إطلاق مبادرة "الخط المدني" لأول مرة في المملكة

الخط المدني

الخط المدني

أطلق صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، مبادرة ثقافية جديدة تهدف إلى الاهتمام بالخط المدني، الذي أرسى بدايته في عهد الخليفة عثمان، رضي الله عنه، في كتابة المصحف الشريف، ووجه سموه بأن تتبنى جامعة طيبة هذا الأمر مع دارة الملك عبدالعزيز، وبرنامج المدينة المنورة الثقافي للبدء في تنفيذ هذا المشروع.
 
عن المبادرة
أوضح أمين عام الدارة المكلف الدكتور فهد السماري، أن مبادرة أمير المنطقة للاهتمام بالخط العربي تضاف إلى مبادرتين علميتين للدارة؛ إنشاؤها وحدة إلكترونية متنقلة لفهرسة مخطوطات الأفراد ورقمنتها، وتوقيع برنامج تعاون في مجال المحافظة على المخطوطات مع أسرتي البساطي والخياري.
 
وكان الأمير فيصل بن سلمان قد افتتح معرض مخطوطات المدينة المنورة، الذي تنظمه دارة الملك عبدالعزيز بالتعاون مع برنامج هيئة تطوير المدينة المنورة الثقافي، بدعم من شركة أرامكو السعودية. كما ودشن موقع المعرض المخطوطات في شبكات التواصل الاجتماعي، وتدشين خريطة مكتبات المدينة المنورة في القرن الرابع عشر الهجري، وتدشين معمل الترميم والمعالجة الكيميائية لمركز الملك سلمان بن عبدالعزيز للترميم والمحافظة على المواد التاريخية.