أجواء احتفالية خلال توديع العزوبية

أفكار عصرية لحفلات وداع العزوبية وهكذا انتقلت من العريس إلى العروس

28 ديسمبر 2022

أفكار عصرية لحفلات وداع العزوبية ،عندما تتم دعوتك لأول مرة لحضور حفلة توديع العزوبية، فمن المحتمل أنك تتخيّلين أنّ ليلة صاخبة تنتظرك. لكن، مع بروز جيل الألفية اليوم، تغيّرت الفوضى النموذجية المرتبطة بحفل توديع العزوبية. الآن، نشهد خططاَ أنيقة وراقية للحدث.

اعتماد البالونات للزينة في حفل وداع العزوبية
اعتماد البالونات للزينة في حفل وداع العزوبية

في التفاصيل، حفلات توديع العزوبية هذه - التي يُنظر إليها كليلة الحريّة الأخيرة للعروس- هي مناسبة للأخيرة للتواصل والاجتماع مع صديقاتها في حفل زفافها، وتوديعهن من خلال طريقة الاحتفال بعيداً عن زوجها المستقبلي. لكن حقاً لم تكن حفلات وداع العزوبية مخصصة للعروس، بل كانت محصورة بالرجل لقرون مضت، قبل أن تنفجر ثورة نسائية في حقبة الستينات، تنتزع فيها العروس حقها بالاحتفال. فما هي أصول حفلات وداع العزوبية؟ وما الأفكار التي ننصحك بها لهذه الليلة؟ تابعي القراءة كي تنظمي سهرتك الأخيرة قبل الارتباط الأبدي.

أصول  وتطوّر حفلات وداع العزوبية

نعلم جميعًا بأحداث الليلة الأخيرة من الحريّة للرجل قبل أن يتزوج. لكن، هل تساءلت يومًا عن سبب تسميتها فعلًا بهذه الصفة؟

أفكار زينة لحفل وداع العزوبية
أفكار زينة لحفل وداع العزوبية

تشير الدلائل إلى أنّ حفلات وداع العزوبية ظهرت لأول مرة في القرن الخامس، فيمدينة سبارتا التي تقع في منطقة البيلوبونيز الجنوبية الشرقية من الحضارة اليونانية القديمة. وكان الرفاق العسكريون حينهايجتمعون مع بعضهم البعض عشية زفاف أحد الأصدقاء، حيث يودّع العريس أيام العزوبية الخالية من الهموم ويقسم الولاء المستمر لرفاقه.

وهكذا انطلقت حفلات وداع العزوبية للعريس واحتلت مكاناً في احتفالات ما قبل الزواج بشكل أو بآخر منذ القرن الخامس عشر على الأقل، لكن تاريخ حفلة توديع العزوبية التي نعرفها اليوم ليست طويلة.

قبل أن نتمكن من الوصول إلى تاريخ حفلة توديع العزوبية، علينا الخوض في تاريخ حفلة توديع العزوبية. إليكم بعض الحقائق المفصلية في الحدث:

العروس وصديقاتها واحتفال بالوردي
العروس وصديقاتها واحتفال بالوردي

-القرن الرابع عشر قبل الميلاد: ظهر مصطلح "البكالوريوس" لأول مرة على أنه وصف للرجل غير المتزوج بفضل "حكايات كانتربري" لجيفري تشوسر.

- القرن الخامس قبل الميلاد: أقام الأسبرطيون حفلات لأصدقائهم الذين سيتزوجون، تتكوّن من عشاء بسيط وخبز محمص.

-عام 1896: داهمت الشرطة الأميركية "حفلة توديع العزوبية" التي أقامها هربرت بارنوم سيلي لأخيه، وذلك بعد سماع شائعات بأن راقصة شرقية عارية ستتواجد في المكان.

-عام 1922: تماعتماد مصطلح "حفلة البكالوريوس" في المنشور الاسكتلندي.

