أول قائمة تجمع أغنى 10 شخصيات على مدى التاريخ

حاجي كانجا مانسا موسى أغنى رجل فى التاريخ

حاجي كانجا مانسا موسى أغنى رجل فى التاريخ

 جون روكفلر أغنى رجل فى العالم بعصره

جون روكفلر أغنى رجل فى العالم بعصره

جوزيف ستالين أغنى أفقر رجل فى العالم

جوزيف ستالين أغنى أفقر رجل فى العالم

الإمبراطور الصيني شين تسونغ امتلك ثلث ثروة العالم بمفرده

الإمبراطور الصيني شين تسونغ امتلك ثلث ثروة العالم بمفرده

تصدر الملياردير الأميركي بيل جيتس قائمة أغنى رجل في العالم للعام 2014 بثروة تقدر بأكثر من 76 مليار دولار، ولكن كل هذه المليارات ليست كافية ليتصدر قائمة "أغنى 10 شخصيات على مدى التاريخ" التى نشرت مؤخرا عبر مجلة "التايم" لتكشف عن رجال امتلكوا أضعاف أضعاف ما تمتلكه دول عظمى كالولايات المتحدة الأميركية من ثروات ذهبية ومالية.
 
حاجي كانجا مانسا موسى
المعروف عبر التاريخ أن الثروات انتقلت ما بين فراعنة مصر وحكام  العراق ثم الشام والفرس والدولة اليونانية ثم الرومانية وبعدها انطلقت أساطير أغنياء الهند ثم الخلافة العثمانية، ولكن المفاجأة أن أغنى رجل في التاريخ من دولة هي الأفقر على مستوى العالم حاليا، والمقصود حاكم دولة مالي  في القرن الرابع عشر "حاجي كانجا مانسا موسى" الذي نجح في بسط يده على أكبر مناجم الذهب في إفريقيا وبخاصة في دولته مالي وجارتها غينيا، وفي عهده ازدهرت جامعة سانكوري كمركز للعلم في إفريقيا، كما صارت عاصمته تمبكتو محط القوافل التجارية عبر الصحراء بالشمال، ووضع الكشافة الإسبان صورته ممسكاً بالذهب في قلب إفريقيا على الخريطة".
 
أوكتافيان أوغسطس
4.6 تريليون دولار  ثروة وضعت مؤسس الإمبراطورية الرومانية أوكتافيان أوغسطس في المرتبة الثانية بقائمة أغنى رجال العالم على مدار التاريخ،  وهي ثروة كبرى جمعها خلال نصف قرن هي مدة توليه عرش بلاده، وغزواته المستمرة لحصد ثروات شعوب المتوسط أشهرها ثروة ملكة مصر كليوباترا.
 
الإمبراطور الصيني شين تسونغ
في المركز الثالث جاء الإمبراطور الصيني شين تسونغ في القرن الحادي عشر، حيث قدر خبراء الإقتصاد ثروته بثلث ثروة العالم كله، وفقا لحساب معدل الانتاج.
 
جلال الدين أبو الفتح محمد أكبر
في المرتبة الرابعة وبربع صافى الناتج العالمى جاء عاهل ومؤسس الأمبراطورية المغولية جلال الدين أبو الفتح محمد أكبر وعاش بين عامي 1556 و 1605، وظل طوال عصره أغنى رجل على وجه الأرض.
 
ستالين أغنى رجل فقير في العالم
المركز الخامس  ذهب اعتباريا للزعيم جوزيف ستالين الذي عاش فقيرا ومات تاركا 80  روبل فقط هى ما تبقى من راتبه، ولكنه كان المتصرف الأوحد في ثروة غير مسبوقة حققها الإتحاد السوفياتي تحت زعامته.
 
US Steel
صاحب شركة US Steel  يستحق المرتبة السادسة فى قائمة أغنى عشر شخصيات عبر التاريخ بعدما تم تقييم استثماراته بما يتجاوز 372 مليار دولار بسعر صرف الدولار الأميركي في العام 2014.
 
آل روكفلر
جون روكفلر"مؤسس الشركة الاميركية "ستاندارت أويل"،  احتل المرتبة السابعة حيث تقدر ثروته بسعر صرف الدولار الحالي بحوالي 341 مليار دولار.
 
آلان أوبورن
عندما يتوقف التاريخ أمام فرسان بريطانيا فمن المؤكد أنه سيتذكر الفارس آلان أوبورن الذى احتل المرتبة الثامنة بثروة تقدر 194 مليار دولار وهي تعادل 7 بالمئة من الناتج المحلي لبلاده عام 1093 كان يحصل عليها سنويا.
 
بيل جيتس
إذا حافظ الملياردير الشهير على ثروته الحالية فسيبقى في المرتبة التاسعة  بنصف ثروة سابقه تقريبا، ولكنه يحتفظ بلقب أغنى رجل حي على وجه الأرض.
 
المرتبة العاشرة والأخيرة ذهبت لمؤسس إمبراطورية المغول الأول جنكيز خان الذي يوصف بأنجح القادة العسكريين في كل الأزمنة، وهي حصاد فتوحاته من بلاده وحتى الشام وأغلبها ثروات منهوبة من العالم الإسلامي.