ملتقى بيهانس جدة يختم الأسابيع الإبداعية في السعودية

سفانة دحلان

سفانة دحلان

 سلوى علي

سلوى علي

 مودة محتسب

مودة محتسب

هناء باشراحيل

هناء باشراحيل

حمد الجدعاني

حمد الجدعاني

أمين حمزة

أمين حمزة

المبادرة الوطنية السعودية للإبداع هي مبادرة تنموية وتأهيلية وترويجية وبحثية مستوحاة من الإستراتجية الوطنية للتحول إلي مجتمع المعرفة 2030 تعمل على تسليط الضوء على واقع الصناعات الإبداعية الحالية في المملكة. 
 
من خلال الأسابيع الإبداعية في كل من الرياض وجدة والخبر وجيزان والتي تكون عبارة عن ورش عمل وندوات وجلسات استشارية ومعارض، تدار جميعها من قبل الاختصاصيين والخبراء في جميع مجالات الإبداع.
 
وضمن الأسابيع الإبداعية أقيم مؤخرا ملتقى بيهانس جدة حيث شارك العديد من الفنانين والفنانات السعوديون وعرضوا أعمالهم المميزة أمام الزوار والمختصين في كل مجال فني.
 
"هي" قابلت مجموعة من المشاركين لاستعراض أعمالهم والحديث عنها.
أمين حمزة مصمم ومصور حدثنا عن مشاركته قائلا: "كون هذا الملتقى من أهم الملتقيات الفنية في المملكة، يهمني المشاركة به وعرض أعمال الفنية التي هي عبارة عن دمج للخط العربي مع الصور بطريقة إحترافية وجديدة تكسر الملل في الصور المعتادة للمباني التراثية في جدة. بحيث تصبح الصور أكثر حداثة لتعكس الماضي بشكل حديث ومطور".
 
فن الخط العربي
مودة محتسب مصممة غرافيك عبرت عن سعادتها بالمشاركة في المعرض وقالت: "تعد المشاركة في ملتقيات بيهانس فرصة لا تعوض فهو أنسب الأماكن لعرض الفنون المختلفة، وأشارك بالمعرض بلوحاتي التي تحوي تصاميم للخط العربي بطريقة مبتكرة، فالخط العربي جميل في كل صوره وأشكاله".
 
روعة الزخارف الإسلامية
حمد الجدعاني مصمم عمارة ابتكر أسلوبا جديدا للفن الزخرفي الإسلامي في أعماله وأخبرنا عنه قائلا: "بدأت الناس تبتعد عن الزخارف الإسلامية القديمة بالرغم من عراقتها وروعتها، وأحببت من خلال أعمال تبسيط الزخارف الإسلامية وتحديثها واستخدامه في بث الرسائل وتشكيل العبارات الجميلة المختلفة".
 
دمج الحضارات
سلوى علي مصممة غرافيك كان لها عمل مميز أطلعتنا عليه قائلة: "أنا مقيمة في السعودية ومولودة بها ولكن بلدي الأصلي هي باكستان، وأحببت أن أجمع بين الحضارتين من خلال لوحاتي التي أشعر أنها تمثلني، وبفضل الله حازت لوحاتي على إعجاب الكثيرين من الزوار وحتى المختصين والقائمين على الملتقى".
 
ولنتعرف أكثر على تفاصيل الملتقى قابلت "هي" راعية المبادرة الوطنية السعودية للإبداع سفانة دحلان وأفادتنا قائلة ان "بيهانس السعودية هو ملتقى معتمد من بيهانس الأميركية التابعة لشركة أدوبي العالمية والرائدة بعرض أعمال المبدعين حول العالم. ويعد الملتقى من أكبر وأبرز التجمعات الفنية السعودية في الرياض وجدة والخبر وجيزان، وواحد من أكبر وأهم مجتمعات بيهانس حول العالم. ويهدف إلى دعم وتحفيز ودفع المبدعين في المملكة العربية السعودية بالوصول للمنافسة العالمية، وإيجاد الفرصة لعرض أعمالهم وأخذ إنطباع وآراء الزوار، ولجمع المهتمين مع المتخصصين وتبادل المعلومات والخبرات على حد سواء".
 
وأضافت: "يقوم المشاركون فيه بعرض أعمالهم في ملتقيات بيهانس السعودية إما بالوقوف في منصة العرض والتحدث عن أحد مشاريعهم أمام الحضور أو بعرض لوحاتهم وأعمالهم اليدوية أو المتحركة أمام الزوار، ومجالات العرض المتاحة هي: تصميم وتطوير مواقع الانترنت، التصميم الغرافيكي، الرسم الرقمي، الأزياء،التصوير، تصميم المركبات، التصميم المعماري، التصميم الإعلاني، تصميم الشخصيات، الفنون التشكيلية، تصميم المنسوجات، الخط، وصناعة الأفلام والفيديو. كما يتميز المعرض بالطابع الشبابي المريح من حيث التصميم والعرض اللوحات التي تركنا مهمتها على عاتق كل فنان ومشارك، وتتخلل الملتقى عروض مسرحية ومشاركات كوميدية للترفيه وإضفاء طابع شبابي على الملتقى".