للعروس: دليلك الشامل لتصميم فستان الزفاف من الفكرة إلى التنفيذ

للعروس: دليلك الشامل لتصميم فستان الزفاف من الفكرة إلى التنفيذ

لطيفة الحسنية 
16 فبراير 2024

هل باشرتِ بالتحضير ليوم عرسكِ وبدأتِ بالبحث عن فستان الزفاف؟ قبل أي شيء، لا بدّ من تحديد ثيم حفل الزفاف والإنطلاق منه لاختيار لون فستان الزفاف وقصته وتصميمه، والأهم تحديد المصمم الذي يبهركِ بفساتين الزفاف الأحب إلى قلبك.

خطوات عديدة يجب اتباعها للحصول على فستان زفاف خاص بكِ يليق بشخصيتكِ ويجسّد طموحك وطريقة عيشكِ! قبل الغوص بالخطوات، لا بدّ من لفت انتباهكِ إلى نصيحة يجمع عليها خبراء الموضة، خبراء المظهر، والمصممون؛ والقاضية بأن لا تري الاتجاهات وصيحات الموضة بعين واحدة، وأن لا تسرقكِ الترندات. ما يهم هو اختيار فستان زفاف يمثل طبعكِ ويظهركِ على طبيعتك ويؤمن لكِ راحة قصوى عند التحرّك في يومكِ الكبير.

لتسهيل الأمر حول تصميم فستان الزفاف من الفكرة إلى التنفيذ، قمنا بتفنيذ الخطوات المطلوبة في دليل شامل حتماً سيجيب على كافة أسئلتكِ.

الخطوة الأولى: اختيار مصمم الأزياء

لا بدّ لفستان الزفاف أن يعزّز شعورك بالثقة
لا بدّ لفستان الزفاف أن يعزّز شعورك بالثقة

بداية، لا بدّ أن تختاري مصمم الأزياء الذي تحبين تصاميمه، كخطوة أولى لتصميم فستان الزفاف الخاص بكِ، ومن ثم تحديد موعد لاستشارته. ننصحكِ بالتفكير جيداً قبل اتخاد القرار في هذا الأمر، والبحث عن مصممين عدّة.يمكنك إيجاد مصمم عبر سؤال منظم الأعراس الذي تتعاملين معه أو من خلال أحد أصدقائك، أو من خلال البحث على الأنترنت للعثور على من  يتماشى مع ستايلكِ. يمكنك كذلك الإطلاع على أعمال المصمم السابقة حتى تكتشفي إذا كان قادراً  على تنفيذ الرؤية التي تحلمين بها.

الخطوة الثانية: استشارة المصمم والغوص في التفاصيل والرؤية

شاركي مع المصمم  رؤيتك حول فستان الزفاف
شاركي مع المصمم  رؤيتك حول فستان الزفاف

في مرحلة الاستشارة الأولى، سيقوم المصمم بجمع بعض المعلومات حول حفل زفافكِ، من الثيم المعتمد إلى الألوان المستخدمة وزمان ومكان إقامة العرس.كما سيطلعكِ بدوره على أنواع الأقمشة لتحديد تلك التي تميلين إلى استخدامها عند تصميم فستانكِ.

ثم سيتحدث معكِ المصمم عن العناصر التي ترغبينبأن تكون موجودة في الفستان وتلك التي لا ترغبين بها على حدٍ سواء. يمكنكِ تجميع صور لموديلات فساتين قريبة من الصورة التي ترسمينها بمخيلتكِ. يساهم ذلك بمساعدة المصمم على فهم فكرتكٍ بشكلٍ أفضل، بحيث أنكِ من الممكن أن تجدي صعوبة أحيانًا بشرح الرؤية التي تحلمين بها بأدق تفاصيلها.

ما يهم في هذه الخطوة هو مشاركة مصمم الأزياء بالرؤية التي تتصورينها لطلّة يوم الزفاف. كيف تريدين الظهور؟ هل تريدين الستايل الملكي؟ أم الفكتوري؟ أم تتجهين نحو اتباع الستايل الترندي والناعم؟ لا بدّ من تحديد خياراتك ومشارك كافة التفاصيل مع المصمم الذي تختارينه.

