11 شيئًا تتعلميها أثناء السفر.. مهارات تجارب وخبرة

11 شيئًا تتعلميها أثناء السفر.. مهارات تجارب وخبرة

عبد الرحمن الحاج

السفر يغير الحياة ويعلمنا عن أنفسنا والعالم الذي نعيش فيه أشياء لم نكن نعرفها من قبل، كما أننا نصبح شاعريين وعاطفين في أثناء التعرف على الثقافات والأماكن الجديدة، كما أن السفر واحدة من أكثر الطرق إثارة وممتعة لتصبحي شخصية أفضل.

أشياء هامة تتعلميها في أثناء السفر إلى مكان جديد

ولدينا 11 سببًا لإثبات أن السفر قادر على منحك أشياء عديدة لتتعلميها في رحلة حياتك، وهم كالتالي:

  1. كيف تتخذي القرارات

كيف تتخذي القرارات
كيف تتخذي القرارات

عندما تكوني في المنزل، تعرفين أين تتسوقين وماذا تطلبين الطعام، ولكن عندما تسافرين، فبالتأكيد أنتِ لا تعرفِ شيئًا حول الأماكن المحيطة بكِ، وسيكون هناك عدد هائل من القرارات التي يجب اتخاذها، بدايةً من مكان شراء الطعام إلى مرورًا بأماكن الإقامة المناسبة وصولاً إلى مواعيد الحافلات والمواصلات العامة.

وقد يكون الأمر مخيفًا بعض الشيء في البداية ولكن اتخاذ القرار بثقة سيصبح أسهل، والقدرة على الوثوق بقراراتك هو شعور رائع ومهارة قيّمة تكتسبيها خلال السفر.

  1. تصبحين خبيرة في الميزانية

تصبحين خبيرة في الميزانية
تصبحين خبيرة في الميزانية

عندما تسافرين، ستحتاجين إلى التأكد من أن أموالك تدوم لأسابيع أو حتى أشهر، وستتحول أولوياتك من التسوق العشوائي إلى عمليات الشراء المخطط لها بدقة.

وفي الوقت نفسه، ستتعلمينمتى يجب التوفير ومتى تنفقي دون حساب، وبالتأكيد ستدركين أن قضاء أسبوع يعتمد على شراء وجبات الغداء من السوبر ماركت لتوفير بعض النقود الإضافية للذهاب في رحلة غطس ومشاهدة الشعاب المرجانية أمر عظيم.

  1. تتعلمين كيفية الاسترخاء والمرونة

تتعلمين كيفية الاسترخاء والمرونة
تتعلمين كيفية الاسترخاء والمرونة

ومن الجيد أن يكون لديكِ خطة، ولكن ضعي في اعتبارك أنها قد تتغير على طول الطريق، وقد تتأخر الحافلات والقطارات وستكون بعض الأيام ممطرة، ولذلك لا تشعري بالتوتر بسبب بعض التأخير في برامج الرحلات والجداول الزمنية، وتذكري أن السفر لا يقتصر على التحقق من البلدان والمعالم الموجودة في القائمة، بل يتعلق بالحصول على قصص جيدة ترويها عن رحلتك.

  1. كيف تتحدثين بلغات ولهجات متنوعة

كيف تتحدثين بلغات ولهجات متنوعة
كيف تتحدثين بلغات ولهجات متنوعة

ويعد الاضطرار إلى استخدام لغة أجنبية للحصول على الطعام والذهاب إلى أماكن وإيجاد سكن من أفضل الطرق لتعلم لغة أجنبية جديدة.

وسيساعدك تعلم لغة جديدة على تكوين صداقات جديدة واستكشاف ثقافة مختلفة والاستمتاع برحلتك على أكمل وجه، لذلك، بغض النظر عن المكان الذي تذهبي إليه، تعلمي دائمًا بضع كلمات تساعدك على التحدث مع الآخرين.

ويعرف السكان المحليون أفضل المطاعم والحانات والاختصارات، لذلك من الجيد التواصل معهم لمعرفتها.

  1. تعلم الامتنان للآخرين والأشياء

تعلم الامتنان للآخرين والأشياء
تعلم الامتنان للآخرين والأشياء

يتعلم بعض الأشخاص الامتنان للآخرين بسبب السفر، وقد تكوني تقدمتي في السن ويساعدك بعض الأشخاص من صغار السن مما يجعلك تشعرين بالامتنان إليهم، ويتيح لكِ التواجد في بيئة جديدة تقدير الأشياء الصغيرة التي تجعل الحياة مثيرة للغاية والذكريات التي لا تُنسى، كما يذكرك السفر بالسير في الحياة ليس فقط بعيون وأذنين مفتوحتين ولكن الأهم من ذلك كله، بعقل متفتح.

