18 ديسمبر احتفاء بـ"الحرف العربي" في يوم اللغة العربية العالمي

الحرف العربي

الحرف العربي

بالعربي

بالعربي

يحتفى اليوم  بـ"الحرف العربي" بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية. هذا ما قررته الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، في اجتماعها وذلك بالتنسيق مع مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الذي اقترح على الهيئة الدولية أن يكون "الحرف العربي" العنوان الرئيسي للاحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي الذي يوافق 18 ديسمبر 2014م، و ذلك لما يمثله الحرف العربي من قيمة في الرمز للغة العربية المحتفى بها. وما يمثله كذلك من حضور لافت على مستوى الثقافات والحضارة البشرية بوصفه أحد الصور التي تجاوزت الرسم التواصلي الى الأعمال الفنية والابداعية.
 
وتحتفي في هذا اليوم أيضاً هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة الحكومية المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، عبر استضافة فعالية خاصة تقام تحت شعار الحرف العربي وتتضمن أنشطة متميزة تستعرض القيم الجمالية والجوهرية للغة العربية، في مركز العربي سنتر بين الساعة 5:00 - 9:00 مساءً.
 
وتشتمل أنشطة الفعالية على ورش عمل وأنشطة تفاعلية ومسابقات وعروض مسرحية، وهي تركز بمجملها على القيم والعناصر الجمالية لحروف اللغة العربية، فضلاً عن تكريم المشاركين في العروض والأنشطة.
 
وتنظم دبي للثقافة احتفالات اليوم العالمي للغة العربية بالتعاون مع بلدية دبي، ومنطقة دبيّ التّعليميّة، ومركز اقرأ لتعليم اللّغة العربيّة، وسفراء العطاء بنادي الشّباب بدبي.
 
يذكر أن المجلس التنفيذي لليونسكو قد قرر في دورته 190 في أكتوبر 2012 تكريس يوم 18 ديسمبر للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية وجاء اختيار 18 ديسمبر لأنه اليوم الذي أقرت به الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973 اعتبار اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية لها ولكافة المنظمات الدولية المنضوية تحتها. 
 
الجدير بالذكر أن خطة تنمية الثقافة العربية (أرابيا) التي أنشأتها اليونسكو عام 1999 تهدف إلى "توفير إطار يمكن فيه للبلدان العربية تنمية تراثها الثقافي، بحيث يصان الماضي مع التركيز بوجه خاص على المستقبل، ويفتح العالم العربي على التأثيرات والتكنولوجيات الجديدة مع الحفاظ على سلامة التراث العربي.