الخطوة الثانية: رسم الفستان وتجربة النموذج

رسمة فستان الزفاف قبل التنفيذ
رسمة فستان الزفاف قبل التنفيذ

بعد مرحلة الاستشارة، سيقوم المصممبرسم مبدئيللخيارات التي يمكنكِالإنتقاء منها. كما وقد يضطر إلى إعادة رسم التصميم عدة مرات والعمل على إجراء تعديلات عليه، إذا لزم الأمر، ليصل إلى النتيجة النهائيةالذي تبغين الحصول عليها.كوني دومًا صريحة مع المصمم كي يعرف بالتحديد ما يجب تغييره وصولاً إلى  تصميم فستان أحلامك.

عند الإتفاق على الرسم النهائي والوصول إلى نتيجة مرضية، سيأخذ المصمم مقاساتقوامكِليصنع نموذجًا لفستان عرسكِ.

الخطوة الثالثة: تجربة الفستان

تجربة فستان الزفاف أكثر من مرة ضرورية لطلّة مثالية
تجربة فستان الزفاف أكثر من مرة ضرورية لطلّة مثالية

حان وقت تجربة الفستان على قوامكِ (البروفة). ستمنحكِ كل بروفة لتجربة فستانكِ فرصة رائعة لإجراء أيّةتعديلاتجديدةترغبين بالقيام بها قبل انهاء الخياطة.

ستلاحظين مع كل بروفة التغييرات التي ستطرأ على فستانكِ مع كل قرار تتخذينه وتفصيل تزيدينه على التصميم الأساسي. قد تكون هذه المرحلة صعبة بعض الشيء عليك، لكن حاولي أن تستمتعي بها قدر الإمكان وأن تفكري جيدًا قبل إجراء أي تعديل؛ وتوقعي أن يصل عدد البروفات إلى ثمانية لإتقان التصميم بأفضل صورة ممكنة.

أما البروفة النهائية لتجربة الفستان،فستكون قبل أسبوعين أو أربعة أسابيع قبل موعد العرس ليكون المقاس دقيقًا. وهنا ننصحكِ بأن تجلبي معكِ الأكسسوارات والمجوهرات التي سترتدينها يوم زفافكِلاكتشاف كيف ستبدين باللوك النهائي.

أسئلة شائعة قد تدور في بالكِ حين تقررين تصميم فستان زفاف خاص بكِ:

يستغرق العمل على تنفيذ الفستان فترة طويلة لا تقل عن 4 أشهر
يستغرق العمل على تنفيذ الفستان فترة طويلة لا تقل عن 4 أشهر
  • كم من الوقت يستغرق تصميم فستان الزفاف الخاص بدءًا من خلق الفكرة إلى التنفيذ؟

بعد رسم الفستان والإتفاق على الموديل الذي سيبدأ المصمم بتنفيذه، سيقوم بدوره بالبحث عن الأقمشة المناسبة والخرز وأكسسوارات الزينة التي سيستعملها لخياطة الفستان.  قد يستغرق تحديد مصادر هذه المواد وقتاً طويلاً، أي من 3 إلى 4 أشهر.

يستغرق البدء بتنفيذ العناصر المكمّلة للفستانالوقت الأكبر من كل هذه العملية، كتحديد الكورسيه والتنورة الداخلية للفستان، خاصةً إذا كانت الخياطة تتم بشكلٍ يدوي مما يتطلب أشهر عدة؛ فهذه العملية تحتاج إلى دقة متناهية للحصول على أفضل جودة عمل ممكنة. وبعد ذلك تأتي مرحلة خياطة الأقمشة الخارجية، وإضافة التفاصيل على الفستان مثل الأكسسوارات وحبات الخرز والدانتيل.

