أبرزها وقايته من القلق والتوتر .. فوائد تعليم الطفل تنظيم الوقت بين المدرسة والحياة الاجتماعية

أبرزها وقايته من القلق والتوتر .. فوائد تعليم الطفل تنظيم الوقت بين المدرسة والحياة الاجتماعية

ريهام كامل

يعد تنظيم الوقت أحد أهم المهارات التي يجب عليك كأم تعليمها لطفلكِ، وخصوصاً بعد العودة للمدارس، ليتحقق التوازن بين المدرسة والحياة الاجتماعية، ولينشأ على التنظيم والإدارة الجيدة للوقت بما يحقق له منافع عديدة، أهمها الاستمتاع بحياته وطفولته، إضافة إلى تحقيق مستويات عالية من النجاح والتميز في المدرسة، فماذا يجب عليكِ فعله عزيزتي الأم لتعليم طفلكِ هذه المهارة المهمة بما يحقق تميزه في الحاضر والمستقبل؟

ما هي مهارة إدراة وتنظيم الوقت؟

يقصد بمهارة إدارة وتنظيم الوقت التخطيط الجيد للوقت بما يحقق السيطرة عليه وتحقيق التوازن بين العديد من المهام والأنشطة التي يقوم بها الفرد، ولذلك يجب عليكِ عزيزتي الأم أن تقومي بشرح هذا المفهوم لطفلك بطريقة مبسطة بحسب المرحلة العمرية التي ينتمي إليها.

يجب أن يبدأ تعليم الطفل تنظيم الوقت في عمر مبكر بدءاً من عمر 4 سنوات

ما هي فوائد وأهمية تنظيم الوقت؟

يجب أن يلمس طفلكِ فوائد وأهمية تنظيم الوقت وكيف أنه يجعل حياته أكثر متعة وإثارة، لأنه سيكون بإمكانه التنقل بين العديد من الأنشطة بسهولة، ولعل من أبرز هذه الفوائد ما يلي:

  • تعويد الطفل على التركيز في المهمة التي يقوم بها، سواء كانت استذكار دروسة، أو ممارسة أي أنشطة اجتماعية أخرى.
  • تعويد الطفل على الاسترخاء وعدم تعريضه لأي قلق أو توتر في الصغر أو عند الكبر في المستقبل لأن تنظيم الوقت يحول بينه وبين شعوره بهذه المشاعر السلبية المدمرة للصحة النفسية والجسدية على حد سواء.
  • ينشأ الطفل منظماً مدركاً لأهمية الوقت منتفعاً بكل ما يترتب على ذلك من إيجابيات في حاضره ومستقبله وبما يحقق تميزه ورفعته بشكل دائم.
  • زيادة كفاءة العمل وهنا سيكون أي عمل يقوم به الطفل عملاً مميزاً ودقيقاً حتى ممارسته للأنشطة اليومية المختلفة.
  • زيادة فرص النجاح وتحقيق الفوائد المرجوة كشعور الطفل بالمتعة والإثارة عند قيامه بعمل واجباته المدرسية وتمكنه من اللعب مع أقرانه بعد ذلك.

كيف يمكن تعليم طفلكِ تنظيم الوقت؟

بإمكانك عزيزتي تعليم طفلكِ تنظيم الوقت من خلال إتباع الإرشادات المجربة التالية:

تنظيم الوقت أهم ما يجب تعليمه لطفلك في صغره لينشأ ناجحاً ومميزاً

عمل جدول يومي للطفل

إن عمل جدول يومي يلتزم به طفلكِ هو البداية السليمة لتعليمه تنظيم الوقت شريطة أن يتضمن هذا الجدول قيامه بالعديد من الأنشطة المختلفة مثل: استذكار الدروس وعمل الواجبات المدرسية، واللعب والمرح، والتواصل مع الأسرة، وممارسة أي هوايات معينة يتمتع بممارستها.

كما أن عمل روتين يومي للطفل يساهم بقوة في تعليمه أهمية إدارة الوقت وتنظيمة بشكل جيد، وخصوصاً عندما يكون مردود ذلك إيجابياً بشكل كبير جداً عليه، لأن الطفل سيعتاد على هذا الروتين وسيدرك مع المداومة عليه الوقت المستغرق في كل نشاط يقوم به ومن ثم تحقيق إلتزامه بالوقت المخصص لكل منه في كل مرة يمارسه.

