تعرفي إلى أجمل الروايات النسائية المرشحة للبوكر

 طابق 99

طابق 99

منى الشيمى

منى الشيمى

مها حسن

مها حسن

هدية حسين

هدية حسين

ريام وكفى

ريام وكفى

رواية ألماس ونساء

رواية ألماس ونساء

بحجم حبة عنب

بحجم حبة عنب

جنى فواز الحسن

جنى فواز الحسن

جنى فواز الحسن

جنى فواز الحسن

 الروايات

الروايات

ليست المفاجأة في أن نصف عدد الأعمال الروائية المرشحة لأكبر جائزة عربية "البوكر" لكاتبات من العالم العربى، ولكن المفاجأة الحقيقية أن هذه الأعمال تمثل جوهر الكتابة النسوية ، وبداخل كل رواية فيض من مشاعر ومآسى  وتجارب عدد كبير من النساء العربيات.. "هي" تقدم لك جولة سريعة فى هذه الروايات فاحرصى على قراءتها واخبرينا من تستحق الجائزة؟
 
الأعمال مقدمة للترشح لنيل الجائزة بلغت 180 رواية، منها رواية "طابق 99" لجنى فواز الحسن من لبنان، وتدور أحداثها داخل حول قصة حب تنبع من داخل مخيمات صبرا وشاتيلا  وتنتقل إلى أميركا. 
 
أما رواية "ألماس ونساء" للسورية لينا هويان الحسن، فتدور أحداثها حول ألماظ المسيحيّة الدمشقيّة، حفيدةُ بابور الهندوسيّة، تتزوّج من الكونت اللبناني كرم خوري المقيم في باريس، وتبدأ رحلتَها غيرَ المتوقّعة فتعبر الأطلسي بسبب قصّة حب، وتجد نفسَها في ساوباولو، وتشيّد عالَمها هناك مع المهاجرين العرب،حتى تعود مرّةً أخرى إلى باريس لتنجب الحفيدَ المنتظر للكونت، كارلوس.
 
وتدور أحداث رواية " الروايات " لمها حسن من سوريا والمقيمة في فرنسا، في ثلاثة فصول  تحكي فيها سيرتها الذاتية مختلطة بحكايات الجدات فى دمشق القديمة، أما رواية منى الشيمي من مصر "بحجم "حبة عنب" فتحكي قصتها الحقيقية كأم اكتشفت أن طفلها الوحيد مصاب بورم فى المخ بحجم حبة العنب،  ورواية "ريام وكفى" للعراقية هدية حسين تتناول واقع وأحلام أربع نساء قاومن بالصبر أعباء الحياة، ضمهن بيت واحد وجمعتهن مهنة واحدة، يواجهن واقعا مريرا بصبر وجلد، ليصنعن مصيرهن الخاص في محاولة منهن للقبض على الأحلام الهاربة.
 
يشار إلى انه سبق أن وصلت إحدى عشرة كاتبة إلى قائمة الجائزة منذ صدور القائمة الطويلة الأولى عام 2009، وفازت كاتبة واحدة بالجائزة مناصفة عام 2011 وهي السعودية رجاء عالم، وسيتم الكشف عن اسم الفائز مساء السادس من مايو المقبل في احتفال يقام في أبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.