كيفية التنسيق بين ألوان الجدران والأثاث

لأن المنزل مملكة حواء، تفضل السيدات الوقوف على كل كبيرة وصغيرة في تأثيث المنزل، حتى وإن استعانت بخبراء الديكور والتصميم لهذا الغرض، ولمساعدتك بهذا الخصوص إليك أبرز السمات العامة للتنسيق من الحوائط والأثاث.

اختاري الألوان المستخدمة في المنزل لتتكامل مع بعضها البعض بحيث يمكنك الانتقال من غرفة إلى غرفة من دون أدنى إحساس بنفور لوني ظاهر.

عند تأثيث غرفة ما، اخرجي جميع الأثاث منها واطلي جدرانها، بعدها ادخلي الأثاث وعلى أساس لون الطلاء ستقررين أي قطعة أثاث يمكنك استعمالها وأي منها يمكنك الاستغناء عنها.

 ضعي على لوحة خشبية عينات من الأقمشة المراد استخدامها وقارنيها مع عينات من ألوان طلاء الجدران المراد استخدامها، لاختيار الألوان والخامات المتماشية المناسبة.

عند مزج الألوان والخامات المتنوعة بين الأقمشة، راعي أن تكون هذه الألوان تنتمي إلى لون واحد أساسي لكن بدرجات لونية مختلفة إما أفتح أو أغمق.

عند اختيار الألوان من الكتالوج، قصيها على شكل مربع والصقيها على ورقة سوداء اللون، فبهذه الطريقة ستتكون لديك فكرة واضحة عن اللون المراد اختياره، كما عليك معرفة أن الدرجة اللونية تتغير بحسب طبقات الطلاء التي تودين طلاء الجدار بها.

لغرفة مميزة متجددة باستمرار، نوعي في استخدام الخامات المستعملة في المفروشات كالقطن والحرير والصوف والبوليستر.

* إذا أردت اختيار مجموعة من الأقمشة بأشكال مختلفة، كتلك المقلمة أو المطبعة بالورود، جربي عينات من هذه الأقمشة بوضعها على خلفية أحادية اللون، لمعرفة مدى تماشيها مع بعضها.

 إذا أردت شراء أقمشة وطلاء الجدران، اختاري الأقمشة أولا، حيث انه من الأسهل مقارنة وإيجاد لون الطلاء المناسب للقماش المستخدم عوضا عن إيجاد القماش المناسب للون الطلاء.

راعي مقارنة عينات من الخشب مع ألوان طلاء الجدران واطر اللوحات قبل شرائها.

اختاري ألوان طلاء الجدران الهادئة، وإذا كانت ألوان الأثاث وأقمشة التنجيد قاتمة في مجموعها فيفضل طلاء الغرفة بألوان فاتحة.