طلة بالأسود لنمر سعاده

المصمم نمر سعاده لـ "هي": أحرص على إظهار شخصية العريس من خلال بدلته

لطيفة الحسنية 
26 ديسمبر 2022

يتطلّب الأمر اثنين لرقص التانغو، وهكذا حفل الزفاف. فكما تبحث العروس عن فستان ليلة العمر، ينشغل العريس خلال التحضيرات بالبحث عن بدلة تليق بالحدث وتظهره في غاية الأناقة والرجولة.  نمر سعاده المصمم اللبناني الذي يُعرف بتصاميمه الرجالية العصرية، تحدث إلى "هي" عن بدلة العريس مزوّداً الأخير بنصائح تسعفه في الظهور بطلّة متكاملة في اليوم الميمون.

المصمم اللبناني نمر سعاده
المصمم اللبناني نمر سعاده

هل تصميم الملابس الرجالية أصعب من تصميم الملابس النسائية؟

نعم، تصميم الملابس الرجالية أصعب، خاصة أنّ التصميم يجب أن ينحصر دائماًفي إطار ملامح البدلة. فتصميم البدلة الرجالية لا يجب أن يتضمن عدّة قصات أو ألوان، بل يجب أن يكون مميّزاً بتفاصيله الصغيرة ومعزّزاً بعناصر الابتكار، بهدف تغيير اي تفصيل أو تصميم لإحداث فرق يلقى إعجاب الرجل ويخدم المناسبة  التي يرتادها، ومن هنا يأتي التميّزوالصعوبة.

بالمقابل،  لدى خياطة الملابس النسائية، منالممكن التحكّم بأي تعديل في القصّات أو غيرها،كالتقصير أو التطويل أو استعمال أي نوع من الأقمشة، وهذا ما يجعل الخياطة النسائية أسهل. أمّا صعوبة الخياطة الرجالية، فتكمن أيضاً في خلق التوازن الفعلي بين الطابع الكلاسيكي والعصري.

المخطط لبدلة العريس من تصميم نمر سعاده
المخطط لبدلة العريس من تصميم نمر سعاده

ما هي بصمة نمر سعادة في التصميم؟

توجد عدة عناصر تساهم في خلق بصمتي الخاصة، نبدأها بالقصة والقماش والتصميم، تليها طريقة وضع الأزرار وطول الجاكيت والقصة الأساسية، ثم تتويج العمل بالحرفية اليدوية الدقيقة.

إنّ مزج العناصر أعلاه مع بعضها بطريقة تناسب الرجل، هي ما تعرّف  عن نمر سعادة.

أناقة المخطط في تصاميم نمر سعاده
أناقة المخطط في تصاميم نمر سعاده

ما الألوان التي تنصح بها لبدلة العريس

اللون الأسود هو الأساس  لبدلة العريس، لكننا نعتمد في مجموعاتنا الأسود والرصاصي والكحلي، ونعمل على التصميم والتفاصيل والقصات الجديدة. لكن هناك عدة عناصر نأخذ بها لاختيار القصة واللون في ما يتعلّق ببدلة العريس، وذلك بعد التعرّف على شخصية الرجل والتحقق من موقع الزفاف_ ما اذا كان يحصل في مكان مغلق أم لا، في الجبل أو على البحر،  في قصر أم في فندق. كما نتحقق  من الديكور المعتمد في حفل الزفاف،وفستان زفاف العروس. وعليه، نقرّراللون، رغم أنّ الأسود بالنسبة لي هو الخيار المثالي لبدلة العريس.

أناقة رجالية في تصاميم نمر سعاده
أناقة رجالية في تصاميم نمر سعاده

ما الشخصية التي تحاول أن تظهرها وراء بدلة العريس

أسعى دائماً أن أظهر شخصية العريس ورجوليته خلال البدلة. كما أخصص بعض التصاميم لإبراز قوامه بشكل أنيق ومتناسق. أي من الممكن اعتماد قصة لإبرازه بشكل أنحف أو أطول، وأن يبدو بثقة كاملة من خلال الطلّة واللون،  كاعتماد ألوان مريحة للنظر تساعد في إظهار شخصيته وتحسينهافي حفل الزفاف.

الجدير ذكره أنّ البدلات التي تُعتمد خلال عروض الأزياء تختلف بالكامل عن شخصية العريس  المندفع والمحب للحياة، وهذا ما  أحاول إظهاره من خلالالتصاميم العصرية التي أعتمدها.

