(LOUD Art).. صدمة الزمان وإيقاع المكان

هي: منى سعود سراج
 
رغم الهدوء الذي سبق افتتاح معرض (LOUD Art)، الذي انطلقت فعالياته بمدينة الخبر بمعرض تراث الصحراء، والأنامل الناعمة التي كانت وراء كواليس نجاحه في أدقِّ تفاصيله، استطاع أن يفاجئ الجميع ويحقق «الصدمة»، التي سعى لها منظموها في صمت أنيق. 
 
وبعيداً عن تراجيديا الصراع وإرهاق المكان، فتح (LOUD Art) أبوابه من دون ترتيبات رسميَّة.. فقط حضور القائمين عليه كان هم اللحظةِ واللَّحظِ، فكانت نجلاء السحيمي من (NTI & CO)، ورنين بخاري من معرض تراث الصحراء، ممثلتين له، وتالا صالح، سفيرة «نقاط» في السعوديَّة. ومن غير ما هو متوقع، وخلافاً للسنوات الفائتة، فقد فاق الحضور في يومه الأول أكثر من 1500 زائر، وحظي بحضور نخبة المجتمع، والفنانين، وهواة الفنِّ، ورجال الأعمال والصحافة المحليَّة، سواء من مجتمع المنطقة الشرقيَّة أو مدن المملكة الأخرى.
 
 واستطاعت ورش العمل التي أُقيمت على هامش المعرض أن تسجل حضوراً لعدد مقدَّر من الزوار في الأيام التالية والاستماع للمصمم العالمي المعروف طارق عتريسي، كما أثارت أعمال الفنانين السعوديين، خالد زاهد، ويوسف الأحمد، وعلي شعبان، وكلثوم العلاوي، وهيثم الدهام، كثيراً من الجدل والنقاش والتفسيرات بين المتابعين لما حملته من معانٍ وتفاصيل حاكت الواقع، وعكست مفهوم «الصدمة الحضاريَّة» بطريقة عرض مبتكرة، وممتعة، وتفاعليَّة، وإيجابيَّة، ومضحكة في آن، فحازت إطراء وإعجاب الزوار.
 
 ومن أهم الذين حضروا المعرض القنصل الأميركي بالمنطقة الشرقيَّة، جوي هود وعائلته، والفنان السعودي، زمان الجاسم، والأستاذ إبراهيم بن عمر، رئيس جسفت في الشرقيَّة، وعدد من ممثلي الجمعيَّة السعوديَّة للفن التشكيلي.
 
وخصص (LOUD Art) في هذا العام ركناً لـ10 من مصممي المنطقة الشرقيَّة، الذين تخصصوا في تصميم أدوات مكتبيَّة، وقمصان مبتكرة، وغيرها لعرض أعمالهم.
 
ولأول مرَّة فقد حاز المعرض على تقدير ومساهمات من شركات محليَّة معروفة مثل شركة روابي القابضة، وشركة شيد المحدودة، بالإضافة إلى دعم من الجهة الإعلاميَّة المختصة في الفنون والتصميم في المملكة، دليل الفن السعودي  (Saudi Art Guide).