  1. تدركين مدى أهمية الأشياء المادية الصغيرة

تدركين مدى أهمية الأشياء المادية الصغيرة
تدركين مدى أهمية الأشياء المادية الصغيرة

عندما تسافري حول العالم، ستدركين قريبًا مدى ضآلة أو قلة الأشياء الكبيرة والثقيلة، فعليك أن تكوني سعيدة، حيث إن السفر طريقة رائعة لتنظيم حياتك، عقليًا وجسديًا، لذلك لا تشغلي الذكريات مساحة كبيرة في عقلك.

  1. كيف تذهبين بعيدًا للوصول إلى المتعة

كيف تذهبين بعيدًا للوصول إلى المتعة
كيف تذهبين بعيدًا للوصول إلى المتعة

تمت الإجابة على الكثير من الأسئلة المهمة في الحياة أثناء السفر، ومن الصعب تحديد ما الذي يجعل استكشاف العالم أمرًا مثاليًا لجمع الأفكار ووضع الأمور في نصابها، ولمن الأكيد أنه فصة جيدة للوصول إلى المتعة بغض النظر عن الأمور الأخرى التي تتعلميها.

وضيفي إلى ذلك حقيقة أن لديك مسافة جسدية وعقلية كافية بينك وبين حياتك اليومية، وستحصلين على الوصفة المثالية لحل جميع أنواع المشاكل.

  1. كيف تستمتعين بحياتك الخاصة

كيف تستمتعين بحياتك الخاصة
كيف تستمتعين بحياتك الخاصة

نحن نعيش في عالم نتواصل فيه مع الجميع بضغطة زر، وتعد القدرة على أن تكوني بمفردك دون الشعور بالوحدة واحدة من أكثر المهارات التي تم التقليل من شأنها هذه الأيام.

وعندما تسافري، من المحتمل أن تكوني وحيدة في مرحلة ما، وسيتعين عليك تعلم الاستمتاع بصحبتك الخاصة، وبمجرد أن تشعري بالسعادة والرضا دون الاعتماد على شخص آخر، تكون قد ربحتي كثيرًا في حياتك.

  1. كيف تجدي أصدقاء في كل مكان

كيف تجدي أصدقاء في كل مكان
كيف تجدي أصدقاء في كل مكان

وبمجرد أن تكوني على الطريق قليلاً، ستبدئين في تطوير مهارة بناء العلاقات الاجتماعية، وقد تنجذبي إلى الأشخاص الذين لديهم نفي ميولك وتشعري من بعيد أنهم يشاركونك نفس الشغف تجاه الرحلة.

حيث إن الشيء العظيم في مقابلة زملائك المسافرين هو أنه يمكنك مشاركة القصص والسفر معًا لفترة من الوقت أو مجرد تبادل النصائح والحيل قبل فراق الطرق، وقد يقدم لك بعض الأشخاص يد المساعدة في حقيبة الظهر الخاصة بك، بينما يصبح آخرون أصدقاء مدى الحياة.

  1. تتعلمين كيفية التجول عندما تكوني غير متصلة بالشبكات ومواقع التواصل الاجتماعي الافتراضية

تتعلمين كيفية التجول عندما تكوني غير متصلة بالشبكات ومواقع التواصل الاجتماعي الافتراضية
تتعلمين كيفية التجول عندما تكوني غير متصلة بالشبكات ومواقع التواصل الاجتماعي الافتراضية

وفي أثناء السفر تتعلمي كيفية التجول عندما تكوني غير متصلة بالشبكات ومواقع التواصل الاجتماعي الافتراضية التي تستغرق الكثير من وقتك.

لذلك قرري يوم السفر عد تصفح مواقع تواصل اجتماعي مثل Instagram أو Facebook، حيث إن السفر هو الوقت المناسب للانفصال عن تلك المنصات الافتراضية، بالمعنى الحرفي والمجازي، لذلك لا تحرصي على البقاء على اتصال مع الجميع في أثناء السفر أو تصوير كل شيء.

  1. كيف تجربي أشياء جديدة

كيف تجربي أشياء جديدة
كيف تجربي أشياء جديدة

كما أن السفر هو فرصة مثالية للخروج من منطقة الراحة الخاصة بكِ من أجل تجربة أشياء جديدة، واستكشاف مدينة جديدة بدون خريطة، ولكن لا تضعي نفسك في مواقف خطيرة، فمن الأفضل أن تكوني مغامرة وتجربي أكبر عدد ممكن من الأشياء الجديدة دون التعرض إلى خطر.