قواعد اللباس الصحيحة للسيدات في العمل

 

صونيا ج. صبّاح

المستشارة والمدرّبة في مجال الإتيكيت/الصورة في المؤسسات

 

سواء كنا نؤيّد هذه الفكرة أم لا، المظهر الخارجي هو أوّل ما يراه الناس، وأوّل ما يلفت الانتباه فيه هو اللباس من دون أدنى شك. فاعتماد بذلة العمل الملائمة تعطي العملاء انطباعاً مهنياً محترفاً عنا وعن الشركة التي نعمل فيها، كما أنها تدلّ على احترامنا للشخص الذي نجتمع به أو نتعامل معه.ﺟ

وبهدف أن تؤخذ السيدة على محمل الجدّ في العمل، وتُعتبر فرداً مهماً في فريق العمل، ينبغي أن تعطي انطباعاً مهنياً محترفاً عن نفسها، ويبدأ الأمر بقواعد اللباس التي تتبعها.

-         بحسب البروتوكول وقواعد الإتيكيت الصارمة في العمل، يجب أن ترتدي السيدة بذلة عمل هي عبارة عن طقم يتألف من تنورة وقميص أو فستان وسترة. إنها الطريقة الأكثر رسميةً لتظهر السيدة في عالم الأعمال. ويعتبر البنطلون لباساً أقلّ رسميةً. ولكن، في عالمنا الحديث، أصبح البنطلون أيضاً بذلة رسمية للسيدة، سيّما أنها أصبحت تقوم اليوم بأعمال كان الرجال فقط يقومون بها. إشارة إلى أن كلما كان منصب السيدة مهماً والشركة أو القطاع الذي تعمل فيه رسمياً، كلما ترتّب عليها أكثر فأكثر التقيّد بقواعد اللباس الصارمة في العمل. طبعاً، يشترط أن يبلغ حدّ التنورة أو الفستان الركبتين تقريباً.

-         الألوان المحبّذة في العمل هي ثلاثة: الأسود والرمادي والكحلي. إنها الألوان التي يجب اختيارها لاتباع قواعد اللباس في العمل. أما القميص فيمكن أن يكون أبيض اللون أو أزرق سماوي. وإذا كنت تريدين أن تكون طلّتك رسمية أكثر فعليك باختيار القميص الأبيض بدلاً من الأزرق السماوي. وفي فصل الصيف، يجب اختيار الأقمشة الرقيقة على غرار القطن والكتان.

-         اختاري دائماً النوعية وليس الكمية! اشترِ بذلة واحدة من النوعية الجيدة مرةً كل بضعة أشهر بدلاً من ثلاث بذلات متدنية الثمن شهرياً.

-         لا تفرطي في اختيار الأكسسوارات، فخير الأمر ما قلّ منه. لا تضعي أبداً الأقراط الكبيرة أو المتدليّة، بل اختاري الأقراط الصغيرة. ضعي سلسلة فيها قلادة صغيرة جداً أو ساعة أو محبس أو أقراط صغيرة. تذكري دائماً أن البساطة تضاهي الأناقة تألقاً.

-         احرصي أن يكون لون حذائك من الألوان المعتمدة لبذلة العمل. وإذا أردت اتباع البروتوكول الصارم، لا يجدر بالسيدات انتعال الأحذية المفتوحة. كما عليك تنسيق لون الحذاء مع لون الحقيبة التي تحملين. عادةً، يجب أن تكون الحقيبة بلون الحذاء، وتذكري دائماً ألا تمزجي ألوان كثيرة في بذلة العمل.

-         أما في ما يتعلّق بالماكياج، فيجب أن تحافظي دائماً على جمالك الطبيعي في العمل وأن تتفادي استعمال أحمر الشفاه من اللون الزهري اللماع أو الأحمر الفاقع. اختاري لماكياجك الألوان التي تتماشى أكثر مع لون بشرتك لكي تبدي أنيقة ولكن بشكل طبيعي. إن كنت لا تعرفين ما هي الألوان التي تليق بلون بشرتك، جرّبي بعض ألوان الماكياج في صالونات التجميل التي تعرض على السيدات ماكياجاً تجريبياً مجاناً.

-         يجب أن يكون شعرك دائماً نظيفاً وأنيقاً. إذا كانت نوعية شعرك صعبة التسريح، احرصي أن يكون دائماً مصففاً بشكل أنيق. إذا كان الشعر طويلاً، يجب ربطه أو عقده. واحرصي أن يكون دائماً مرفوعاً عن وجهك.

 

مجازة في الحقوق (لندن)، ومدرّبة معتمدة من قبل معهد "آي بي إيه بي آي"، مدرّبة معتمدة لقادة الأعمال في مجال الإتيكيت

"إكسلنس فرست "EXCELLENCE FIRST"

Author of Etiquette in the city: Beirut

البريد الإلكتروني: [email protected]

الموقع الإلكتروني: www.sonyasconsult.com