للثقافة عنوان: "معرض الشارقة الدولي للكتاب" الرابع عالمياً

مشاركة كبيرة من العديد من الجهات الرسمية ودور النشر

مشاركة كبيرة من العديد من الجهات الرسمية ودور النشر

 في حب الكلمة المقروءة

في حب الكلمة المقروءة

رابع أكبر معرض للكتاب على مستوى العالم

رابع أكبر معرض للكتاب على مستوى العالم

 جتمع العالم على رفٍ واحد في مؤتمر المكتبا

جتمع العالم على رفٍ واحد في مؤتمر المكتبا

لا شك أن كل عشّاق الكتب في دولة الإمارات والدول المجاورة قد خصصوا وقتاً لزيارة "معرض الشارقة الدولي للكتاب" الذي يعتبر رابع أكبر معرض يقام للكتاب على مستوى العالم والذي تنطلق فعالياته اليوم، الأربعاء 5 نوفمبر 2014، في دورته الـ33، والتي تعد الأكبر في تاريخه، وذلك بمشاركة أكثر من 1200 دار نشر من 59 دولة.
 
وتعد الدورة 33 ذات أهمية خاصة حيث تتزامن مع إعلان الشارقة العاصمة الثقافية الإسلامية لعام 2014 وهو الأمر الذي سينعكس بصورة إيجابية على نشاط المعرض هذا العام.
 
كما أن الجديد في دورة العام الحالي مشاركة أعداد كبيرة من دور النشر من دول لم تشارك سابقا كالمكسيك وأيسلندا وكرواتيا وماليزيا وفنلندا وعدد آخر من الدول، إلى جانب مشاركة الدول الروسية لهذا العام من خلال 75 دار نشر.
 
ويتضمن المعرض 780 نشاطا ثقافيا، كما يتضمن تكريم المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، ضيف شرف الدورة الحالية الكاتب والروائي العالمي دان براون، أشهر مؤلف لقصص الخيال والإثارة، وسيصاحب المعرض تنظيم أول مؤتمر لجمعية المكتبات الأميركية في العالم العربي والشرق الأوسط.
 
وسيحضر حفل الافتتاح عدد من الشخصيات العربية والعالمية البارزة منهم الفنان المصري عادل إمام، وأحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري الأسبق، والروائية والشاعرة أحلام مستغانمي، والدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر سابقا، والدكتور أحمد عمارة، والكاتب الجزائري ياسمينة خضرا، والكاتب والروائي العالمي دان براون ( ضيف الشرف)، وحسين حقاني، السفير الباكستاني السابق إلى الولايات المتحدة، وشاشي ثارور، وزير الخارجية الهندي السابق، ووزير تطوير الموارد البشرية السابق في الهند، إضافة إلى المؤلفة الأميركية جي ويلو ويلسون، والمؤلف والصحافي الأميركي دوغلاس برستون.
 
وستعرض الدول المشاركة في دورة هذا العام مجتمعة أكثر من 1.4 مليون عنوان في مختلف العلوم والثقافات والمعارف واللغات، وتركزت زيادة دورة العام الحالي في عناوين الكتب العربية، فيما ستتوفر الكتب المعرضة بنحو 210 لغات عالمية.
 
ويحتل معرض الشارقة الدولي للكتاب أهمية كبيرة كونه رابع أكبر معرض يقام للكتاب على مستوى العالم، وهو الذي انطلق عام 1982، وكان في البدايات مقتصرا على مشاركة نحو 50 دار نشر وسيارة كانت تجول شوارع إمارة الشارقة للإعلان عن فعالياته!
 
يشار إلى أن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب تبدأ اليوم وتستمر حتى 15 نوفمبر 2014، في مركز إكسبو الشارقة.