كيف تحافظين على معطفك الفرو؟

العارضة كايت موس ترتدي الفرو.

العارضة كايت موس ترتدي الفرو.

واخيراً، قرّرتِ سيدتي شراء ذاك المعطف المصنوع من الفرو الطبيعي لتستقبلي برد الشتاء بكامل أناقتك. ولكنك هل فكّرت ما هي الطريقة المثلى لحفظه كي يبقى بحالة جيدة من عام إلى عام؟ ونقول "من عام إلى عام" لسببين وجيهين:

السبب الأول هو انك لن تتخلي عن هذه القطعة الثمينة من الملابس بسهولة، وستبقى معك لسنوات طويلة. والسبب الثاني هو أن العمر الافراضي للفرو الطبيعي يتراوح بين الـ 20 إلى الـ 30 عاماً. اما فرو الثعلب، السمّور أو الحيوانات المائية يبقى فروها بحالة جيدة بين 20 إلى 25 عاماً. أما فرو المنك، الحمل الفارسي، الدلق، أو السنور البرّي فتبقى حالة فروها جيدة حتى الـ 30 عاماً.

وكلَما عرفتِ كيف تحافظين على المعطف وذلك بحفظه في مكان بارد ومنخفض الرطوبة، كلما ازدادت فرصه بالبقاء بالحالة الممتازة التي اشتريتيه فيها.

إجمالاً تقوم سيدات المجتمع ونجمات السينما من مقتنيات الفرو باستئجار مساحة صغيرة في "برَاد لحفظ الفرو" أو الـ furrier وهو اشبه بـ"بنك" لمعاطف وجاكيتات الفرو. حيث يتم إيداع المعطف مع حلول فصل الصيف في الـ"فوريير" تحت درجة حرارة 16 درجة مئوية، وتبلغ نسبة الرطوبة 40% كحد أقصى. وتبلغ تكلفة تخزين المعطف في الـ"فوريير" حوالي المئة دولار أميركي سنوياً ، وتختلف التكلفة طبعاً باختلاف البلاد وتزيد كلما كان البلد حاراً حيث تزيد الحاجة للاستعانة بشركة أو "برَاد الفرو". ونعتقد ان الأمر يستحق العناء عندما يكون المعطف جديداً. اما إذا كان عمره حوالي 20 عاماً، كمعطف ورثتيه عن جدتك أو والدتك، فهو اصلاً شارف على نهاية عمره. ويكفي اختيار مكاناً مناسباً لتخزينه في منزلك.

واذا لم يكن هناك فوريير قريب منك، فها نحن نعطيك بعض النصائح لتحافظي على معطفك في المنزل:

-         لا تخزني معطفك في مكان ذو رطوبة عالية كالقبو او المخزن الذي غالباً ما يكون تحت الأرض، حتى لا يصاب بالرطوبة والعفن.

-         تجنَبي حفظ المعطف في الغرف التي ترى الشمس بشكل مباشر وبالتالي تكون ذات حرارة مرتفعة.

-         في حال ارتفاع حرارة الطقس الخارجية، لا بد من تشغيل المكيّف باستمرار في الغرفة التي تحتفظين بها بالمعطف، وعلى درجة 16 مئوية.

-         لا تضعي معطف الفرو في خزانة مزدحمة بالملابس حتى لا تمنعي الفرو من "التنفّس".

-         استعملي علاّقة ملابس خشبية عريضة لتعليق المعطف من منطقة الكتفين، ولا تقومي بطيّه مطلقاً حتى لا يتجعَد ويفقد شكله.

-         غلّفي معطف الفرو بكيس كبير من القماش وليس من النايلون الذي من شأنه أن يرفع من درجة حرارة الهواء المحيط بالمعطف.

-         وأخيراً وليس آخراً يجب تنظيف الفرو ( على البخار) إذا اتسخ قبل تخزينه حتى لا يصبح إزالة البقعة أصعب مع مرور الوقت.