مصورة سعودية تفوز بالجائزة الأولى في "لحظات ناشيونال جيوجرافيك"

 القطري مع صورتها الفائزة

القطري مع صورتها الفائزة

الصورة الفائزة

الصورة الفائزة

المركز الثان

المركز الثان

 المركز الثالث

المركز الثالث

هي – شروق هشام 
تشهد موهبة التصوير الفوتوغرافي شعبية متنامية في السعودية أهلتها للتفوق على الكثير من المواهب الإقليمية، وخير دليل على ذلك فوز المصورة السعودية زهرة القطري بالمركز الأول في مسابقة لحظات ناشيونال جيوغرافيك للتصوير الفوتوغرافي، التي تقدمها "ناشيونال جيوغرافيك" أبوظبي متفوقة على نحو 14 ألف متسابق.
 
المسابقة فتحت أبواب المشاركة للمصورين والمصورات من مختلف أنحاء المنطقة، ودعتهم إلى تقديم صورهم التي التقطوها، ضمن إطار موضوع "حكاية وجوه وحرف عربية".
 
وفازت الصورة التي التقطتها المصورة زهرة القطري بالجائزة الكبرى وهي عبارة عن رحلة استكشافية مدتها 11 يوماً، تنظمها "ناشيونال جيوغرافيك" في إسبانيا والبرتغال، إلى جانب معدات تصوير فوتوغرافي بـ10 آلاف دولار.
 
تُمثل الصورة الفائزة رجلاً ينسج سلة من سعف النخيل. وقد وصفتها القطري بأنها صورة حققت المطلوب في المسابقة، إذ جسدت وجهاً وحرفة عربية بشكل فني ومعبر، ألا وهي مهنة تراثية، كما أبرزت نظرة الحرفي نفسه، وتميزت بألوانها وإضاءتها الجانبية مع التركيز على موضوع الصورة وبيئة العمل خلفه. 
 
وأوضحت المصورة زهرة أن اختيارها صورة واحدة من مجموعة صورها كان أمراً صعباً عليها، وحمدت الله على توفيقها في الاختيار، وعبرت عن مدى سعادتها بهذا الفوز الذي لا يوصف، حيث مجرد اقتران اسم المصور بـ "ناشيونال جيوغرافيك" يعد جائزة كبيرة في حد ذاته، ويفتح له أبواب التواصل مع جمهور كبير، ويبرزه في عالم التصوير.
 
لم تنحصر المواهب السعودية في المركز الأول فقط بل نالت السعودية أيضاً المركز الثاني من خلال المصور الموهوب ظافر الشهري، الذي قدَّم صورة لرجل يغزل الصوف من المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، أما المركز الثالث فكان من نصيب العماني نصر مبارك، الذي قدَّم صورة العم خليفة، صانع السجاد التقليدي، وقد حصل الفائزان بالمركز الثاني والثالث على معدات للتصوير بقيمة 7500 دولار أمريكي و5000 دولار أميركي على التوالي.
 
ضمت لجنة تحكيم المسابقة المصورة في "ناشيونال جيوغرافيك" لورا الطنطاوي، ورئيسة تحرير مجلة "ناشيونال جيوغرافيك" العربية، السعد عمر المنهالي، ومدير الإعلام والعلاقات العامة في شركة المراعي المتعاونة مع الحدث حسام عبدالقادر.
 
وأوضحت لورا الطنطاوي، أن مستوى المشاركات في المسابقة كان محترفاً بشكل مثير للإعجاب، ما جعل عملية التحكيم صعبة جداً، وقد استأثرت صورة زهرة القطري بإعجاب لجنة تحكيم المسابقة، نظراً لقيمتها العاطفية، والكفاءة الفنية التي تميزت بها، فضلاً عن أنها التزمت بموضوع المسابقة، وامتلكت ما تتميز به صور "ناشيونال جيوغرافيك" من مزايا.
 
كما أكد رئيس قسم التسويق في قناة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي، آثريان سوندارارجان، أن مسابقة التصوير الفوتوغرافي السنوية لحظات ناشونال جيوغرافيك أبوظبي تهدف إلى تعزيز الروابط بين "ناشيونال جيوغرافيك" وعالم التصوير الفوتوغرافي الاحترافي، فضلاً عن تشجيع المواهب الإقليمية على إبراز إبداعاتها، مشيراً إلى استقطابها عدداً كبيراً من المشاركات هذا العام، بتنافس 13 ألفاً و673 مصوراً على الفوز بهذه الجائزة المتميزة.