حفلات ما قبل الزواج في الأزمنة القديمة
حفلات ما قبل الزواج في الأزمنة القديمة

بالنسبة للعروس في هذا الوقت، كانت تنطم النساء حفلات الزفاف وحفلات توديع العزوبية، وتقوم صديقات العروس وعائلتهابتحضير العروس وتقديم الهدايا المناسبة للزوجة المستقبلية.

بحلول حقبة الستينيات، أصبحت العروس تتنعم بحفل وداع العزوبية  على الرغم من أنّ مصطلح "حفلة توديع العزوبية" لم يكن شائعًا للعروس حتى فترة الثمانينيات.

حفل وداع العزوبية تقليد حديث للعروس
حفل وداع العزوبية تقليد حديث للعروس

حقبة الثمانينات والانطلاقة الفعلية

بحلول منتصف الثمانينيات إلى التسعينيات من القرن الماضي، رسّخ حفل توديع العزوبية نفسه رسميًا باعتباره تقليدًا لما قبل الزواج، وله أهمية ثقافية كرمز للحريّة الجنسية - وخطوة أخرى نحو المساواة بين الجنسين.

حفل وداع العزوبية في حقبة الستينات
حفل وداع العزوبية في حقبة الستينات

اليوم، تملك العرائس خيارات أكثر من أي وقت مضى عندما يتعلّق الأمر بإقامة حفلة توديع عزوبية مميّزة، سواء كنّ يبحثن عن ليلة صاخبة مع الصديقات أو ليلة استرخاء، أو أي حدث في ما بين.

خلال عام 1922،شبّهت الخبيرة في آداب السلوك إميلي بوست حفلات توديع العزوبية"كالأغنام في داخل الذئب"،  نظراً لما يتخلّل بعضها من سلوكيات غير سوية؛ وقاربت خبيرة الإتيكيت بين حفلات  العروس الصاخبة وحفلات العريس، مشيرة إلى أنّه "فيما وداع العريس هو تمامًا مثل أي "عشاء رجل" آخر، عادةً ما يكون هناك موسيقى مع عشاء بسيط، تقوم العروس وصديقاتها  بالمقابل بسلوكيات غير محببة في حفل وداع العزوبية."

حفل وداع عصري لجيل الألفية
حفل وداع عصري لجيل الألفية

كيف تغيّر مفهوم حفلات توديع العزوبية؟

اليوم تحوّل المفهوم الكامل للّيلة الأخيرة للمرأة العزياء، حيث أصبحت هذه الأخيرة أكبر سنًا وأكثر نضجًا. وعادة ما يتزوج جيل الألفية في وقت متأخر عن جيل آبائهم، مما يجعل هذه الحفلات تدور حول الذهاب في إجازة مع الأصدقاء والهروب من واقع الحياة اليومية.

ستايل عصري لحفل وداع العزوبية
ستايل عصري لحفل وداع العزوبية

في هذه المرحلة من حياتهم، يمضى جيل الألفية السنوات الأولى من العشرينات من عمرهم في الذهاب إلى الغابات والتمتع بالطبيعة.  لذلك بمجرد أن يقرروا الاستقرار مع شريك، يقررون أيضًا أنهم لا يحتاجون إلى حفلة خارجة عن السيطرة للاحتفال بزفافهم القادم.

أفكار للاحتفال بوداع العزوبية

الأمر متروك للعريسأو العروس ليقررا حجم الحفلة التي يجب أن تكون عليه حفلة وداع العزوبية. قد يختار البعض أن يكون الحفل بسيطاً مقتصراً على بعض الأصدقاء والعائلة، حيث يعتقدون أنهم سيجعلون عطلة نهاية الأسبوع أكثر متعة. الجدير ذكره أنّه يجب على كل من يخطط لحفل توديع العزوبية مسح قائمة المدعوين مع العريس  أو العروس قبل إرسال الدعوة، كما يجب دعوة أي شخص يحضر حفل توديع العزوبية لحضور حفل الزفاف.

