كيف تطورين مهارات جديدة في حياتك؟

كيف تطورين مهارات جديدة في حياتك؟ أمثلة ونصائح

عبد الرحمن الحاج

في الوقت الحاضر، لا يكفي مجرد الحصول على مؤهل في سوق العمل، وللحصول على وظيفة الأحلام هذه، من الضروري أن يكون لديك مهارات محددة، وخاصة المهارات الشخصية، على سبيل المثال، القدرة على التواصل بشكل جيد أو العمل في فريق.

وبشكل عام، لا تُكتسب هذه المهارات في الجامعة، لكنك تكتسبها في الحياة العملية اليومية، ودعنا نلقي نظرة على بعض الأساليب والنصائح والأمثلة المفيدة.

ما هي المهارات؟

ما هي المهارات؟
ما هي المهارات؟

وقبل أن نتعمق في كيفية اكتساب مهارات جديدة وإتقانها، يجدر بنا أن نتوقف لحظة لتحديد ماهية المهارة بالضبط، حيث إنها القدرة على أداء مهمة أو نشاط معين بمستوى عالٍ من الكفاءة.

ومن الممكن اكتساب المهارات وصقلها إلى الكمال (أو شبه الكمال) من خلال الممارسة والتفاني، ويتضمن تعلم وإتقان مهارة ما هو أكثر بكثير من مجرد فهم نظري للحقائق أو المفاهيم.

وعلى الرغم من استخدام المصطلحين "مهارة" وكفاءة بالتبادل، إلا أنه يوجد فرق في الواقع، والفرق الرئيسي هو أن الكفاءة أوسع بكثير من المهارة.

وتتكون الكفاءة من المعرفة والمهارات في تركيبة مع أنماط السلوك المرتبطة، وفي الواقع، المهارة هي الجزء العملي من اختصاص أوسع.

لماذا يجب أن نتقن مهارات جديدة باستمرار؟

والتعلم المستمر والنمو والتنمية ليست فطرية بالنسبة لنا كبشر فحسب، بل تشكل أيضًا من الناحية العملية خطة حياة ذكية ومعقولة، باختصار هناك عدد لا يحصى من الأسباب التي تجعل من المجدي اكتساب مهاراتك وإتقانها وصقلها باستمرار.

 ولقد قمنا بإدراج بعض الأسباب الرئيسية في النقاط التالية:

  • التغير المستمر في التخصصات والمهن والتقنيات

التغير المستمر في التخصصات والمهن والتقنيات
التغير المستمر في التخصصات والمهن والتقنيات

كما أن التغير المستمر في التخصصات والمهن والتقنيات بسرعة فائقة في مجتمع المعلومات المعاصر يزيد من أهمية التعلم المستمر للحصول على أكبر قدر من عدد الفرص المتاحة لك في سوق العمل، ويضمن أن تظل مؤهلاتك ومهاراتك متوافقة مع الاحتياجات والمتطلبات المتغيرة باستمرار.

  • يمكنك تدريب عقلك مع عضلات جسدك

يمكنك تدريب عقلك مع عضلات جسدك
يمكنك تدريب عقلك مع عضلات جسدك

فالتدريب يحافظ على دماغك في أعلى مستوياته ويسمح لك باكتساب مهارات جديدة وإتقانها بسرعة وفعالية أكبر، كما أن اكتساب مهارات ومعارف جديدة بشكل مستمر يعزز قوتك العقلية.

  • يجعلك أكثر مرونة

كما أن إتقان مجموعة واسعة من المهارات يجعلك أكثر مرونة، وتشمل الفوائد القدرة على تحويل التركيز بسرعة أكبر والاستفادة من المواقف غير المتوقعة، وهي ميزة مفيدة بشكل خاص في مجتمعنا المعقد تقنيًا.

  • تزيد مهاراتك من فرصك في النجاح

تزيد مهاراتك من فرصك في النجاح
تزيد مهاراتك من فرصك في النجاح

وتزيد مهاراتك من فرصك في النجاح، ولذلك لم يعتبر الفيزيائي الشهير ألبرت أينشتاين (1879-1955) نفسه عبقريًا بالفطرة، وأكد أن اكتشافاته واختراقاته العلمية كانت في الأساس نتيجة حب الاستطلاع، حيث قال: "ليس لدي موهبة خاصة، أنا فقط فضولي بشغف".

4 طرق وفوائد لتنمية المهارات

لذلك، فإن اكتساب المهارات وإتقانها أمر مهم من منظور شخصي ومهني، ولكن كيف يمكنك اكتساب مهارات جديدة وإتقانها بشكل أفضل؟ وما هي الأساليب المتاحة لمساعدتك في الممارسة؟

  1. التدريب في أثناء العمل

التدريب في أثناء العمل
التدريب في أثناء العمل

يعد التدريب في أثناء العمل طريقة رائعة لاكتساب مهارات جديدة وإتقانها دون الحاجة إلى مغادرة مكان العمل، وإذا كان لديكِ زملاء عمل لديهم مهارات جذابة بشكل خاص، اسأليهم عن كيفية اكتسابهم لتلك المهارات واستخدمي نصائحهم كنقطة انطلاق.

ويمكنك معالجة الأمور بشكل رسمي أكثر قليلاً عن طريق سؤال صاحب العمل أو المدير المباشر، عما إذا كان من الممكن تعيين خبير في مجال معين.

