قلة النوم وكثرته تسببان الشيخوخة

حذرت دراسة بريطانية، من أن النوم لساعات أكثر أو أقل من المعدل الطبيعي لها في اليوم يؤدي إلى تعطل القدرة العقلية والإدراك، كما يتسبب في تقدم عمر مخ المرأة بمعدل 7 سنوات، ما ينعكس قطعًا على ملامحها الخارجية.

 ويحذر الأطباء من الحصول على نسبة ساعات من النوم أقل أو أكثر من 6 إلى 8 ساعات يوميا، حيث يزيد من سرعة التدهور في الإدراك ويؤثر على بعض القدرات العقلية مثل التفكير والمفردات اللغوية.

 كما حذر الباحثون من أن عدد ساعات النوم الأكثر أو الأقل تؤدي إلى انخفاض في الأداء العام، ويمكن أيضا أن تؤدي إلى تدهور في الحالة العقلية والجسدية والوفاة المبكرة.

 وأثبت العلماء في جامعة لندن، أن الحصول على ساعات النوم غير المناسبة لمدة خمس سنوات في منتصف العمر يؤثر على وظيفة الإدراك في سنوات العمر المتقدمة، وقد وضعوا ستة عوامل للقياس وهى: الذاكرة، المفردات، التفكير، الحالة المعرفية العالمية، الدلالات، الطلاقة اللغوية.

 وأوضحت الدراسة أن من 7 إلى 8% من الذين ينامون فترة أطول من المعدل الطبيعي كانوا الأسوأ في الاختبارات الإدراكية، 25% النساء و18% من الرجال الذين ينامون عدد ساعات أقل عانوا من مشاكل في المفردات والتفكير.