الساري الهندي لإطلالات الزفاف بتوقيع مصممين عالميين

الساري الهندي لإطلالات الزفاف بتوقيع مصممين عالميين

لطيفة الحسنية 
19 مارس 2024

من جان بول غوتييه وإيلي صعب، إلى دار ماركيزا وكارل لاغرفيلد، لطالما كان الساري الهندي المثالي بمثابة وحي للعديد من المصممين العالميين، الذين حوّلوا هذه القطعة المستوحاة من الفلكلور التقليدي الهندي إلى تحف فنيّة وقعّتها لمساتهم الذهبية.

بمناسبة زفاف العام الذي يشهد ضجة عالمية للعروسين الهنديين أنانت أمباني وعروسه راديكا ميرشانت، وبعد إطلالة العروس بالساري الهندي في احتفالات ما قبل الزفاف، قد يعتريكِ الفضول لاكتشاف من المصممين العالميين الذين اعتمدوا تصاميم الساري في إطلالات الزفاف. حقيقة، لقد كان الساري الهندي مصدر إلهام لمصممين كثر، وهذا ما كشفت عنه الكاتبة وعالمة الأنثروبولوجيا ومؤلفة كتاب "Inspired by India"، الدكتورة فيليدا جاي، التي لفتت إلى أنّ المصممين المشهورين عالميًا، استلهموا تصاميمهم على مرّ التاريخي من الملابس الهندية في إطلالات الزفاف. في ما يلي سنتناول أبرز المصممين الذين اعتمدوا الساري الهندي في مجموعاتهم. فتابعي معنا في جولة أنيقة بين باقة تصاميم للساري الهندي حملت توقيع صنّاع الموضة في العالم.

عروس الموسم راديكا مارشنت بالساري الهندي من توقيع محمد آشي

عروس الموسم راديكا مارشنت بالساري الهندي من توقيع محمد آشي
عروس الموسم راديكا مارشنت بالساري الهندي من توقيع محمد آشي

مؤخراً وخلال احتفالات ما قبل الزفاف التي ينظمها موكيش أمباني أغنى رجل في آسيا لنجله أنانت أمباني وعروسه راديكا ميرشانت، ارتدت عروس الموسم ثوب زفاف عبارة عن الساري الهندي من توقيع المصمم السعودي محمد آشي. الفستان أتى مزخرفاً بأشكال هندسية باللون الوردي الفاهي مع خيوط فضيّة برّاقة، ونال ردود فعل إيجابية لفخامته وخياطته الراقية.

إطلالات زفاف إيلي صعب 2016 مستوحاة من الساري الهندي

الساري الهندي في إطلالة الزفاف على طريقة إيلي صعب عام 1996
الساري الهندي في إطلالة الزفاف على طريقة إيلي صعب عام 1996

عام 2016، أطلق عملاق الموضة إيلي صعب، مجموعته "Enter India" للأزياء الراقية،  والتي أتت مستوحاة من أهواء وأحلام الهند - وخاصة الساري والليهينغا. حرص صعب على تخصيص كافة التصاميم لتناسب إطلالات الزفاف الهندية، على اختلاف تنوّعها، وتجانست الإطلالات مع كافة أنواع الحفلات، سواء تلك الصغيرة المقامة بجانب المسبح أو حفلات الكوكتيل الكلاسيكية.

توجهت المجموعة آنذاك للعروس الانجليزية الآتية من مطلع القرن الماضي في رحلة إلى شبه القارة الهندية. بالإضافة إلى إطلالات الزفاف، تضمنت المجموعة فساتين بألوان الباستيل الرمادية والأزرق الملكي والألوان الجريئة كالذهبي، وأتت مستوحاة بشكل أساسي من ثنيات الوشاح الهندية، حيث  ضمّن صعب هذا العنصر الثراثي في فساتينه ومزجه مع الفستان العصري الرائج، وأضاف لمسته الكلاسيكية من اللمعان والزخارف.

الساري الهندي يحضر في مجموعة كارل لاغرفيلد لعام 2012

الساري الهندي في عروض  شانيل لعام 2012 - الصورة من  Pinterest
الساري الهندي في عروض  شانيل لعام 2012 - الصورة من  Pinterest

ظهرت رؤية كارل لاغرفيلد للساري الهندي من خلال عرض شانيل لما قبل خريف 2012، حيث تمحورت فكرته التي حملت عنوان باريس-بومباي حول إنشاء قطع تجمع غرابة العاصمتين الفرنسية والهندية. تداخلت التصاميم حينها بين المعاطف المفصّلة، والستائر القصيرة الدرامية، والساري بطول الركبة،  وأتت  جميعها مستوحاة من الهند "الملكية". بالمقابل، تجلّت التصاميم الفرنسية من خلال لوحة ألوان خافتة مكوّنة من الرمادي والأسود والأبيض. للمفارقة، تمكّن لاغرفيلد، الذي لم يزر الهند قط، من التقاط  جوهر رؤية التصاميم بشكل مثالي ومميّز.