  1. الدورات التدريبية وورش العمل

الدورات التدريبية وورش العمل
الدورات التدريبية وورش العمل

كما يمكنك أيضًا اكتساب مهارات جديدة من خلال حضور دورة تدريبية أو ورشة عمل تقليدية، وتقدم العديد من الجامعات والمدارس الثانوية دورات أو ندوات لأشخاص من خارج مؤسساتهم.

وتعتبر ورش العمل مكانًا مثاليًا لاكتساب مهارة معينة على سبيل المثال، مهارة معينة في تكنولوجيا المعلومات مثل تصميم مواقع الويب أو الترميز أو البرمجة.

ولا تنسِ أن تسألي صاحب العمل عما إذا كانت ميزانية التدريب متاحة لتغطية جميع التكاليف أو بعضها، وتقدر الإدارة العليا والمتوسطة عمومًا ذلك عندما يسعى الموظفون بشكل استباقي لتوسيع مجموعات مهاراتهم، وغالبًا ما يكونون على استعداد للاستثمار في الدورات التدريبية والبرامج التعليمية لموظفيهم.

  1. التعلم الإلكتروني

التعلم الإلكتروني
التعلم الإلكتروني

وربما لا يسمح لكِ جدولك الزمني بحضور الدورات التدريبية التقليدية أو البرامج التعليمية، أو لا يوجد أي منها متاح في منطقتك، وإذا كان الأمر كذلك، فإن التعلم الإلكتروني هو بديل ممتاز، وكل ما تحتاجيه هو جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت.

ويستلزم التعلم الإلكتروني أنك لست مقيدًا بوقت أو مكان معين، حيث يمكنك التعلم والدراسة في أي وقت وفي أي مكان يناسبك، علاوة على ذلك، نما عدد الدورات التفاعلية ومواد التدريس الرقمية المتاحة بسرعة في السنوات الأخيرة.

  1. ندوات ويوتيوب

ندوات ويوتيوب
ندوات ويوتيوب

وتعد الندوات عبر الإنترنت والبودكاست ومقاطع فيديو YouTube أدوات ملهمة يسهل الوصول إليها ويمكن أن تساعدك في اكتساب مهارات جديدة وإتقانها.

حيث إنها واضحة وموجزة ومنقسمة إلى أجزاء يمكن التحكم فيها، وغالبًا ما تكون الندوات عبر الإنترنت مباشرة أو عند الطلب، في حين أن البودكاست ومقاطع الفيديو التعليمية متاحة في أي وقت.

نصائح لاكتساب وإتقان مهارات جديدة

ويجدر أخذ بعض النصائح التالية في الاعتبار عند السعي لاكتساب مهارات جديدة وإتقانها:

  • إنشاء جدول زمني بأوقات دراسة ثابتة

إنشاء جدول زمني بأوقات دراسة ثابتة
إنشاء جدول زمني بأوقات دراسة ثابتة

إن إنشاء هيكل لخطة الدراسة الخاصة بكِ يجعل اكتساب مهارات جديدة وإتقانها أسرع وأسهل بكثير، ولكن اختاري وقتًا يتناسب مع روتينك اليومي الطبيعي.

وعلى سبيل المثال، يحصل الأشخاص الصباحيون على أقصى استفادة من الدراسة بالبدء مبكرًا، ويكتسب الآخرون قوتهم في وقت لاحق من اليوم فقط، وفي هذه الحالة من الأفضل التخطيط لوقت الدراسة في فترة ما بعد الظهر.

  • اهتمي بالحصول على تعليقات

اهتمي بالحصول على تعليقات
اهتمي بالحصول على تعليقات

لوضع المهارات الجديدة موضع التنفيذ بأكبر قدر ممكن من الفعالية، من الضروري الحصول على تعليقات منتظمة، وتتيح لكِ التعليقات الجيدة التفكير بشكل أعمق، وهو أمر حيوي لعملية التعلم.

وخذي وقتك كل يوم للتفكير في التقدم الذي تحرزيه، وما الذي عليك فعله لتصبحي بحالة جيده وذلك يقوي التأمل الذاتي نموك الشخصي ويسمح لكِ بمراقبة تقدمك.

  • ابدئي بالمهارات الأساسية

ابدئي بالمهارات الأساسية
ابدئي بالمهارات الأساسية

وابدئي بالمهارات الأساسية فقد تبدو كلها شاقة بعض الشيء، وتتكون معظم المهارات من المهارات الأساسية (الكفاءات الأساسية) والمهارات الثانوية، وتعد المهارات الأساسية ضرورية لتعلم مهارة جديدة، في حين أن المهارات الثانوية مفيدة، ولكنها ليست ضرورية لإتقان هذه المهارة.

وعلى سبيل المثال، لكي تصبحي كاتبة، فإن إتقان لغة ما هو مهارة أساسية، في حين أن التسويق هو مهارة ثانوية.، لذلك نوصي بالبدء بالمهارات الأساسية.

  • المدونات والكتب

المدونات والكتب
المدونات والكتب

بل من الممكن إجراء البحث الخاص بك، والإنترنت مليء بالمدونات المثيرة للاهتمام مع نصائح لا حصر لها لاكتساب وإتقان مجموعة واسعة من المهارات.

ويمكنك زيارة مكتبة أو محل لبيع الكتب ذائعة الصيت، حيث تظل الكتب مصدرًا قيمًا للمعلومات، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن محتواها يتم تقديمه بطريقة واضحة وموجزة ومنظّمة.