إبداعات التشكيليات السعوديات تسافر من الشرق إلى الغرب

 جانب من معرض-ابداع الغدير

جانب من معرض-ابداع الغدير

غدير حافظ تتوسط الفنانات المشاركات في جدة

غدير حافظ تتوسط الفنانات المشاركات في جدة

جانب من معرض حكايا

جانب من معرض حكايا

الفنانة عواطف آل صفوان

الفنانة عواطف آل صفوان

الفنانة سيما عبدالحي مع احدى لوحاتها السابقة

الفنانة سيما عبدالحي مع احدى لوحاتها السابقة

الفنانة سيما عبد الحي

الفنانة سيما عبد الحي

هي – شروق هشام 
 
خاضت الفنانات التشكيليات السعوديات التجربة الفنية التشكيلية بإبداع، فقدمن تجارب مبهرة وقف الحضور أمامها باعجاب واندهاش، ومثلن رؤية خاصة لفنانات واعدات يتلمسن الطريق لمعانقة مستقبل مضاء بقيمة فنية فكرية تنبئ عن أمة خلاقة ومبدعة.
 
الكثير من الفنانات التشكيليات السعوديات ينتقلن بإبداعاتهن حالياً من شرق البلاد وصولاً إلى غربها، بل وعبرت إبداعات بعضهن الحدود. 
 
معرض "حكايا" في الدمام
دشن الفنان التشكيلي كمال المعلم المعرض المشترك "حكايا"، وذلك في قاعة عبد الله الشيخ للفنون في جمعية الثقافة والفنون في الدمام، ليضم أعمال تسع فنانات تشكيليات، هن: إيمان الجشي، أميرة الموسى، خاتون الجشي، حواء المغيزل، سناء الحمادي، رقية التاروتي، هويدا الجشي، فتحية زين الدين، وتهاني الجراش. 
 
وتشارك الفنانات التسع بـ50 عملا فنيا، ولقد أكد الحضور أن الأعمال الفنية رسمت رؤية جديدة من خيوط نسجها العمل الجماعي مقترنا بحب المهارة والإبداع، ويشار أن تلك الكوكبة بدأن من متدربات إلى مدربات إلى منتجات إلى فنانات عرفن على ساحة الفن التشكيلي، وواصل بعضهن وانتقلن بأعمالهن من حدود منطقتهن لرؤية لأنحاء المملكة والخليج والدول العربية وبعض الدول الأوربية.
 
معرض "إبداع الغدير2" بجدة
اُفتتح بجمعية الثقافة والفنون بجدة معرض "إبداع الغدير2" بصالة "عبدالحليم رضوي للفنون" بمقر الجمعية بالكورنيش، ويضم المعرض الذي ينظمه "مركز إبداع الغدير للفنون بجدة"، أعمالاً متنوعة لثماني طالبات من المتدرّبات بالمركز، وهن:  هالة الحربي، هاجر الحجوري، نوف المالكي، منيرة الشرعبي، شعاع الصفيان، حنان الحربي، آلاء السلمي، سوزان الخضر.
 
وأكدت مديرة المركز ومنظمة المعرض الفنانة التشكيلية غدير حافظ أن المعرض يهدف لدعم الطالبات المبتدئات وتشجيعهن وتعليمهن بكل ما يفيدهن في هذا المجال، ووجّهت الدعوات للمهتمين ومتذوقي الفنون التشكيلية لحضور المعرض بمقر جمعية الثقافة والفنون بجدة للإطلاع على أعمال هؤلاء الفنانات الشابات وتشجيعهن.
 
وشهد حفل الافتتاح تكريم أعضاء جمعية الثقافة والفنون بجدة تقديرًا من المركز على دعم الجمعية واحتضانها للمعرض وتشجيعها للفن التشكيلي، وسيستمر المعرض حتى مساء غد الاثنين.
 
معرض "سماء واحد" بدبي
افتتح مساء يوم السبت المعرض التشكيلي "سماء واحد"، والمقام حالياً في قاعة "آرت بلس جاليري" في إمارة دبي، وتشارك فيه التشكيليتان السعودياتان عواطف آل صفوان، وسيما عبدالحي، بـ14 عمل فني،  متنوعة المواضيع والأحجام.
 
تقدم الفنانة التشكيلية عواطف آل صفوان في المعرض ستة أعمال فنية، منها جدارايات شاركت بها في معرض "منمنمات2"، ولوحات قدمتها في معرضها الأخير الذي أقيم مؤخراً في الخبر تحت عنوان "عودة جحا"، كما تقدم أعمال هي عبارة عن فن "الباتيك"، وذلك بعد أن تمت دعوتها من قبل اللجنة المنظمة، للمشاركة في المعرض الجماعي. 
 
أما الفنانة التشكيلية سيما عبدالحي والتي تشارك لأول مرة في دبي، فتعرض ثمانية أعمال تجريدية جديدة، بأحجام متنوعة، استخدمت فيها ألوان الأكرليك. 
 
علماً بأن المعرض يشارك فيه 13 تشكيلياً وتشكيلية من سبع دول، بأعمال ذات اتجاهات ومدارس فنية مختلفة، ويستمر حتى تاريخ 23 أكتوبر الحالي.
 
يُذكر بأن وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية قد أعلنت منذ عدة أيام عن مسابقة "المعرض السادس للفنانات التشكيليات" بالمملكة في الفنون التشكيلية المختلفة بهدف تشجيع الفنانات على الإبداع والابتكار، وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان، أن المسابقة مفتوحة للفنانات التشكيليات السعوديات مع حرية اختيار موضوع عملها، ويحق لها الاشتراك بثلاثة أعمال تشكيلية، على أن يتوفر في الأعمال المحافظة على العادات والتقاليد بالمملكة، مشيراً إلى أن آخر موعد لتسليم الأعمال هو يوم الإثنين الموافق 3/11/2014م.