مشاركات الأيدي الناعمة تجذب زوار مهرجان "زيتون الجوف"

من الأجنحة

من الأجنحة

من أعمال مكيدة

من أعمال مكيدة

من الأطباق الشعبية

من الأطباق الشعبية

 من الأطباق

من الأطباق

من العروض الترفيهية

من العروض الترفيهية

مكيدة في جناحها

مكيدة في جناحها

مشاركة الدفاع المدني

مشاركة الدفاع المدني

تحضير الأطباق

تحضير الأطباق

بعض الأطفال في المهرجان

بعض الأطفال في المهرجان

 تنفيذ مكيدة

تنفيذ مكيدة

 دمية زيتون وزيتونة في المهرجان

دمية زيتون وزيتونة في المهرجان

طريقة عمل مكيدة

طريقة عمل مكيدة

الستارة المائية لأول مرة في المهرجان

الستارة المائية لأول مرة في المهرجان

شهد مهرجان الزيتون السابع للاستثمار والتسوق، المقام حالياً في مدينة سكاكا بمنطقة الجوف، إقبالا كبيراً من قبل الزائرين الذين لم يقتصروا على مقيمي المنطقة فحسب بل قدموا من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وأيضاً من دول الخليج، للاستمتاع بالتسوق في المهرجان، فلفتت أنظارهم الكثير من المشاركات والإبداعات النسائية المتميزة.
 
الأسر المنتجة من ذوي الاحتياجات الخاصة
احتضن 200 جناح في المهرجان إبداعات الأسر السعودية المنتجة من ذوي الاحتياجات الخاصة، ليقدموا عروضهم في مجالات الرسم، وأعمال السدو، وتصميم الأزياء، وكذلك إنتاجهم من الأشغال اليدوية، والتطريز، والمأكولات الشعبية، والحلوى. 
 
قصة كفاح 
وقف زوار المهرجان على جناح يُمثل قصة كفاح مواطنة كفيفة تدعى "مكيدة بنت عبدالله الرويلي" تبلغ من العمر 55 عاماً، فقدت بصرها في سن السابعة من عمرها، فتمكنت من التغلب على شظف العيش مع أبنائها الخمسة بعد رحيل زوجها، من خلال إتقانها حرفة غزل السدو التي ورثتها عن والدتها، لتجلس وسط إنتاجها اليدوي وتتباهى به في مهرجان الزيتون كأول مشاركة فعلية لها. 
 
المأكولات الشعبية
عرضت نساء الجوف في أجنحة الأسر المنتجة، أطباق متنوعة من المأكولات الشعبية المتميزة التي تشتهر بها منطقة الجوف، من أبرزها: المرقوق الجوفي، الخبز المطحن، جريش السمن، وكذلك أطباق القرصان المخلوط وكبسة اللحم بالأرز، التي تسابق زوار المهرجان على تذوقها.
 
كما عرضت الأسر المنتجة جانبًا من صناعة الدبس المشتق من التمور، والدقل المشتق من حليب وألبان الضأن والماعز، بالإضافة إلى السمن البري الذي نال اهتمام الكثير لجودة نكهته وخلوه من أي إضافات شائبة، وأغصان الأرطا التي تستخدمها النساء مع أوراق الحناء، وكان للفتيات حضور لافت في المهرجان، حيث تفنن في تقديم أنواع مختلفة من الحلوى التي تدخل في مكوناتها منتجات: الزيتون، التمور، الشوكولاتة، الفانيليا، الفراولة، التوفي ممزوجة برقائق القمح، وجذبت هذه المنتجات الحديثة الكثير من زوّار المهرجان.
 
الجمعيات الخيرية 
شاركت العديد من الجمعيات الخيرية بمهرجان الزيتون السابع من خلال تخصيص مقار وأجنحة مخصصة لهم دعماً لرسالتهم السامية، ومنها جمعية زهرة لسرطان الثدي التي حرصت من خلال مشاركتها في المهرجان، على نشر الوعي لدى الزائرات حول أهمية الكشف المبكر وطرقه وطرق العلاج والوقاية، كما أبرز الجناح المخصص لجمعية الأطفال المعوقين الجهود الإنسانية المتنوعة التي تُقدم لهذه الفئة الغالية، واستعرضوا الخدمات المجانية التي تُقدم للأطفال الذين يعانون من الإعاقة المركبة سواء العقلية أو الجسدية. 
 
يُذكر أن أكثر من 13 قناة محلية وعربية قد شاركت في تغطية مهرجان الزيتون السابع بالجوف، منها: MBC ، العربية، روتانا خليجية، CNBC عربية، قنوات التلفزيون السعودي الأولى والثقافية والاقتصادية، الصحراء والمرقاب، بالإضافة لعدد من الإذاعات، منها: ألف ألف إف إم، ميكس إف إم، وإذاعتي الرياض وجدة.