محطات "مترو دبي"... متاحف فنية وثقافية

محطة متحف الفن الإسلامي

محطة متحف الفن الإسلامي

متحف الإختراعات

متحف الإختراعات

محطة متحف الفن المرئي

محطة متحف الفن المرئي

محطة متحف الفن المعاصر

محطة متحف الفن المعاصر

من الداخل

من الداخل

متحف الإختراعات من الداخل

متحف الإختراعات من الداخل

شكل عربات المترو من الداخل

شكل عربات المترو من الداخل

المعروضات في الفن الإسلامي

المعروضات في الفن الإسلامي

المعروضات من الدخل للفن المعاصر

المعروضات من الدخل للفن المعاصر

بأحدث التقنيات والتطبيقات الذكية والتفاعلية

بأحدث التقنيات والتطبيقات الذكية والتفاعلية

شكل عربات المترو من الخارج

شكل عربات المترو من الخارج

الفن المعاصر

الفن المعاصر

إعداد – هلا الجريد
 
هكذا هي دبي دائماً، لا تكل ولا تمل في مبادراتها المبتكرة التي تجعل من أسلوب الحياة فيها تجارب لا تنسى، حيث وجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتحويل محطات "مترو دبي"، التي يمرّ عبرها ملايين الزوّار سنوياً، إلى متاحف لعرض الأعمال والإبداعات الفنية والثقافية والتاريخية، بهدف إثراء تجربة التنقل في دبي ولتصل للناس بدل أن يصلوا إليها، وليستمتعوا بها من خلال تحوّل "مترو دبي" لمحطات ثقافية.
 
وفي تغريدات لحاكم دبي في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قال: "نريد أن تصل الإبداعات الفنية والثقافية والتاريخية حيث يوجد الناس.. وضمن مرافقهم اليومية". وأوضح: "الغاية هي جعل الحياة أجمل وأغنى .. وتجربة التنقل في دبي أكثر جمالا وثقافة وحياة".
 
البداية ستكون مع المرحلة الأولى من المشروع بتحويل 4 محطات مترو الأكثر حيوية إلى متاحف فنية، لتسليط الضوء على الجانب الثقافي في تصميمها الداخلي والخارجي. وفي ما يلي شرح بسيط لما ستكون عليه هذه المتاحف الأربعة:
 
1 - متحف الفن الإسلامي والخط العربي:
سيضم "متحف الفن الإسلامي والخط العربي" مجموعة من الأعمال الفنية المستوحاة من الفن الإسلامي وأشكال تطوره على مدار 1400 سنة، والتي تتنوع بين المخطوطات والخزفيات والمجوهرات، وغيرها من المعروضات التي تبرز جوانب الفن والثقافة في تلك الفترة، بالإضافة إلى العديد من اللوحات التي تُظهر جمالية فن الخط العربي والتنوع والتطور اللذين شهدهما هذا الفن على مر العصور.
 
2 - متحف الاختراعات:
سيقدم "متحف الاختراعات" للزوار من مختلف الأعمار تجربة تعليمية تفاعلية مميزة تظهر أهم الاختراعات في حياة البشرية وفي مختلف المجالات، كالهندسة والطب وعلم الفلك والرياضيات والجغرافيا، وغيرها من المجالات، بالإضافة إلى مساهمات أهم المخترعين في النهضة البشرية على مختلف العصور وحتى عالمنا المعاصر.
 
3 - متحف الفن المعاصر:
سيعرض "متحف الفن المعاصر" نظرة فريدة وشاملة للفن للحديث من خلال مقتنيات مختلفة تعكس التعبير الإبداعي المعاصر، حيث سيضم المتحف اللوحات الفنية والتصاميم والرسوم الجرافيكية والمجسمات، وغيرها من المقتنيات التي تعكس الأساليب التعبيرية والفكرية التي أبدعها فنانون معاصرون من مختلف أنحاء العالم.
 
4 - متحف الفن المرئي:
سيسلط "متحف الفن المرئي" الضوء على مشهد الفن المرئي المعاصر، وذلك من خلال عرض العديد من الأفلام والمواد التسجيلية وأعمال الوسائط، والتي تضم أبعاد فنية وثقافية، كما يتيح المتحف لمرتاديه خاصية مشاركة أعمالهم المرئية ليتم عرضها في المتحف.
 
يشار إلى أن هذه المتاحف سيتم تزويدها بأحدث التقنيات والتطبيقات الذكية والتفاعلية تماشيا مع مبادرة دبي الذكية، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مؤخرا بهدف تحويل دبي إلى أذكى مدينة في العالم، وسيعمل "متحف مترو دبي" على رفع مستوى الثقافة الفنية لديهم لأهمية دورها في الحياة.