ماجد بن محمد بن راشد يكرّم الفائزين بجائزة الشيخة منال للفنانين الشباب لعام 2013

تحت رعاية الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، وبحضور الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون تمّ الإعلان عن الفائزين في جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب 2013 في حفل أقيم يوم أمس في فندق جي دبليو ماريوت ماركيز- بدبي.
 
وقد حضر الحفل الدكتور منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية، والدكتور صلاح القاسم، مستشار في هيئة دبي للثقافة والفنون، وطارق القرق، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي العطاء، ومروان جمعة بن بيات، مدير عام المكتب الخاص لسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد، وسعيد النابودة، المدير العام بالإنابة لهيئة دبي للثقاقة والفنون، وشمسة صالح المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمرأة، ومنى بن كلي، مدير المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال، ود. منال تريم، المدير التنفيذي لمؤسسة نور دبي، ولمياء عبد العزيز مديرة نادي دبي للسيدات، وخليل عبد الواحد مدير قسم الفنون البصرية في هيئة دبي للثقافة والفنون، والفنان الإماراتي مطر بن لاحج، ونخبة من كبار الشخصيات وأعضاء لجنة تحكيم الجائزة، وكبار شخصيات الفن على المستوى المحلي والدولي وممثلي وسائل الإعلام المختلفة. 
 
وفي كلمة لها ألقتها في الحفل، أشارت منى بن كلي، مديرة المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال، إلى التطور الكبير الذي يشهده  المشهد الفني والثقافي في دولة الإمارات المتحدة، وكيف تفوقت دبي على جميع الأصعدة فحققت فوزاً عظيماً في استضافة معرض إكسبو 2020. كما تحدثت عن أهمية جائزة الشيخة منال في خلق روح التنافس الإبداعي لدى الشباب، فقالت: "تواصل جائزة الشيخة منال تقديم الدعم المادي والمعنوي للفنانين الشباب، مما يلعب دوراً كبيراً في تحفيز قدراتهم الإبداعية والتنافسية، ويثبت خطاهم على درب مسيرتهم الاحترافية، ليشاركوا بشكل فعلي في رسم الصورة المستقبلية للفن في دولة الإمارات، ولتؤسس جائزة الشيخة منال مع بقية المبادرات الفنية والثقافية في الدولة، في صنع البنية التحتية وأساسها الشباب المثقف والمبدع".
 
وقد ضمت لجنة التحكيم هذا العام شخصيات ذات تأثير كبير في المشهد الثقافي والفني المحلي والدولي وهم: الشيخة وفاء بنت حشر آل مكتوم، مؤسسة "فن للتصميم"، الشيخة ميساء القاسمي، مديرة البرامج في جوجنهايم أبوظبي، فرهاد فرجام، مؤسس مجموعة فرجام الفنية، أنتونيا كارفر مديرة معرض آرت دبي، سيريل زاميت، مدير معرض أيام التصميم بدبي.
 
وفي ختام الحفل قام سمو الشيخ ماجد بن محمد بتكريم اثنا عشرة فائزاً عن فئات الجائزة الأربع: الفنون الجميلة، التصوير الفوتوغرافي، التصميم والوسائط المتعددة، وبلغت القيمة الكلية لجوائزهم النقدية مبلغ 415 ألف درهماً. وتم أخذ الصور التذكارية مع الفائزين ولجنة التحكيم.
 
الجدير بالذكر أن جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب انطلقت عام 2006 تماشياً مع رؤية سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم في ترويج ثقافة الفنون الجميلة، إضافة إلى تشجيع وإبراز الفنانين الشباب الواعدين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتلقى الجائزة اهتماماً كبيراً من طلاب الجامعات في اختصاصات الفنون الجميلة والتصميم والوسائط المتعددة.
 
لمشاهدة الأعمال الفائزة، يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني للجائزة: www.youngartistaward.ae
 
جائزة الفنون الجميلة
المركز الأول: فاطمة فيروز
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
عنوان العمل: فجر القبعة
 
المركز الثاني/ مناصفة: ناصر الزياني
الدولة: البحرين 
عنوان العمل: براجيل
 
المركز الثاني/ مناصفة: حاتم حاتم
الدولة: العراق
عنوان العمل:صورة الهوية
 
المركز الثالث: سارة العقروبي
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
عنوان العمل: مواساة
 
جائزة التصوير الفوتوغرافي
المركز الأول: محمد شبانبور
الدولة: إيران
عنوان العمل: المجهول
 
المركز الثاني: ميثاء شافع عبد الله
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
عنوان العمل: تمهل إنه مجرد منظر          
 
جائزة الوسائط المتعددة
المركز الأول: سمر إدريس
الدولة: السودان
عنوان العمل: النهاية
 
المركز الثاني: تيما بيتارد
الدولة: فرنسا
عنوان العمل: دهر
 
المركز الثالث: غابريللا غوميز
الدولة: البرازيل
عنوان العمل: استعارة للعقل
 
جائزة التصميم
المركز الأول: سارة العقروبي
الدولة:الإمارات العربية المتحدة
عنوان العمل: كرسي صلاة أمل
 
جائزة اختيار الجم
المركز الثاني: بحر البحر
الدولة: سورية
عنوان العمل: طاولة بدون مخلفات
 
المركز الثالث: ندى أبو شقرة
الدولة: مصر
عنوان العمل: أزياء رقمية
 
جائزة اختيار الجمهور
بحر البحر
عنوان العمل: تلاحم
فئة الفنون الجميلة
 
هور
جائزة اختيار الجمهور
 
للحصول على المزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ
سمر المري
مدير العلاقات العامة
مؤسسة دبي للمرأة
+971 4 4069010 
 
ديمة القاسم
تنفيذي علاقات عامة- نادي دبي للسيدات
هاتف: 043499922 تحويلة: 113
 
عن جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب:
تحت رعاية سمو الشيخة منال بن محمد بن راشد آل مكتوم، حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، تواصل جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب تشجيع المواهب الفنية الشابة وإظهارها وتمكينها وتوفير فرص التعبير الإبداعي للمواطنين والمقيمين بالدولة على حد سواء؛ وذلك لإثراء البيئة الثقافية المحلية والمساهمة في دعم الحركة الفنية بالدولة.
 
وتتفرد للجائزة في كل عام، لجنة تحكيم مكونة من كبار الفنانين والمختصين في مجال الفنون، تقوم اللجنة باستعراض جميع الأعمال الفنية المتقدمة للمسابقة، وبعدها يتم اختيار الأعمال الفنية الخمسين الأفضل بحسب رأي اللجنة، ليتم عرضها من خلال معرض جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب، تليه أمسية توزيع الجوائز على الفنانين الفائزين في المسابقة.
 
وتبلغ القيمة المادية الكلية للجائزة 405 ألاف درهم، بحيث توزع للفائزين في المراتب الثلاث الأول في فئات: الفنون الجميلة والتصوير الفوتوغرافي والوسائط المتعددة والتصميم، كالتالي: 50 ألف درهم للفائزين في المركز الأول من كل فئة، 30 ألف  درهم للفائزين في المركز الثاني من كل فئة،  20 آلاف درهم للفائزين في المركز الثالث في كل فئة، هذا بالإضافة إلى إمكانية تصويت الجمهور على العمل الفني المفضل لديهم من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة  www.youngartisaward.ae   ليحصل صاحب العمل على جائزة اختيار الجمهور وقيمتها 5 آلاف درهم.
 
تركز الجائزة اهتمامها على الفنانين الشباب بغية إغناء تجربتهم  الإبداعية، مما يجعلها المسابقة الأكثر شعبية في الدولة.