متحف إلكتروني لتاريخ ومستقبل النساء في مصر

 من صور المتحف

من صور المتحف

 من صور المتحف

من صور المتحف

 من صور المتحف

من صور المتحف

 معرض ثائرة

معرض ثائرة

 المتحف الالكتروني للنساء

المتحف الالكتروني للنساء

الباحثة ياسمين إبراهيم.

الباحثة ياسمين إبراهيم.

 الفنانة عزة بلبع.

الفنانة عزة بلبع.

إعداد: أريج عراق
 
في إطارالاحتفال بيوم المرأة العالمي، وكمحاولة للتأريخ لدور النساء الهام في كافة نواحي الحياة، انطلق مؤخراً موقع المتحف الإلكتروني للنساء DGMOW، وهو تجربة مصرية جديدة تهتم بتوثيق وحفظ تاريخ ومستقبل النساء في مصر والمنطقة العربية، ورصد قضاياهن، من خلال نظام معلوماتي متجدد ومتاح على شبكة الانترنت، وبمصاحبة منتدى تفاعلي حيوي، كذلك يعمل المتحف على مد النساء بالمعرفة والأدوات اللازمة لتمكينهن، باستخدام وسائل التكنولوجيا الرقمية مثل الصور، الفيديو، الملفات الصوتية، والغرافيك، ما يساعد على إلقاء الضوء على دور النساء ومشاركتهن في كافة نواحي الحياة (السياسية، الاقتصادية، الثقافية...)
 
ينقسم المتحف إلى أربعة أقسام رئيسية، الأول يتناول علاقة المرأة بالسياسة، ويرصد تأثيرها في الحركات السياسية عبر التاريخ، كما يتضمن هذا القسم مشروع "معرض ثائرة" الذي اهتم بتوثيق دور المرأة المصرية منذ ثورة 25 يناير 2011 حتى الآن، ويتيح الفرصة لأول وأكبر أرشيف مرئي رقمي عن هذا الموضوع.
 
القسم الثاني يتناول علاقة المرأة بالاقتصاد، في محاولة لتقدير دورها الكبير والمؤثر في الحياة الاقتصادية وتسليط الضوء عليه، لمنحها جزءاً من حقها المهضوم في ذلك الموضوع.
 
القسم الثالث يركز على دور المرأة الثقافي والفني في المجتمع، محتفياً بفنانات ونجمات قدمن أدواراً متعددة في خدمة الوطن في المنطقة كلها.
 
أما القسم الرابع والأخير، فيهتم بدور المرأة في الحياة الاجتماعية، وتأثيرها في عمل تغيير حقيقي وسلوكي لتطوير هذا المجتمع.
 
المميز في هذه التجربة أن من يقمن عليها مجموعة من الشابات المؤمنات بقضايا المرأة، وترأس الموقع الباحثة ياسمين إبراهيم صاحبة الفكرة والمؤسس للمشروع، كما يدعمه الكثير من الزملاء الصحافيين والمصورين بشكل خاص، الذين منحوا الموقع مجموعة من أجمل صورهم للمساهمة في التأسيس.