أبرز فعاليات معرض "أيام التصميم دبي"

سيريل زامت

سيريل زامت

لوميير

لوميير

من مجموعة أورو للإماراتية الجود لوتاه

من مجموعة أورو للإماراتية الجود لوتاه

 تصميم للبنانية ندى دبس

تصميم للبنانية ندى دبس

تصاميم الطوب لمصممين معاصؤين من تايوان

تصاميم الطوب لمصممين معاصؤين من تايوان

العمل الفني بوزا للمصم الإيطالي ماسيمو فايون

العمل الفني بوزا للمصم الإيطالي ماسيمو فايون

 خاص بـ "هي" سيريل زاميت – مدير نعرض أيام التصميم دبي ar.designdaysdubai.ae
 
شهد معرض «أيام التصميم دبي» تطوراً كبيراً على مدى السنوات الأربع الماضية، واضعاً نصب عينيه هدفاً محدداً منذ انطلاقته الأولى، بالرغم من تغيّر نهجنا بعض الشيء بهدف تلبية تطلعات جمهور المعرض الكبير وزواره الكثر. تعتبر نسخة هذا العام شهادة حقيقية على اعتبارنا معرض التصميم الأكثر تنوعاً على مستوى العالم. حيث يجمع المعرض تحت سقفه أعمالاً متنوعة لـ ٤٤ عارضاً من ٢٠ دولة مختلفة. وتمثّل هذه القطع المشاركة حالياً في المعرض، أحدث الابتكارات والتقنيات والقطع التي طوّرها وأنتجها عدد من أشهر المصممين الناشئين والمخضرمين على حد سواء. كما ويتضمن البرنامج العام للمعرض والذي يُدار بالشراكة مع «هيئة دبي للثقافة والفنون» وبدعم من «حي دبي للتصميم» (d3)، ثلاثة ورش عمل يومياً طيلة أيام المعرض، بالإضافة إلى الحوارات والجلسات النقاشية اليومية بإشراف صحفيين مشهورين ومصممين محترفين. إنها التشكيلة الأكثر إثارة للإعجاب وأود أن أشاطركم بعضاً من أبرز الأعمال التي يمكن لزوار المعرض أن يتوقعونها.
 
تحتفي المصممة اللبنانية ندى دبس بعشرة أعوام من الإبداعات في مجال التصميم. المصممة التي مهدت الطريق للتصميم في العالم العربي، والتي باتت مشهورة باستخدامها للحرفة الراقية ورفيعة المستوى والمواد عالية الجودة، مثل عرق اللؤلؤ وأنواع الخشب المختلفة. ستقدّم المصممة  مشهداً إستعادياً لإبداعاتها الأيقونية إلى جانب عرض الساعة المتشظّية، المصنوعة من خشب القيقب وعرق اللؤلؤ. كما ستقيم المصممة حواراً على هامش فعاليات البرنامج العام للمعرض في ١٧ مارس الساعة ٧:٠٠ مساءً في الخيمة الكائنة في «ذا فينيو» وسط مدينة دبي.
 
تقدّم «تايبيه عاصمة التصميم العالمي ٢٠١٦»، في نسخة هذا العام من معرض «أيام التصميم دبي» أبرز أعمال  المصممين المعاصرين في تايوان. بالإضافة إلى إدارة العديد من ورش العمل ضمن البرنامج العام الموسّع للمعرض. تعتبز هذه القطعة (الصورة) جزء من مجموعة «تصاميم الطوب» للمصمم التايواني وانغ روك، وهي عبارة عن مجموعة من الأواني المصنوعة من الطوب تتضمن: وعاء وإناء وطبق منحوتة بشكل دقيق باستخدام كتل من المواد الصناعية. كما ستنعقد ورشة عمل بإدارة المصمم التايواني كيفن تشو، حيث يقدّم من خلالها نظرة جديدة لحرفة صنع الخيزران التقليدية من خلال تطبيق هذه التقنية على أشرطة البلاستيك الملونة، والتي ستتحول بدورها إلى (كرات فقاعية) تصلح أن تكون قطع ديكور نستخدمها في حياتنا اليومية.
 
«لوميير» بواسطة «كومنبليس استوديو» وتقديم  «فيكتور هنت ديزاين أرت ديلر»، وهو عبارة عن عمل تركيبي سيتم عرضه للمرة الأولى عالمياً في النسخة الرابعة من «أيام التصميم دبي»، حالما رأيت مصباح لوميير، فكرت على الفور في الأثر الذي ستحدثه مجموعة من المصابيح على المعرض. تمّ العمل بعدها على تطوير هذه الفكرة  على شكل عمل تركيبي مؤلف من ٢٨ مصباح بعنوان «سحابة لوميير». يصوّر العمل ظاهرة الاستمطار التي تشتهر بها دولة الإمارات العربية المتحدة. سيشاهد الجمهور سحابة متحركة أثناء النظر لأعلى، ولكن شيئاً ما سيتبدّل، وما على الجمهور إلا التريّث وانتظار هذا العرض للتعرف إلى هذا التغيير.
 
تنطلق مقصورة «أورو» للمصممة الإماراتية الجود لوتاه في عرضها الأول على المستوى العالمي ضمن معرض «أيام التصميم دبي» ٢٠١٥. وإنه لشرف كبير أن يتم إطلاق المجموعة الأولى للجود من هنا. ثابرت الجود لوتاه على تطوير مهاراتها منذ دخولها إلى عالم التصميم  بضع سنوات مضت لتقدّمها إلى جمهور من الصحفيين وجامعي التحف البارزين عالمياً بعد أن شهدت مسيرتها نضجاً وتطوراً ملحوظاً. تستلهم المصممة مجموعة «أورو» من فن الأوريغامي الياباني، تقنية لطالما فُتنت بها المصممة وشكّلت محور ممارساتها. إن التشطيبات المطبّقة واستخدام خشب الساج ما هي إلا دلالة على الحرفيّة العالية التي تتمتع بها الجود لوتاه..
 
جاء عمل «بوزا» للمصمم الإيطالي ماسيمو فايون والذي تقدّمه صالة عرض «كروان»، نتيجة تضافر الجهود لثقافتين مختلفتين وما تمخّض عن هذا التعاون من إبداعات أنيقة وراقية. يستضيف «أيام التصميم دبي» العرض الإفتتاحي لهذا العمل على المستوى العالمي. لطالما كان ماسيمو مفتوناً بمجاثم الصقور. وكما هو معروف، إن الصيد بالصقور هو نشاط ينطوي على بعض الخطورة تمارسه الأسر الحاكمة  وكذلك مواطني دول الخليج. إنه لاختيار مناسب أن يتم إطلاق هذه المجموعة في ظهورها الأول ضمن معرض «أيام التصميم دبي» حيث سيعتز جمهور المعرض بمدى عشقه للصقور من قطع مصنوعة من الذهب، والذهب الوردي، والفضة المطلية بالنحاس، بالإضافة إلى الرخام، وخشب الزان.
 
يجدر أن "هي" راعي رسمي لهذا الحدث.