مهرجان أدنبره الفني أكبر مهرجان للفنون البصرية

عاد مهرجان أدنبره الفني وهو أكبر مهرجان سنوي للفنون البصرية هذا العام ليجمع بين أعمال فنية عامة جديدة كلّف بها فنانون شهيرون وناشئون، وبين برنامج مبتكر من الفعاليات الخاصة. 
 
يتضمن مهرجان العام الحالي المقام في الفترة ما بين 30 يوليو و30 أغسطس بأكثر من 40 معرضا تقام عبر أكثر من 30 من المتاحف، وقاعات العرض والمؤسسات البارزة في أدنبره، وكذلك مساحات بإدارة فنانين، وظهور فجائي لمواقع غير متوقعة.
 
فنانين شهيرين عالميا
 
تتضمن الفعاليات والمعارض المنتظرة فنانين شهيرين عالميا يتم تقديمهم الى الجمهور البريطاني لأول مرة، مع أول معارض فردية في اسكوتلنده لكل من فيليدا بارلو، هان داربوفن، كوانج يونج شان وبياتريس جيبسون؛ وأول معرض فردي في قاعة عرض عامة في المملكة المتحدة للفنان الأمريكي جون شمبرلين، وأول معرض فردي كبير في بريطانيا للفنانة تارا دونافان التي تقيم في نيويورك.
 
سوف يتم أيضا عرض "نيويورك" للممارسين العصريين البارزين في اسكوتلنده، ومنهم طوبي باترسون في ورشة النحت في أدنبره، وسارة باركر في أرض كوكب المشتري للفنون؛ هذا الى جانب استعراضين شاملين للفن الاسكوتلندي عبر القرون في مركز سيتي للفنون وقاعة عرض "كوينز".
 
وامتدادا لدعمه للجيل التالي من الفنانين الاسكوتلنديين، يصدر مهرجان العام الحالي وللمرة الأولى دعوة مفتوحة للعروض من قبل فنانين في بداية حياتهم الفنية. يتم اختيار الأعمال بواسطة هيئة ترأسها المديرة سورشا كيري.