عروس البحر تكتسي بحدائق استثنائية

حدائق

حدائق

حدائق

حدائق

حدائق

حدائق

حدائق

حدائق

حدائق

حدائق

حدائق

حدائق

تتميز عروس البحر الأحمر جدة بوجود العديد من المشاريع الترفيهية والسياحية، وتسعى أمانة محافظة جدة إلى تحقيق أهدافها المتعلقة باكتمال تنمية المدينة في المجال الترفيهي من خلال العديد من المشاريع، ومنها المشاريع الخاصة بتأمين الحدائق للسكان والزوار بما يتناسب مع احتياجاتهم وفئاتهم العمرية.
 
حديقة حيوانات عالمية
تنتظر مدينة جدة وزوارها تدشين حديقة حيوانات بمواصفات عالمية في الكورنيش الجنوبي، حيث سيحيي هذا المشروع النبض في الكورنيش الجنوبي من حيث الاستثمار واستقطاب الزوار.
 
وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة محمد البقمي، أن مشروع حديقة حيوانات جدة سيطرح استثماريا وستفتح مظاريف الترسية خلال الأيام المقبلة، وأن المشروع الذي طرحته الأمانة تمت دراسته بشكل جيد، والمساحة التي خصصت له تعد الأضخم وبمواصفات عالمية، لافتا إلى أن المشروع يقع في الكورنيش الجنوبي بمخطط المليسا وأنه سيكون تحت مسمى إنشاء وتشغيل وصيانة حديقة حيوان عالمية. 
 
وبين أن مساحة موقع الحديقة هو 600 ألف متر مربع وأن عناصر الإنشاء ستكون وفق أنشطة حديقة الحيوان وهو يمثل المدخل الرئيسي للحديقة ومبنى مكاتب وإدارة حسب اشتراطات الأمانة، موضحا أن قلب الحديقة سيتضمن مناطق متعددة الأقفاص والبحيرات، سواء للحيوانات أو الطيور، وستكون الحديقة بانورامية تضم طيورا وحيوانات وزواحف من كافة البيئات. 
 
وأشار إلى أن المشروع يعد استثمارا على الطراز العالمي من حيث التصميم الداخلي للحديقة ومدى الخصائص التي ستتاح بالحديقة، حيث تم تحديد مدة 25 سنة للمشروع، وإنشاء مناطق مختلفة في الحديقة كمنطقة لألعاب الأطفال والألعاب المائية وألعاب التزلج، وإتاحة الفرصة لإضافة أي اقتراحات جديدة للحديقة.
 
حديقة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة
بدأت أمانة جدة في تنفيذ أول حديقة مخصصة بالكامل لذوي الاحتياجات الخاصة، بهدف توفير متنفس لهم والسماح بالاندماج في المجتمع بصورة مقبولة تكسبهم الثقة، وقد راعت الأمانة توفير أعلى المواصفات الفنية والمتخصصة في تصميم الحديقة واختيار عناصرها بعناية فائقة.
 
تحتوي الحديقة على جلسات تشمل 40 طاولة بعدد 10 كراسي لكل واحدة منها، وأرجوحة لشخصين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأخرى لثلاثة أشخاص من الفئة نفسها، بالإضافة إلى لعبة مركبة لذوي الاحتياجات الخاصة. 
 
كما تم تصميم دورات المياه في هذه الحديقة بتصاميم تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلاً عن ملعب بمواصفات مناسبة لهم، وممرات مشاه داخل الحديقة، ومسرح للعروض التعليمية والثقافية، ومسطحات خضراء، وجدارية للرسم، ومنطقة مفتوحة ذكية مزودة بشبكة واي فاي للإنترنت، وتم تحديد موقع الحديقة بحي السلامة على شارع الأمير سلطان الذي يعد من أهم شوارع محافظة جدة بمساحة تصل إلى 7700 متر مربع، حيث سيتم افتتاحها بعدة عدة أشهر.
 
الحدائق النسائية 
وبهدف توفير خصوصية وراحة للنساء، لفت مدير عام الحدائق والتشجير بأمانة جدة، إلى إنشاء عدد من الحدائق المخصصة للنساء، والموزعة على مدينة جدة تتضمن حديقة الأبرار بحي بني مالك، والأجواد 3 ، وحي الرغامة 3 ، وحي الأمير ماجد بجنوب جدة وشرق جدة، إلى جانب حديقة الطفل المثالي.