ويجب أن يشمل هذا الروتين وقت الاستيقاظ وارتداء الملابس وتناول الإفطار والذهاب إلى المدرسة ثم وقت العودة وتناول وجبة الغذاء وعمل الواجبات المدرسية ثم وقت اللعب، ثم وقت الاستحمام وتناول العشاء والقراءة والنوم.

تعليم الطفل كيفية استخدم ساعة أو مؤقت

يتعين عليكِ عزيزتي الأم تعليم طفلك كيفية استخدام الساعة أو المؤقت لمساعدته على تنظيم الوقت ومعرفة المدة الزمنية التي يستغرقها للقيام بنشاط معين، ويتحقق ذلك بتعليمه أنه توجد وحدات زمنية مختلفة لمعرفة الوقت مثل الثواني والدقائق والساعات والأيام، وتعليمه أن الدقيقة تعادل 60 ثانية، وأن الساعة تعادل 60 دقيقة، وأن اليوم يعادل 24 ساعة في اليوم، ليكون على علم بحساب الوقت جيداً.

تعليم الطفل كيفية استخدام التقويم

علمي طفلك كيفية استخدام التقويم لأن ذلك سيعزز من قدرته على تنظيم الوقت بشكل أفضل، وزيادة وعيه بأهمية ذلك وخصوصاً عند الربط بين اليوم ووحدات الوقت، الثانية والدقيقة والساعة اليوم.

كوني قدوة حسنة له

لينشأ طفلك معتاداً على تنظيم الوقت يجب أن تكوني قدوة حسنة له، بمعنى أنه يجب أن يلمس حفاظك على الوقت وإلتزامك به، وقدرتك الفائقة على تنظيم وقتك بدقة، لأنكِ قدوة له، ولأن تعليم الأطفال أي مهارات أو قيم يجب أن يتم بناء على توفير عامل القدوة الحسنة، لأنها عادة ما تكون الوسيلة الأصدق والأسرع في تعليم الطفل أي شيء من حيث الإستجابة والنتائج.

تعليم الطفل تنظيم الوقت يجعله يحقق التوازن بين المدرسة والحياة الاجتماعية

في أي عمر يجب تعليم طفلكِ كيفية تنظيم الوقت؟

بحسب المرشدة الإجتماعية آيات محمد، يجب تعليم الطفل كيفية تنظيم الوقت في عمر مبكر من 4:6 سنوات تقريباً، لأنه من الأفضل أن يبدأ ذلك مبكراً لأن التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، ولأن ما يتم غرزه في الطفل منذ نعومة أظافره هو ما ينشأ متأصلاً فيه ومداوماً عليه.

هل من أمور أخرى تساهم في تعليم طفلكِ كيفية تنظيم الوقت؟

نعم بالتأكيد، ولعل من أبرزها، السيطرة على الوقت، واستغلاله بشكل جيد، والالتزام بالقواعد والقوانين المتعلقة بتعاليمه ومفاهيمه، وتعليم الطفل كيفية استثماره مع الحرص على الالتزام بالخطة الموضوعة والجدول اليومي الخاص به، وعدم الموافقة على قيام طفلكِ بأشياء مفاجئة لأنها ستربكه كثيراُ.

وختاماً، وما يجب أن تعلميه عزيزتي الأم أنكِ ستندهشين من إلتزام طفلكِ بعد تعليمه مهارة إدارة وتنظيم الوقت، وبقدرته على اتباع جدول أعماله اليومية بدقة، وخصوصاً في ما يتعلق بمذاكرة دروسه، وحرصه على القراءة، وتحقيقه التوازن بين المدرسة وحياته الاجتماعية

والآن يُسعدنا أن تشاركونا الرأي، ما المقصود بمهارة إدارة تنظيم الوقت، وهل من نصائح مجربة لديكم في هذا الصدد لتعم الفائدة على جميع قراء "هي"؟

مع تمنياتي لكِ ولطفلكِ بتنظيم جيد للوقت ومنافع جمة،،،

دمتم بخير،،،