تعرفي على أوجه الاختلاف بين الذكاء والحكمة

تعرفي على أوجه الاختلاف بين الذكاء والحكمة

عبد الرحمن الحاج

الذكاء والحكمة كلمتان إيجابيتان تصفان ذكاء الشخص وحكمته، وربما لاحظت تباينًا في الاستخدام بين هاتين الصفتين، على الرغم من معانيهما المقارنة.

وكثيرًا ما يشير الآباء إلى أطفالهم على أنهم أذكياء أو أن معلمي أطفالهم أذكياء، بينما نادرًا ما يستخدم مصطلح "حكيم"، وكونك ذكيًا كان مرادفًا لامتلاك سر النجاح، من الناحية العملية، إذا كنتي طفلة ذكية فستكونين ناجحة.

الفرق بين الذكاء والحكمة

الفرق بين الذكاء والحكمة
الفرق بين الذكاء والحكمة

ولا يحتاج الفرد الذكي إلى الكثير من الخبرة أو المعلومات ليكون ذكيًا، والحكمة مصطلح يرتبط عادة بالأشخاص الأكبر سنًا والأكثر خبرة، ودائمًا ما يكون الفرد المطلع على دراية جيدة في مجاله، ومصطلح "ذكي" هو مصطلح عام يستخدم في كثير من الأحيان بين المراهقين.

بينما يستخدم الحكيم في الغالب في ظرف رسمي، ونظرًا لأن كلمة ذكي لها معنى غير رسمي، فهي أكثر شيوعًا في اللغة الإنجليزية المنطوقة.

أما في اللغة المكتوبة، يفضل استخدام اللغة الرسمية، على الرغم من أنها واضحة أيضًا في اللغة المنطوقة، والأشخاص الأذكياء لديهم نزعة نحو العقلانية، وينجذب الحكماء أيضًا إلى الجوانب العاطفية والروحية للتفكير.

ماذا يعني أن تكوني حكيمة؟

ماذا يعني أن تكوني حكيمة؟
ماذا يعني أن تكوني حكيمة؟

ويشير مصطلح الحكمة إلى قدرة الشخص على اتخاذ قرارات حكيمة، وWiseهي كلمة تصف شخصًا لديه الكثير من الخبرة والمعرفة والحكم السليم. عادة ما يرتبط مصطلح "حكيم" بالأشخاص الأكبر سناً ولديهم خبرة أكبر، والمعرفة والخبرة والحكم السليم والحكمة والسمات الأخرى كلها مغطاة بمصطلح الحكمة.

ولا يُقصد بحكمة أن تكون مجاملة لمرة واحدة؛ إنما هي في الحقيقة اعتراف بالفكر العام للشخص، والخبرة والحكمة موجودة دائمًا في الشخص الحكيم، ويستخدم المصطلح بشكل أساسي في المواقف الرسمية.

والأفراد الحكماء يشتركون في بعض الميزات، وهم أكثر اهتماما بالجوانب العاطفية والروحية للتفكير، فيما يستخدم الأفراد الحكماء معرفتهم لتحفيز الآخرين ومساعدتهم، ويكتسبون المعرفة بفهم كامل من خلال قضاء وقتهم، كما أنهم يستمعون إلى الآخرين لتوسيع معرفتهم، وهم أقل عرضة للتحدث وتأكيد آرائهم.

ويمتلك الفرد الحكيم أيضًا مجموعة واسعة من المعلومات، ولا يقتصر الأمر على الأدب فقط، ولهذا السبب يتصرف العقلاء بناءً على ما يعرفونه، كما أنهم يدركون تمامًا أوجه القصور لديهم، مما يساعدهم على اكتشاف مجالات جديدة للمعرفة، ويدرك الحكماء نقاط قوتهم، لكنهم يظلون متواضعين من أجل معرفة المزيد.

ماذا يعني أن تكون ذكيًا؟

ماذا يعني أن تكون ذكيًا؟
ماذا يعني أن تكون ذكيًا؟

والصفة الذكية هي مصطلح يتعلق بالعقل، ومصطلح "ذكي" هو مصطلح عام ينطبق على الأشخاص من جميع الأعمار، وحتى يقال عنك ذكية، يجب أن تمتلكي مستوى عالٍ من الذكاء، والأفراد الأذكياء هم أكثر عرضة لتحقيق النجاح في حياتهم، فيما يمكن أيضًا استخدام Smart كمكمل لوصف شخص ليس ذكيًا بشكل خاص، ولكنه أنجز شيئًا ذكيًا في سيناريو معين.

