مهرجان "أفلام السعودية" ينطلق منتصف فبراير المقبل

مهرجان الافلام السعودية

مهرجان الافلام السعودية

شعار المهرجان

شعار المهرجان

 شعار المهرجان الأول

شعار المهرجان الأول

برنامج تطوير صناعة الأفلام

برنامج تطوير صناعة الأفلام

تشهد الساحة الخاصة بإنتاج الفيلم السعودي اهتماما كبيرا من خلال المسابقات والمهرجانات التي باتت محطة للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام، لتضيف لهم وتفرز المميزين منهم وتساعدهم في إثراء مهارتهم الفنية، وتساهم في تطوير إنتاج الفيلم السعودي.
 
وبدأت الاستعدادات الخاصة بانطلاق مهرجان "أفلام السعودية"، حيث دشنت جمعية الثقافة والفنون في الدمام يوم الجمعة الموقع الالكتروني للمهرجان، مع إشهار موعد المهرجان في دورته الثانية، والتي ستقام لمدة خمسة أيام من 20 وحتى 24 فبراير المقبل.
 
بدأت اللجنة المنظمة للمهرجان في استقبال المشاركات عبر موقعها الإلكتروني المخصص للمهرجان  saudifilmfestival.org للمنافسة من خلال الفروع التالية: مسابقة الأفلام الروائية القصيرة ( وتشمل الأفلام المتحركة)، مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، ومسابقة السيناريو. 
 
ويسعى المهرجان كأحد برامج المبادرة الوطنية لتطوير صناعة الأفلام السعودية ليكون محركاً لصناعة الأفلام ومعززاً للحراك الثقافي في المملكة، وتوفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام، والاحتفاء بأفضل الأفلام، وخلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام.
 
يأتي المهرجان ضمن خطة على مدار العام تعطي أصحاب المواهب في صناعة الأفلام العديد من الفرص الكثيرة للتعلم مباشرة من أجود الممارسين المحليين والعالميين في هذا المجال، كما يوفر لهم البنية التحتية لعرض أفلامهم والتواصل مع الجمهور، ويتضمن أيضا عدداً من الفعاليات المصاحبة مثل الورش والندوات المتخصصة وطباعة الكتب، كما يقوم باستضافة مخرجين لعرض تجاربهم.
 
واشترطت اللجنة المنظمة في المشاركة:
 أن يكون مخرج الفيلم سعوديا، ويكون تاريخ إنتاج الفيلم بعد 1 يناير 2012م، ويتم تقديم الفيلم في موعد أقصاه 20 يناير 2015، ولا يكون قد سبق عرضه على أية قناة تلفزيونية، أو عبر شبكات الإنترنت، وألا يكون برنامجا تلفزيونيا أو حلقة منفصلة ضمن برنامج متسلسل.
 
وأوضحت اللجنة الشروط الفنية للأفلام:
ألا تزيد مدة الفيلم داخل المسابقة عن 59 دقيقة، ويجب أن تكون بواحدة من الصيغ التالية: دي سي بي DCP أو mov أو H.264 أو صيغة إلكترونية ذات جودة فنية قابلة للعرض.
 
أما عن شروط مشاركات السيناريو:
أن يكون كاتب السيناريو سعوديا، ويقدم السيناريو باللغة العربية، وأن يكون لكاتب منفرد أو مشاركة بين كاتبين، أن تكون حقوق الملكية الفكرية للسيناريو مسؤولية الكاتب المشارك، وفي حال أن السيناريو مبني على قصة حياة شخص آخر أو مقتبسا عن مؤلف آخر، يجب تقديم الوثائق القانونية التي تمنح حق المتقدم في ذلك، ويحق للمتقدم بالمشاركة بأكثر من سيناريو واحد، وتقبل السيناريوهات واستمارات الاشتراك من خلال تعبئة النموذج الالكتروني بصفحة (شارك بسيناريو) على صيغ (pdf) مع استخدام نوع الخط (الفونت) Simplifid Arabic حجم 14.
 
وستمنح ثلاث جوائز في كل مسابقة من المسابقات الثلاث المتنافس عليها، موزعة كما يلي: 
 - الجائزة الأولى: النخلة الذهبية
- الجائزة الثانية : النخلة الفضية
- الجائزة الثالثة : النخلة البرونزية