الساري الهندي بين أزياء جان بول غوتييه لخريف 2017

الساري الهندي في عروض جان بول غوتييه لخريف 2017- الصورة من  Pinterest
الساري الهندي في عروض جان بول غوتييه لخريف 2017- الصورة من  Pinterest

خلال عروض خريف 2017، استخدام جان بول غوتييه الساري الهندي ليطرح العديد من التصاميم باللون الذهبي اللامع، والتول الشفاف المغطى بأحجار الراين، وحتى التصاميم المكشكشة المستوحاة من بوليوود، ولكن ما برز بشكل لافت هو الساري في البدلة الرسمية.  فقد قام مصمم الأزياء، الذي طرح إبداعات مستوحاة من فكرة التمييز بين الجنسين في مجموعة أزياءه لخريف 2017، بابتكار ساري التوكسيدو الأكثر إثارة للاهتمام، والذي تفاوت في الطول واللون والقوام. إلى جانب ذلك، كان هناك الساري القصير، مع الطرحة، والريش، وذلك المصنوع من الجلد.

دار ماركيزا تطلق الساري الهندي في مجوعاتها لربيع 2013

الساري الهندي في عروض ماركيزا لعام 2013- الصورة من  Pinterest
الساري الهندي في عروض ماركيزا لعام 2013- الصورة من  Pinterest

تشتهر دار ماركيزا بفساتينها الرائعة التي تستحق الظهور على السجادة الحمراء! لكن، عروض ربيع 2013 كانت مميّزة ومختلفة، حيث تعمّق المصممون في المنسوجات الهندية لابتكار فساتين تصل إلى الأرض، مع أقمشة هندية تشبه "البيناريسيس" التقليدي. تميّزت المجموعة بالخيوط الجميلة المصنوعة من التول الشفاف الذي تم ترتيبه فوق التصاميم الذهبية؛ كما ظهرت أيضًا فساتين بيضاء وذهبية مستوحاة من جنوب الهند.

نجمات بالساري الهندي في احتفاليات عالمية

النجمة زندايا بالساري الهندي - الصورة من  انستقرام @rahulmishra_7
النجمة زندايا بالساري الهندي - الصورة من  انستقرام @rahulmishra_7

مع الزمن، حطّ الساري القديم رحاله في موضة العالم الغربي تاركاً بصمته اللافتة على قوام النجمات. فقد ارتدت النجمة زندايا الساري الأزرق الذي كان لمّاعاً ومطرّز يدويًا مع صدرية مزخرفة، في ليلة احتفالية في مركز نيتا موكيش أمباني الثقافي في مومباي وذلك خلال عام 2023. وقد تم تصميم الزيّ الهندي هذا خصيصاً لها واستغرق صنعه 3000 ساعة، وحمل توقيع المصمم راهول ميشرا، أول مصمم أزياء هندي يظهر في الجدول الرسمي على قائمة أسبوع الأزياء الراقية في باريس عام 2020. وقد ألهم هذا الفستان دار ميشرا للأزياء الراقية في باريس، حيث صممت نسخة حمراء وفضية منه.

عارضة الأزياء نيومي كامبل في الساري الهندي - الصورة من  Pinterest
عارضة الأزياء نيومي كامبل في الساري الهندي - الصورة من  Pinterest

خلال حفل Met Gala في مايو 2023، ارتدت عارضة الأزياء نيومي كامبل فستانًا مستوحى من الساري الوردي من تصميم دار شانيل يعود تاريخه إلى عام 2010. هذا، وتخللت المناسبة تكريماً لمصمم الأزياء كارل لاغرفيلد تحت عنوان "Karl Lagerfeld: A Line Of Beauty"، في متحف متروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك.

جيجي حديد بالساري الهندي- الصورة من انستقرام @abujanisandeepkhosla
جيجي حديد بالساري الهندي- الصورة من انستقرام @abujanisandeepkhosla

خلال حضورها فعالية في مركز نيتا موكيش أمباني الثقافي – مومباي، الهند” NMACC”، ارتدت  عارضة الأزياء العالمية جيجي حديد ساري شيكانكاري باللونين العاجي والذهبي من تصميم أبو جاني سانديب خوسلا. وقد نسقته مع بلوزة قصيرة الأكمام مستوحاة من مجوهرات معبد جنوب الهند، أتت مزيّنة بتفاصيل معقدة لافتة للنظر. تخللت الإطلالة تصميم الشيكان، وهو تحفة من التطريز اليدوي، تم صناعته بمهارة على يد حرفيات في مشغل أبو جاني سانديب خوسلا في لكناو، ولاية أوتار براديش.