عروس بين صديقاتها خلال حفل وداع العزوبية
عروس بين صديقاتها خلال حفل وداع العزوبية

بالنسبة لطريقة تسديد التكاليف، تختلف بحسب كل حالة. في معظم الحالات، يتشارك كافة المخططين للحفلة بتسديد التكاليف كهدية للمحتفى به أو بها، حيث يشارك جميع الحاضرين بالدفع بطريقتهم الخاصة، بما في ذلك الطعام والسكن والأنشطة. إلاً أنّه يجب أن يعطي المخطط للجميع تقديرًا متوسطًا لهذه التكاليف قبل أن يرسل الضيوف أي أموال للودائع أو حجز تذاكر الطيران. في بعض الأحيان، يدفع والدا العريس  أو العروس جزءًا من التكاليف، سواء كانت لتسديد تكاليف سفرة، أو جزءًا من تكلفة الفندق أو إيجار المنزل، أو نشاطًا ما.

هناك عدّة أفكار يمكن استلهامها من الجيل الجديد لحفل وداع العزوبية، أبرزها:

- حفلة توديع العزوبية الرائجة: تشمل رحلة إلى خارج البلاد،إذ يتطلع الناس الآن إلى رفع مستوى هذه الحفلات لتكون أكثر ثقافة وفخامة.

مسيرة للعروس مع صديقاتها لتوديع العزوبية
مسيرة للعروس مع صديقاتها لتوديع العزوبية

- القيام بأنشطة راقية مثل: تنظيم حلقات يوجا ورحلات غوص وعلاجات سبا وحفلات بلياردو.

- استئجار مكان للإقامة في أحضان الطبيعة للاسترخاء والتنعّم بمناظر ساحرة في مكلن هادىء.

- حجز رحلة بحرية صغيرة للاحتفال بحفلة توديع العزوبية بأناقة من خلال الصعود على متن رحلة بحرية صغيرة لقضاء إجازة ليلية. يمكنك دائمًا استئجار قاربك الخاص لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، ولتمضية وقت في الرحلات البحرية في الممرات المائية.

- تنظيم دروس الرقص والتمارين الرياضية: بالنسبة للمرأة التي ترغب في كسر بعض الروتين، قد تكون حصة الرقص الممتعة مجرد تذكرة لبدء الليل بحيوية.

- الأعمال والحرف اليدوية لنهاية الاسبوع! ما رأيك بحفل وداع زاخر بالفنون والحرف اليدوية؟ اختاري من بين صنع تاج الزهورورسم الفخار، وغيرهاالخيارات حقًا لا حصر لها هنا!

نموذج من حفلات عصرية اتوديع العزوبية
نموذج من حفلات عصرية اتوديع العزوبية

- يمكن تنظيم ليلة هادئة مع الأصدقاء يتخلّلها مشاهدة أفلام قديمة رومانسية.  ماذا عن عرض خاص لفيلم قديم؟ أو الذهاب إلى مسرح سينمائي لحضور فيلمكالمفضل؟ إذا كنت تبحثين عن ليلة مريحة قبل حفل الزفاف، قد تكون هذه الفكرة خياراً رائعاً.

- أنشطة رياضية مختلفة: ما رأيك ببعض التحفيزات لأسبوع صحي ونشيط؟ يمكن تنظيم أنشطة مثالية لأي عروس مدمنة على تحفيز الأدرينالين تتوق إلى عطلة نهاية أسبوع مليئة بالأنشطة: من التزحلق بالحبال إلى ركوب الأمواج، هناك بالتأكيد نشاط لجميع العرائس المحبات للمغامرة؛ أو بالطبع يمكنك ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة أو السباحة البرية والقيام بمغامرتك الخاصة مع صديقاتك المفضلات.

- تنظيم حفل عشاء بسيط في المنزل مع أجواء احتفالية خاصة تضم العائلة المقربة مع الصديقات المفضلات، يتخلّله توزيع هدايا كإحياء للأفكار التقليدية البسيطة، حيث يتسنى لك قضاء وقت طويل لوداع الناس المقربين لقلبك.