يرتبط الوقت الذي يتطلبه  تصميم الفستان بسرعة عمل المصمم، فإذا كان لديه الكثير من التصاميم ليعمل عليها سيؤدي ذلك إلى إطالة مدة تنفيذ فستانك. لذا ننصح كل عروس ترغب بتصميم فستان زفافها الخاص أن تقوم بذلك قبل أشهر عدة من موعد العرس، في فترة لا تقلّ عن 8 أشهر. فالتصميم عادةً ما يستغرق 6-4 أشهر لكي يتحوّل الفستان من فكرة إلى نموذج أولي، ومن ثم هناك فترة التعديلات التي تتطلب 3-2 أشهر لتتحوّل رؤية العروس إلى واقع.كما يرتبط وقت التنفيذ بشكلٍ وثيق بصعوبة التصميم وتعقيداته وما يتطلبهمن تطريز وزخرفة.

  • هل تصميم فستان الزفاف الخاص يعتبر عملية مكلفة؟

من البديهي أن  تكون كلفة فساتين الزفاف عادةًأعلى من كلفة فساتين السهرة العادية. وهذا يعود إلى أسباب مختلفة أبرزها مصادر الأقمشة التي تُستخدم، والوقت الطويل الذي يستغرقه التصميم، بالإضافة إلى جودة مهارة التنفيذ.

إلى ذلك، لا بدّ من أخذ اسم المصمم بعين الاعتبار وخبرته وطريقة تصاميمه. على سبيل المثال، إنّ تكلفة فستان زفاف خاص من مصمم عالمي تُعرض تصاميمه في أسابيع الموضة تفوق كلفة فساتين الأعراس الجاهزة التي تباع في المتاجر عادةً.

هذا، ويجب على العروس التي ترغب بأن تسلك هذه الطريق لإختيار فستان زفافها، أن تخصص مبلغًا من المال وتضع ميزانية معينة تُطلع مصمم الأزياء عليها. يعتبر هذا الأمر بغاية الأهمية لكي تعمل معه يدًا بيد، حيث يشاركها بتوصيات واقترحات مفيدة تنطلق منها بحسب الميزانية التي تضعها. فارتفاع كلفة فستان الزفاف الخاص مرتبط بصعوبة التصميم،مع الأخذ بعين الإعتبار تكلفة المواد الخام التي ستستعمل لتصميمه.

لا شكّ أنّالمصمم الماهريستطيع مساعدتك في خلق تصميم وإيجاد أقمشة بناءً على ميزانيتك. بالإضافة إلى أن هذا النوع من فساتين الأعراس يتطلب جلسات تعديل أكثر من الفساتين الجاهزة، مما قد يرفع من التكلفة الإجمالية.

  • هل من نصائح إضافية للعروس التي تريد ارتداء فستان زفاف خاص؟

استشارة الأشخاص الأقرب إلى قلبك تساعد في تحديد خيارك
استشارة الأشخاص الأقرب إلى قلبك تساعد في تحديد خيارك

الخيارات المتاحة أمامكِ لا تُعد ولا تحصى، لذا احرصي على إجراء البحث اللازم وتوجيه الأسئلة وتجربة عدة ألوان وأقمشة وقصات لتجدي ما يتطابق مع الفكرة التي ترسمينها برأسك.

لا تخافي بأن تطلقي العنان لأفكارك ولا تحدّي نفسك خلال مرحلة العصف الذهني. فمن يعلم من الممكن أن يعجبك موديل آخر أو ستايل جديد لم يكن في الحسبان لذا كوني متقبلة للتغيير ولأفكار الآخرين.

ننصحكِ باستشارة والدتكِ أو شقيقتكِ وصديقتكِ المقربة عند اختيار فستان الزفاف أو تجربته. هذا من شأنه تعزيز ثقتكِ بقرارك من جهة، كما ويمكن الاستفادة من ملاحظاتهن من جهة أخرى. بالمقابل، لا بدّ من وقوع الخيار على ما تمليه عليكِ قناعاتك، فأنتِ من سترتدين الفستان، ومن الضروري أن تعشقي طلّتك قبل الظهور بين الضيوف في الحفل.

وأخيرًا، امنحي المصمم الثقة ليتحوّل حلمك إلى واقع، فمصمم الأزياء البارع سيجد طريقة لافتة إلى الإرتقاء إلى مستوى توقعاتكِ ويجعل من هذه العملية تجربة ممتعة لا تنسى.