زفاف ولي العهد الأردني الأمير حسين والأميرة رجوة

قواعد ثابثة وأمور مشتركة لا يمكن أن تغيب عن حفلات الزفاف الملكية

لطيفة الحسنية 
3 أكتوبر 2023

عند الاحتفال بأي زفاف ملكي حول العالم، تتسمّر العيون أمام الشاشات، ويتوزّع الحضور الشعبي على الشوارع والأرصفة، وتضج وسائل الإعلام ومواقع التواصل بأحداث الحفل. فالكل ينتظر كيف ستتم زفة العروسين، وماذا سيحصل في المناسبة، متتبعين التفاصيل الدقيقة طوال اليوم. قد نملك بعض العلومات المسبقة أو المسرّبة للإعلام قبل موعد الحفل، وقد نتوقع عنصر المفاجأة، لكن هناك قواعد وأصول ثابثة تتضمنها كافة حفلات الزفاف الملكية حول العالم، فلنتعرّف عليها في السطور التالية.

التاج: لا حفلات زفاف ملكية من دونه

منذ نعومة أظافرنا، نشأنا على رمزية التاج الملوكية. حتى بمسابقات الجمال، يتوجّون الأجمل بالتاج وينصّبونها ملكة. في حفلات الزفاف، الأمر ليس بأقل أهمية؛ إذ تسعى معظم العرائس لارتداء التاج كإكسسوار على شعرها. بالنسبة لحفلات الزفاف الملكية، يحمل التاج معانِ عدة، أبرزها رمزه الملكي، ومنها امتداد للإرث التاريخي للعائلة المالكة، حيث تتناقله عرائس العائلات على مرّ الزمن. اللافت أنّ الأميرات وليومنا هذا، لا يرتدين التاج قبل الزواج، ولا حتى خلال حفل الخطوبة، إذ أن وضع التاج يُقتصر فقط خلال حفلات الزفاف وما بعدها. ويعود السبب وراء ذلك إلى أن التاج يرمز إلى مرحلة جديدة في حياة العروس تتوّج من خلالها الحب في مسيرتها القادمة. 

هذا، ويتمتع كل تاج في القصور الملكية بتاريخ فريد يمكن إرجاعه إلى أحد أفراد العائلة المالكة، ويُنظر إليه كالإرث المثالي. على سبيل المثال، اختارت ميغان ماركل خلال حفل زفافها تاجاً لامعاً - يُسمى رسمياً تاج الملكة ماري دايموند باندو - بينما ارتدت الدوقةميدلتون تاج كارتييه هالو سكرول، الذي اشتراه الملك جورج السادس في الأصل كهدية ذكرى لزوجته في عام 1936. أمّا الليدي ديانا، فاستعارت تاج سبنسر، قطعة من المجموعة الشخصية لعائلتها؛فيما ارتدت الملكة إليز تاج الملكة ماري الروسي، وهو قطعة صنعت لجدتها في عام 1919.

نبات الآس في باقة العروس لحفلات الزفاف الملكية

تحرص العائلات الملكية على تحميل العروس الأميرة باقة زهور تتضمن غصن نبات الآس، وهو وفقًا لعلماء النبات يدلّ على الحب والزواج. ولكن السبب وراء كون الآس جزءًا من كل باقة زفاف ملكي هو أنّ هذه النبتة تم قطفها خصيصًا من حديقة الملكة فيكتوريا التي يبلغ عمرها 170 عامًا، والتي أهدتها جدة الأمير ألبرت منذ عدة عقود.

وفقًا للتقاليد الملكية، يتم إضافة غصن من هذا النبات بالذات - والذي لا يزال يزدهر في جزيرة وايت - إلى باقات الزهور التي حملتها كافة عرائس العائلات الملكية الريطانية، من الملكة إليز إلى دوقة كامبريدج.

العريس بالزي العسكري في حفلات الزفاف الملكية

كما تجري العادة في حفلات الزفاف الملكية، يظهر العريس بالزيّ العسكري، وهذا ما رأيناه هذا العام خلال حفل زفاف ولي العهد الأردني، الأمير حسين على الأميرة رجوة. كما نتذكر أن الأمير هاري سار خلال حفل زفافه في الممر مرتديًا الزي الرسمي لفرقة Blues and Royals. هذا التقليد هو سائر على كافة الأعراس الملكية بشكل عام، وبحسب ما يقضي البروتوكول الملكي.

ولهذا السبب ارتدى الأمير تشارلز زيّ قائد البحرية الكامل ليتزوج من ديانا، وارتدى الأمير ويليام الزيّ الأحمر للحرس الأيرلندي ليتزوج من كايت. لكن، المفارقة، أنّه يُستثنى من هذه القاعدة الملكية كل عريس لا يملك خبرة عسكرية، كما في حالة جاك بروكسبانك، الذي تزوج الأميرة يوجيني.

العريس آخر من يشاهد عروس خلال حفلات الزفاف الملكية

يقول التقليد في معظم البلدان ذات الحكم الملكي أنه ينبغي على العريس أن يكون من بين آخر الحضور لمشاهدة عروسه. قد تعتقدين أن الأمر حصل خلال حفل زفاف الأمير وليام وكايت، لكن حقيقة كان للأمير وليام ما يقارب من أربع دقائق من التحضيرلاستقبال عروسه،حيث أنّ الممر في كنيسة وستمنستر يبلغ طوله 400 قدم.

حجم معيّن للكعكة في حفلات الزفاف الملكية

لن يكون حفل الزفاف ملكيًا بدون كعكة زفاف ملحمية ومتميزة، وهو تقليد عمره قرون، وفقًا للخبراء الملكيين. وبحسب المعلومات، بلغ وزن كعكة الملكة إليزابيث 500 رطلاً ما يقارب 250 كيلو. فيما كان طول كعكة الأميرة دي وتشارلز عبارة عن خمسة طبقات. بالنسبة لحفل زفاف كايت ووليام، كان قالب الحلوى عبارة عن ثمانية طبقات إجمالية مع شعار الزوجين المزخرف على جانبها.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Monicaandrew (@nicahcakes)

أما بالنسبة لهاري وميغان؟ كالعادة، خالف الثنائي الأكثر حداثة التقليد، واتجها نحو كعكة الليمون المكوّنة من أربع طبقات فقط.

خروج العروسين على حصان وعربة في حفلات الزفاف الملكية

ينطلق جميع العرائس والعرسان الملكيين إلى غروب الشمس في العربة التي يختارونها. معظم الأمراء والملوك في المملكة المتحدة اختاروا ستيت لانداو، وهي عربة مفتوحة مذهبة تعود إلى عام 1902. أمّا في حال هطول الأمطار، فيتم التوجه نحو الخطة "ب"، حيث يتم اعتماد حافلة زجاجية  لتقل العروسين بدلاً من العربة والحصان.