ولا يحتاج الفرد الذكي إلى الكثير من الخبرة أو المعلومات ليكون ذكيًا، ويستخدم هذا المصطلح في بيئة غير رسمية، وكثيرا ما يرتبط مع الأطفال.

ونظرًا لأن كلمة ذكي لها معنى غير رسمي، فهي أكثر شيوعًا في اللغة الإنجليزية المنطوقة، وكونك ذكية لا يستلزم خبرة سابقة؛ حيث إن المعرفة النظرية تكفي.

وعلى صعيد متصل، يستخدم الأفراد الأذكياء ذكائهم لصالحهم من خلال حل الصعوبات، ولديهم عزيمة منطقية ويسرعون في التعلم وتطبيق المعلومات الجديدة، كما يستمتعون بالتعبير عن آرائهم وفرضها، ويثق الأفراد الأذكياء في مواهبهم وهم واثقون من قدراتهم.

الاختلافات الرئيسية بين أن تكوني ذكية وحكيمة

الاختلافات الرئيسية بين أن تكوني ذكية وحكيمة
الاختلافات الرئيسية بين أن تكوني ذكية وحكيمة

وهناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الذكاء والحكمة، وتكمن أبرزها في النقاط التالية:

أ. المعنى: كلمة ذكية تؤكد على الذكاء، ولكن الحكمة هي كلمة تؤكد على شخص لديه الكثير من الخبرة والمعرفة والحكم السليم.

ب. سلسلة الأعمار: يستخدم مصطلح "ذكي" لوصف الأشخاص من جميع الأعمار، ومن ناحية أخرى، ترتبط الكلمة الحكيمة عادةً بالأشخاص الأكبر سنًا والأكثر خبرة.

ج. شكلي: مصطلح ذكي هو مصطلح عام، ولكن المصطلح حكيم أكثر شيوعًا في الإعدادات الرسمية.

د. اللغة، تحدثًا وكتابة: ويشيع استخدام الذكاء في اللغة المنطوقة، من ناحية أخرى، تستخدم الحكمة بشكل أكثر شيوعًا في اللغة المكتوبة، كما تستخدم أيضًا في اللغة المنطوقة.

هـ. المعرفة والخبرة: ولا يمتلك الفرد الذكي بالضرورة الخبرة والمعرفة؛ من ناحية أخرى، فإن الشخص الحكيم يفعل ذلك دائمًا.

ف. الصفات: يشير مصطلح "الذكاء" إلى صفات مثل الفكر سريع البديهة، ولكن الحكمة تشير إلى صفات مثل المعرفة والخبرة والحكم السليم والحكمة وما شابه.

ز. الكفاءة: فيما يستخدم الأفراد الأذكياء ذكائهم لصالحهم من خلال حل المشكلات، لكن الحكماء يستخدمون معرفتهم لإلهام الآخرين ومساعدتهم.

ح. التحركات: الأفراد الأذكياء يتجهون نحو التفكير؛ من ناحية أخرى، ينجذب الحكماء نحو الجوانب العاطفية والروحية للمنطق.

أيهما أفضل.. حكمة أم ذكاء؟

أيهما أفضل.. حكمة أم ذكاء؟
أيهما أفضل.. حكمة أم ذكاء؟

وإذا كنت ذكية، فستعرفين الأشياء، وستكونين قادرة على فهم المعرفة الجديدة، وستكونين أيضًا قادرة على العمل في محيطك، والذكاء هو مزيج من قدرة الشخص وقدرته على التعلم.

وتتطلب الحكمة أكثر من مجرد هذه الأشياء، حيث يجب معرفة كيف ستتعاملين مع الأمر عندما يتعين عليك وضع ما تعلمته موضع التنفيذ؟ وكيف ستتعاملين مع موقف جديد إذا لم تكوني على دراية بالقواعد؟ ويجب أن تعلمي عندما لا يكون هناك أي قواعد، ما هي القواعد التي تتبعها؟

وتأتي الحكمة من فهم العالم الحقيقي كما هو، بكل تعقيداته، بدلاً من البيئة المحدودة التي تعلمتي فيها، وتمكنك من تفسير الأحداث والأنماط والسلوكيات الجديدة وتحديد ما يجب فعله.

كما أن الذكاء يساعد في تقييم خياراتك، لكن الحكمة هي التي تسمح لك باتخاذ أفضل القرارات في معظم الأوقات.