سمات الأشخاص الذين يتمتعون بسلام داخلي مع النفس

سمات هامة

تتعدد سمات الأشخاص الذين ينعمون بسلام داخلي نفسي، ومن أهم هذه السمات بحسب خبراء علم النفس ما يلي:

قبول الذات

قبول الذات أهم سمة من سمات الأشخاص الذين يتمتعون بسلام داخلي مع أنفسهم، ويعني قبل الذات تقبل الشخص لسماته الشخصية السلبية والإيجابية، وتقبل مواطن الضعف والقوة في نفسه، وهي سمة وميزة هامة يتمتع بها هؤلاء الأشخاص، ويدخل في تقبل الذات أيضاً قدرتك على فهم نفسك جيداً، وقبول تصرفاتك كلها، وتقويم السلبي منها، بدلاً من لوم نفسك على الأخطاء وتوبيخها عند الخطأ، فهل أنتِ منهم؟

اليقظة

اليقظة سمة أخرى من سمات الأشخاص الذين يتمتعون بسلام نفسي مع أنفسهم لأنهم دائماً ما يكونوا حاضرين، ومتفهمين لكل ما يشعرون بهم في مختلف المواقف، وقادرين على التحكم في الأفكار السلبية، والتركيز على الإيجابية لأنهم يعرفون ماذا يريدون جيداً، ويقظتهم الدائمة تجعلهم بارعون في ذلك، لذا لا توجد مخاوف بشأن الماضي، أو قلق وتوتر بشأن الحاضر والمستقبل، لأنهم وببساطة شديدة يعيشون في سلام داخلي مع أنفسهم، فهل أنت يقظة بالقدر الذي يجعلك تنعمين بسلام داخلي نفسي؟

الحقيقة وإن كنتِ لا تشعرين ياليقظة، وتريدين تعزيزها تعزيزاً لسلامك الداخلي، عليكِ بالالتزام بتطبيق ما يلي ذكره بدقة:

  • اصغي لنفسك وامنحيها مزيداً من الاهتمام لملاحظة عملية التنفس لديك، وخصوصاً عند شعورك بمشاعرك قوية حيال أي أمر.
  • اهتمي بما ترينه وتسمعينه وركزي جيداً.
  • عليكِ إدراك ماهية الأفكار التي تدور بذهنك عابرة ولا تعبر عنك.
  • ركزي على لغة جسدك والحركات التي يقوم بها جيداً، سواء هزة القدم أثناء الجلوس أو حركة اليد المستمر، ومارسي اليقظة للتغلب عليها.

لا تتعجبي غاليتي، فهما بدت هذه الأشياء صغيرة بالنسبة لكِ، فهي مهمة جداً وضرورية لتحقيق شعورك باليقظة ومن ثم تعزيز تحقيق السلام الداخلي مع نفسك.

الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي من أهم السمات الشخصية التي تميز الأشخاص الذين يشعرون بسلام داخلي مع أنفسهم، لأنهم يفهمون مشاعرهم جيداً ويتعاملون مع العواطف الخاصة بهم في المواقف المختلفة بتفهم بالغ، ولذلك يشعرون بالهدوء وراحة البال.

الشكر والامتنان

بفضل اليقظة الذهنية والذكاء العاطفي ، يمكن للأشخاص الذين يعيشون في سلام داخلي مع أنفسهم أن يكتشفوا الأشياء الجيدة بسهولة أكبر عند مواجهة المواقف السيئة، فبدلاً من لوم الذات وجلدها عند الوقوع في الخطأ، فهم ينظرون دائماً إلى الجانب المضيء والإيجابي في كل موقف، ولذلك يجب أن يكون هناك امتنان وشكر لكل المواقف التي تحدث معك لتنعمي أنتِ أيضاً بسلام نفسي داخلي.

التواضع

التواضع أجمل سمة في الأشخاص الذين ينعمون بسلام داخلي مع أنفسهم، وهو نتيجة طبيعية لكل ما سبق من تقبل للذات وذكاء عاطفي وامتنان، لأن جميعها ميزات إيجابية رائعة تحقق ميزة راقية ومثمرة هي التواضع، ولأن الأشخاص المتواضعين يرون العالم من زوايا مختلفة من خلال قيم نبيلة وسامية راسخة فيهم تحث على التفاؤل، ولذلك يشعرون تلقائياً بالتواضع عند التعامل مع الآخرين.

الاستقلال

الاستقلال والاعتماد على الذات أحد أهم السمات التي تميز الأشخاص الذين يشعرون بسلام داخلي مع أنفسهم، لأن الشعور بالاستقلال، والقدرة على منح النفس الهدوء واختيار كل ما يروق لها طواعية يحقق سلامهم الداخلي، كما أن الاستقلال عن الآخرين يمنحهم الشعور بالراحة والاسترخاء لأنهم لا يعتمدون على غيرهم أبداً في أي موقف من المواقف الحياتية المختلفة، وهذا هو سر شعورهم بالأمان والسلام النفسي، لأنهم قطعا لن يقوموا بإيذاء أنفسهم أبداً بعكس ما هو شائع في حالة الأشخاص الذين يعتمدون على الآخرين بشكل مبالغ فيه.

الأخلاق الحميدة

يتمتع هؤلاء الأشخاص بحفنة متشابكة من الأخلاق الحميدة تشكل لهم مبادئ وقيم سامية ونبيلة يعتمدون عليها في تعاملاتهم مع الآخرين، ولذلك نجدهم لا يقعون في الأخطاء التي تربك النفس وترهقها، لأنهم يفكرون جيداً قبل القيام بأي تصرف، ولأنهم يختبرون ردود أفعالهم ويقومون بموازنتها مع القيم والمبادئ التي تندرج في أخلاقهم العذبة، فإذا كانت تتماشي معها وتقويها اعتمدوها، والعكس، فهم دائماً ما يحاولون التوفيق بين الخيارات المتاحة لديهم وبين معتقداتهم ومبادئهم الأساسية التي تشكل أخلاقهم.

الطموح

الطموح والرؤية الواضحة للمستقبل ولما يريدوا أن يكونوا عليه هو ما يميز الأشخاص الذين يشعرون بسلام داخلي مع النفس، فما إن تسألهم عن تطلاعاتهم في المستقبل، إلا ويردون سريعاً بما يدور في أذهانهم من أهداف وخطط وطموحات، لأنها نصب أعينهم دائماً، وهذه الرؤية الواضحة والطموح البالغ يجعلهم في هدوء مع أنفسهم، ومن هنا يتحقق السلام الداخلي النفسي، ويتعمق الشعور به.

وأخيراً، كل هذه السمات، وأكثر هي سمات تميز الأشخاص الذي يتمتعون بسلام داخلي نفسي، لذا عليكِ غاليتي بالبحث عن هذه السمات في نفسك، والتعرف عليها من جديد، ربما تكوني واحدة منهم.

والآن .. يسعدنا أن تشاركونا الرأي .. هل توجد سمات شخصية أخرى تدل على شعور الأشخاص بالسلام الداخلي النفسي؟