انطلاق مهرجان الجنادرية الـ29

مهرجان الجنادرية

مهرجان الجنادرية

مهرجان الجنادرية

مهرجان الجنادرية

 الهجن.

الهجن.

تنطلق اليوم فعاليات الدورة التاسعة والعشرين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" الذي يمثل دعماً لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة العربية السعودية وفي العالم العربي ككل. 
 
ينطلق المهرجان الذي ينظّمه الحرس الوطني، برعاية الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بهدف الحفاظ على المعالم التراثية وإبرازها، وتوسيع دائرة الثقافة، عبر تنظيم احتفالية ثقافية كبرى يشارك فيها كبار المثقفين والمفكرين العرب، تهتم بالتراث الشعبي العربي وجميع تفرعاته وعلاقته بالفنون الأخرى.
 
ضيف الشرف 
تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة كضيف شرف في المهرجان، وسيحتل الجناح الذي تشرف عليه هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات والمؤسسات المعنية بالسياحة والثقافة والتراث، موقع الصدارة في المهرجان، ليعرض ألوان الموروث الشعبي الإماراتي المعروف بثرائه وقدرته على ترسيخ معاني الهوية الوطنية لدى أبناء الإمارات، باعتبار ذلك إحدى إضافات المهرجان الوطني التي يتم خلالها التعرّف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة، وامتداداً للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان الوطني كل عام.
 
حفل الافتتاح
ستبدأ الفعاليات بحفل الافتتاح الرئيسي، وبعدها تتنوع الفعاليات المقامة، والتي يأتي على رأسها سباق الهجن السنوي الكبير الذي يشارك فيها عددٌ من دول مجلس التعاون الخليجي، والذي يعد أحد أبرز المنافسات الرياضية التي يشهدها المهرجان، وهو الأكبر بالمنطقة العربية إلى جانب عروض الفروسية التي يؤديها فرسان الحرس الوطني السعودي. 
 
بعد ذلك ينطلق أوبريت الجنادرية 29 تحت اسم "كوكب الأرض" من كلمات الشاعر عبدالله أبو راس، وألحان ناصر الصالح، وأداء: محمد عبده، عبدالمجيد عبدالله، راشد الماجد، ماجد المهندس، ويتكون من 12 لوحة غنائية استعراضية.
 
النشاطات الثقافية
في هذه الدورة سوف تكرم شخصيتان سعوديتان ثقافيتان، وهما الأديب سعد بن عبدالرحمن البواردي، والأديب عبدالله بن أحمد شباط، كشخصيات العام المكرَّمة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة. 
 
وستنطلق النشاطات الثقافية والندوات والمحاضرات ابتداءً من يوم الخميس الموافق 13 فبراير الجاري.
 
النشاط النسائي
سيشارك في هذا العام النشاط النسائي بعدة نشاطات وفعاليات متنوعة تستهدف الحرف اليدوية والأسر المنتجة، وكذلك استقطاب الموهوبات في فن الزخرفة والرسم وغيرها، وكذلك إبراز دور ذوي الاحتياجات الخاصّة من خلال مشاركتهم لهذا العام بعدد من الجمعيات.
 
كما سيشارك عدد من الحرف اليدوية النسائية في هذا النشاط، إضافة إلى النشاط المسرحي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون بالطائف وسيقام في فترة الإجازة الصيفية ويحوي النشاط عدد 7 مسرحيات متزامنة مع سباق الهجن السنوي الصيفي.