دليلكم الكامل عن آرت دبي 2015

 آرت دبي

آرت دبي

أعمالاً لأشهر رواد الفن من إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا

أعمالاً لأشهر رواد الفن من إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا

شارك هذا العام أكثر من 500 فنان من 40 دولة

شارك هذا العام أكثر من 500 فنان من 40 دولة

تنطلق في يوم 18 مارس الجاري، النسخة التاسعة من "آرت دبي" الذي يستمر حتى 21 مارس 2015، والمقام في مدينة جميرا.
 
ويشارك هذا العام في "آرت دبي" أكثر من 500 فنان من 40 دولة من مختلف أنحاء العالم مرسخاً بذلك مكانته كأكثر المعارض الفنية تعدديةً.
 
ويتضمن المعرض 3 برامج هي: 
 
"كونتيمبوراري»" (معاصر)
 
هو الأكبر بين برامج قاعات المعرض الثلاث في "آرت دبي" مع 71 صالة عرض تمثل الصالات الفنية التي تمت تسميتها عقب عملية اختيار شاقة وطويلة أجرتها لجنة التحكيم المستقلة. وتقدّم كل صالة فنية معرضاً منفرداً أو لشخصين، مقدمة أعمالاً لأشهر رواد الفن من إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا. 
 
"مودرن" (عصري)
 
وهو مكرّس للمعارض الفردية أو الثنائية لأساتذة الفن الحديث من أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا.
 
"ماركر" (مؤشر) 
 
وهو القسم الذي يسلط الضوء كل سنة على مواضيع أو مناطق جغرافية جديدة بإشراف قيّم فني، ويتناول في العام 2015 أميركا اللاتينية وعلاقتها بالعالم العربي.
 
ويتخذ ماركر مقاربة ديناميكية متعددة الأساليب الفنية تتضمن معرضاً جماعياً لأعمال 53 فناناً وصالة فنية من أمريكا اللاتينية، وفضاء للمشاريع الفنية يحتوي على مساحة للكتب الفنية.
 
مشاريع آرت دبي
 
ويقدم "آرت دبي" بالتزامن مع صالات العرض الفنية برنامجاً غير ربحي يتضمن أعمالاً ديناميكية في مواقع محددة بتكليف لـ"مشاريع آرت دبي"، ومعرضاً لأعمال الفائزين بجائزة مجموعة أبراج للفنون، ومنتدى الفن العالمي الحائز إعجاب النقاد والممتد على طوال خمس أيام، ومحطة إذاعية حية لمدة 25 يوماً، وعروض السينما والفيديو، وبرنامج الشيخة منال للرسامين الصغار للأطفال والمراهقين، بالإضافة إلى برنامج من الجولات التي يقودها قيّمون وفنيون، وفعاليات إطلاق العديد من الكتب، والمحادثات والفعاليات الجانبية.
 
تتمثل الأنشطة التابعة لـ"آرت دبي" بدورته التاسعة، في:
 
- منتدى الفن العالمي
 
يعقد تحت عنوان "تحميل تحديث؟"، متخذاً من التكنولوجيا ووقعها على عالم الفن والثقافة وغيرها، ثيمة له. ويتجاوز عدد المتحدثين 50 فناناً وموسيقياً وكاتباً ومتخصصاً في التكنولوجيا.
 
-برنامج "آرت دبي" التعليمي
 
مقدمة برنامج "آرت دبي التعليمي"، برنامج "الشيخة منال للرسامين الصغار"، وهو مجموعة من ورش العمل والجولات للأطفال والمراهقين، بقيادة فنانين. كما يقدم المعرض جولات متخصصة لطلبة الجامعات. ويعمل آرت دبي أيضاً مع الكلياّت في جولات متخصصة في المعرض.
 
أعمال "آرت دبي" المكلّفة
 
أما أعمال آرت دبي المكلّفة، فهو برنامج جديد مكرّس لفنانين في منتصف حياتهم المهنية. 
 
-جائزة مجموعة أبراج للفنون
 
يكشف عن عمل الفنانة إيطو برّادة، الفائزة بجائزة مجموعة أبراج للفنون، إلى جانب أعمال الفنانين ضمن القائمة القصيرة.
 
الفنان المقيم
 
وينطوي برنامج الفنان المقيم - وهو ثمرة شراكة بين آرت دبي ومؤسسة دلفينا وتشكيل وهيئة دبي للثقافة والفنون - على دعوة ستة فنانين لإنتاج أعمال فنية جديدة تتوج إقاماتهم الفنية الممتدة على مدار ثلاثة أشهر.