دار الأوبرا المصرية تكرم ملحناً سعودياً

دار الأوبرا المصرية

دار الأوبرا المصرية

تُكرم دار الاوبرا في مصر مساء الجمعة الملحن السعودي طلال بحضور قامات الفن العربي ورجال الصحافة والنشر. وأعلنت دار الأوبرا أن هذا التكريم يأتي لنشاط الملحن الكبير طلال وقيمة ألحانه، قبل أن تعزف فرقة الاوركسترا أغنية "سامحني ياحبيبي" من غناء عبادي الجوهر والمصرية آمال ماهر وصاغها الشاعر الكبير حسين السيد ولحنها طلال 
 
وقدم الملحن طلال طيلة مشواره قرابة 600 لحن على مدار أكثر ثلاثة عقود ونصف، صاغ من خلالها العديد من الأوبريتات والأغاني، كأوبريت "مولد أمة" افتتاحية الاوبريتات في المهرجان الوطني للتراث والثقافة – الجنادرية - ورسخ في أذهان الجمهور السعودي، حيث جمع فيها لأول مرة قطبين من اقطاب الفن العربي "طلال مداح ومحمد عبده"، وكذلك أوبريت "خليج الكبرياء - 2002 والذي افتتحت فيه بطولة الخليج الخامسة عشرة بالرياض وغنى فيه ثلاثة وعشرون فناناً. 
 
بينما تصدر "صوت الأرض" طلال مداح قائمة الفنانين العرب الذين غنوا من ألحان طلال حيث غنى له 60 ثم "فنان العرب" محمد عبده مع 33 لحنا وعبدالمجيد عبدالله في 15 لحنا وايضاً النجم الكبير عبادي الجوهر في 15 أغنية، وصابر الرباعي وقدم له 4 الحان، وقيصر الأغنية كاظم الساهر والذي تعاون مع طلال في 12 لحنا.
 
ومن ضمن الفنانين الذين تعاون معهم الملحن طلال يأتي راشد الماجد الذي غنى له 25 لحناً ورابح صقر وقدم من ألحان طلال 30 لحنا والفنانة الإماراتية أحلام في 14 أغنية والراحلة عتاب وعلي عبدالكريم وقدم من ألحان طلال ثلاثة أعمال، والنجم الكويتي الكبير عبدالكريم عبدالقادر الذي غنى الكثير من أعمال طلال وأبو بكر سالم بلفقيه، والسورية أصالة نصري وأحمد الجميري وعبدالله الرويشد وابراهيم الحكمي وطلال سلامة ومن الجزائر الشاب خالد واللبنانية ديانا حداد وعبدالرب ادريس والبحريني ابراهيم حبي. والراحلة ذكرى في عدد من الاغاني الا ان أغنية "لين اليوم" والتي صاغها لحناً طلال ستبقى خالدة في ذاكرة الأغنية العربية.
 
يذكر أن الشاعر المصري حسين السيد غنى له عمالقة الفن العربي يأتي منهم محمد عبدالوهاب وفريد الأطرش وعبدالحليم حافظ وصباح ووديع الصافي وسيد مكاوي ونجاة الصغيرة وليلى مراد وفايزة أحمد.