نورة العمر أول سعودية تختارها "هارفارد"

الدكتورة نورة العمرو

الدكتورة نورة العمرو

الدكتورة نورة العمرو

الدكتورة نورة العمرو

الرئيس السابق كلينتون في الحفل

الرئيس السابق كلينتون في الحفل

الرياض – شروق هشام 
 
انجاز جديد يضاف للسجل الحافل للمرأة السعودية التي حققت وما زالت تحقق العديد من الإنجازات، يتمثل في مسيرة الطبيبة السعودية نورة العمرو العلمية والبحثية المتميزة في مجال الصحة والطب والتي جعلتها محط أنظار أعرق الجامعات في العالم، لتختارها جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأميركية.
 
فقد اختارت جامعة هارفارد الطبيبة السعودية نورة العمرو المتخصصة في مجال الصحة العامة لتنضم إليها في برنامج لنيل درجة الدكتوراه في تخصص القيادة الصحية، وهو أول برنامج من نوعه في هذا المجال، لتصبح العمرو أول سعودية استقطبتها هارفارد للحصول على درجة الدكتوراه في هذا التخصص.
 
وأثبتت الدكتورة العمرو قدرة المرأة السعودية على التميز والنجاح بما يخدم بلدها ومجتمعها، بصورة مكنتها من تحقيق الكثير من الانجازات التي تستحق أن تسجل باسم الوطن. 
 
القيادة الصحية
يهدف برنامج "هارفارد" لنيل الدكتوراه في مجال القيادة الصحية إلى صناعة قادة الصحة، بصنع قيادات للمؤسسات والمنظمات التي من شأنها مساعدة الناس على العيش بحياة أفضل، ولقد اختارت جامعة هارفارد الدكتورة العمرو إلى جانب 15 آخرين ليمثلوا الدفعة الأولى لدرجة الدكتوراه في مجال الصحة العامة بتخصص القيادة الصحية، والذي يعد الأول من نوعه في الدراسات العليا المتعلقة بالصحة.
 
اختيار الدكتورة نورة العمرو من قبل هذا الصرح العلمي الرائد في العالم، يؤكد نجاح المرأة السعودية في وضع اسم المملكة على منصة البحث العلمي والأكاديمي بشكل مميز لاسيما في مجالي الطب والصحة، اللذين كان للمرأة السعودية فيهما بصمة واضحة ومميزة خدمت بها الإنسانية وكانت بمثابة المترجمة الحقيقية لمعنى مملكة الإنسانية.
 
تكريم عالمي 
نالت الدكتورة نورة جائزة "الأبطال الحقيقون" العالمية كأول إمرأة فائزة في تاريخ الجائزة على مستوى العالم في مجال الصحة العامة، وتم تكريمها من قِبل رئيس الولايات المتحدة الأميركية السابق بيل كلينتون، منذ عدة أسابيع في حفل أقيم بهذا الخصوص في كاليفورنيا.
 
علماً بأن جوائز "الأبطال الحقيقيون" قد انطلقت عن طريق منظمة غير ربحية وهي منظمة "أنقذوا الأطفال" الخيرية الأميركية، بالتعاون مع تحالف العمال الصحيين "فرونت لاين"، وتعد الأولى من نوعها عالميا، إذ تهدف إلى مزيد من الاحترام والتقدير للعاملين الصحيين، خاصة المنقذين للأرواح كما تشجع على توفير الرعاية الصحية المميزة في العالم بشكل عام.
 
تكريم محلي 
قادت الدكتورة نورة فريق الأطباء السعودي للفوز في مسابقة المؤتمر الوطني للإبداع والابتكارات الصحية في تخصص الابتكارات التقنية الذكية لمستشفيات المستقبل، وكُرمت من قِبل أمير منطقة الرياض خالد بن بندر بن عبدالعزيز، من ضمن المبتكرين الفائزين بالمسابقة الوطنية لمنح الابتكار الصحي، وجاء ذلك التكريم خلال مؤتمر الابتكار السعودي الثاني 2013، الذي نظمته مدينة الملك فهد الطبية، بحضور وزير الصحة، ونواب من الوزارة ومسؤولي المدينة الطبية، وخبراء تطوير الإبداع والابتكار من المحليين والعالميين. 
 
يُذكر بأن الدكتورة نورة العمرو قد انضمت أخيراً لمجلس الشورى كزميلة سياسات وتشريعات صحية.