ما الخصائص المعتمدة لتصميم البابييون أو الكرافات؟

الخياراتمفتوحة فيما يتعلّق بالبابيون والكرافات سواءً بالتصميم أو القماش. ونحرص على أن يكونا شبه كلاسيكيين ومصنوعين  يدوياً من خامات عالية الجودة. أمّا التقليد المتبع السائد،فهو أن تكون البابييون بحجم كبير نسبياً، فيما تميل الكرافات إلى أن تكون عريضة نوعاً ما. بالنسبة للألوان، لا أحبذ تنوّعها وتعددها، بل  أفضل الألوان الهادئة؛ ويهمني أن أذكر أننا نتنج البابييون الخاص بنا، حيث تأتي بعدة بتصاميم متعددة ومميّزة.

ما هي نصائحك لطلّة عريس متكاملة؟

قبل التحضير لحفل الزفاف، ننصح العريس بممارسة اللياقة البدنية لأنّتلك الاطلالة ستكون الوحيدة التي تمثل ليلة العمر. لذا، نسعى أن نؤمن له إطلالة متكاملة، ومساعدته من ناحية الشعر والأكسسوار والحذاء؛ كما  نزوّده بنصائح تتعلّق بتصرفاته خلال حفل الزفاف، وكيفية اتخاذ الصور، وكيفية الظهور بالبدلة، كي نضمن طلّة مريحة وأنيقة لليلة تدوم مدى العمر.  

من المصمم العالمي الذي تنظر إليه كمثال في التصميم؟

بالحقيقة، أفتقد إلى ألكسندر ماكويين في عالم الموضة، حيث فقدنا أيقونة في الأزياء. كما أنظر بإعجاب إلى تصاميم جان بول غوتييه، ويوجي ياماموتوالذي أنظر إليه أيضاً بإعجاب واحترام شديدين . أمّا في العالم العربي، فأختارالمصمم زهير مراد، الذي أكثر ما يجذبني في تصاميمه.

طلة بالأسود لنمر سعاده
طلة بالأسود لنمر سعاده

أخبرنا عن تجاربك مع النجوم الذين صممت لهم وكيف حسنت باطلالتهم!

يمكنني وصف التجربة مع النجوم بالعالم العربي بأنّها صعبة جداً. فهم يقدمون كل ما في داخلهم لحياتهم الفنية، بالمقابل قد لا يولون اهتماماً  شبيهاً لطلاتهم.  علماً أنّه يتحتم على النجم أن يُعنى بكافة النواحي المتعلّقة بتصرفاته وشكله وقوامه. في الماضي، عانيت من هذا الأمر، لذا ابتعدت عن أجواء الفنانين باستثناء البعض  الذين اهتميت بمنظرهم  وحسنّت بأزيائهم لناحية التصاميم التي نفذتها لهم؛ كما عملت على تطوير حضورهم، وهم بدورهم كانوا قيمة مضافة لمسيرتي المهنية. 

طلة تليق بشقيق العريس من تصميم نمر سعاده
طلة تليق بشقيق العريس من تصميم نمر سعاده

أخبرنا عن مجموعتك الجديدة

مجموعتنا الجديدة هي مجموعة متكاملة تخاطب الرجل والمرأة بنفس الوقت؛ فهي مجموعة صاخبة تتضمن قصات وأقمشة  وألوان رائجة لعامي2023-2024. تميّزت الأقمشة المعتمدة بفخامتها، فيما اعتمدنا القصّات الواسعة سواءً لناحية البدلة أو البنطلون  الذي تميّز بطوله وخصره العالي للمرأة والرجل على حدٍ سواء. هذه المجموعة سبّاقة وتتجه نحو الأوفر سايز (الحجم الكبير)، وتتضمن أنماطاً غنية من التوكسيدو والقمصان والبدل والأقمشة الغنية كالكشمير والحرير والصوف، من أفخم الماركات العالمية؛ فيما اعتمدنا  أجود أنواع القطن في القمصان. بالنسبة للسيدة، أحببنا أن نركز في تصاميمنا الجديدة على إظهار المرأة الواثقة التي ترتدي ما يناسبها، كما أنظر إليها شخصياً، طموحة، وصاحبة قرار وتستطيع منافسة الرجل.

طلة عصرية من تصميم نمر سعاده
طلة عصرية من تصميم نمر سعاده