نظرة على عروض "الفن السابع" في منارة السعديات في أبوظبي

عروض

عروض "الفن السابع" في منارة السعديات في أبوظبي

عرض خاص تحت عنوان

عرض خاص تحت عنوان "اكتشاف الفن السابع"

Mark Cousins

Mark Cousins

تتعاون كل من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وشركة إيمج نيشن أبوظبي، لتقديم برنامج عروض "الفن السابع" يقام في منارة السعديات في العاصمة الإماراتية أبوظبي، ويتضمن سلسلة من العروض السينمائية التي تسلط الضوء على تاريخ صناعة السينما وعلاقتها بالأنماط الأخرى من الفنون.  
 
كما يقدم عرض خاص تحت عنوان "اكتشاف الفن السابع" في أوقات وأماكن مختلفة قد لا تكون مألوفة، لإظهار تأثير عرض الأفلام على أماكن العرض.
 
 وتعد سلسلة عروض "الفن السابع" جزءاً من البرنامج الثقافي المتواصل الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، والذي يهدف إلى نشر الوعي والمعرفة فيما يتعلق بالفن والثقافة.
 
الفن السابع
 
 وتم اختيار اسم سلسلة العروض من وثيقة مكتوبة عام 1911 بعد أقل من 20 عاما على إختراع الأفلام. حيث أطلق الناقد الإيطالي ريتشوتو كانودو هذا المصطلح عندما وصف الأفلام بأنها توليفة من ثلاثة فنون أدائية (الموسيقى، والرقص، والشعر) وثلاثة فنون تشكيلية (الرسم، والنحت، والعمارة). لذلك أصبحت السينما تعرف باسم "الفن السابع".
 
يقام البرنامج تحت إشراف الخبير السينمائي بيتر سكارليت الذي سيقدم عروض الأفلام ويدير الندوات الحوارية وجلسات الإجابة على أسئلة جمهور المشاهدين بعد العروض.
 
تنطلق سلسلة العروض بتاريخ 11 أكتوبر، مع تقديم أول حلقتين من مسلسل "قصة فيلم: أوديسا"، والذي يعد من المسلسلات الوثائقية التي حازت على إعجاب النقاد لمارك كوزينز من المملكة المتحدة، ويتكون من 15 جزءاً، ويقدم نظرة تاريخية على صناعة السينما حول العالم وكيفية تطورها.
 
مرتين كل شهر
 
بعد ذلك، ستقام العروض السينمائية مرتين كل شهر، وستشهد تبادلاً ما بين عرض حلقات "قصة فيلم"، وعدد من أروع الأعمال السينمائية في العالم، والتي قدمت في سياق حركات فنية وانبثقت منها. وسيرافق عدداً من هذه العروض السينمائية دعوة ضيف يحضر خصيصاً للمشاركة في ندوة حوارية قصيرة عن الفيلم ووضع الأفلام في سياقها الفني والتاريخي.
 
وسيتم عرض نسخة معدلة رقمياً للفيلم الألماني الكلاسيكي الصامت (عيادة الدكتور كاليغاري 1920)، يوم الأحد الموافق 25 أكتوبر. وسوف يتبعه عدد من الأفلام التي تمثل نماذج عن الحركات الفنية المختلفة مثل الانطباعية (وجوه الأطفال)، والسوريالية (كلب أندلسي و دم الشاعر)، والتكعيبية (بيكاسو وبراك يذهبان إلى السينما).
 
وفيما يلي الجدول الكامل للعروض:
 
10/11 - قصة فيلم، الجزءان 1 و2
10/25 – عيادة الدكتور كاليغاري (الانطباعية)
11/08 – قصة فيلم، الجزءان 3 و4
11/24 – وجوه الأطفال (الانطباعية) – يرجى الإنتباه أن هذا الفيلم سيعرض يوم الثلاثاء
12/06 – قصة فيلم، الجزءان 5 و6
12/20 – كلب أندلسي ودم الشاعر (السوريالية)
01/10 – قصة فيلم، الجزءان 7 و8
01/24 – بيكاسو وبراك يذهبان إلى السينما، والباليه الميكانيكي (التكعيبية)
 
بقي أن نشير إلى أن العروض تبدأ مساء يوم الأحد 11 أكتوبر، وستقام مرتين في الشهر أيام الأحد في منارة السعديات (أيام العرض موضحة أعلاه).
 
كما ستتوفر الترجمة باللغتين العربية والإنجليزية لجميع الأفلام المعروضة.